Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

تساءلت عن أسباب عزوف الشباب عن العمل المهني
«التنمية الإدارية» تناقش ظاهرة تدني إنتاجية الأجهزة الحكومية في الصيف

رجوع

 

فرضت ظاهرة تدني إنتاجية الأجهزة الحكومية خلال فترة الصيف نفسها على العدد الجديد من مجلة «التنمية الإدارية» الذي صدر مؤخراً، حيث خصصت المجلة «قضية العدد» لمناقشة مدى تأثير الإجازة السنوية، التي اعتاد أغلب المسئولين والموظفين الحكوميين التمتع بها خلال فصل الصيف، في تدني الأداء والإنتاجية في القطاع العام، ولماذا تخلو أغلب الوزارات والإدارات والأقسام الحكومية من موظفيها خلال هذه الفترة من السنة، مما يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين، وتأجيل إنجاز معاملاتهم لما بعد العودة من الإجازة؟ وذلك من خلال استطلاع آراء عدد من المتخصصين والممارسين في مجال الوظيفة العامة لمعرفة أسباب شيوع هذه الظاهرة.

وتناولت المجلة موضوعاً آخر لا يقل أهمية عن الموضوع الأول، وهو عزوف الشباب السعودي عن العمل المهني، وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية والأمنية على المجتمع، في ظل انتشار بعض القيم الاجتماعية السلبية تجاه العمل اليدوي والمهني، مما يحدو ببعض الأفراد إلى التأفف من قبول العمل في بعض المهن والتخصصات، والحرص على العمل في القطاع الحكومي، لما يوفره من سلطة فعلية أو وهمية، وعلاقات اجتماعية واسعة، واستقرار وظيفي. ويركز التحقيق الذي أجرته المجلة على آراء عدد من الشباب الذين خاضوا تجربة العمل المهني وحققوا فيه نجاحاً ملحوظاً، ثم تحفظاتهم على بعض هذه المهن. وتتضمن المجلة حواراً مع مدير عام فرع معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة، الأستاذ علي بن يحيى الغامدي ألقى خلاله الضوء على نشاطات الفرع الحالية، وخططه المستقبلية، كما تتضمن تقريرين، الأول عن إدارة التخطيط والتطوير بمعهد الإدارة العامة، كونها الإدارة المنوط بها متابعة تنفيذ الخطط الخمسية المعتمدة للمعهد وفقاً لتقارير المتابعة السنوية التي ترد من وزارة الاقتصاد والتخطيط ومن ديوان رئاسة مجلس الوزراء، والتقرير يبرز ما تقوم به الإدارة من مهام حيوية تتعلق بالتخطيط والتطوير والتدريب والتعاون الخارجي والابتعاث والدراسات التطويرية. أما التقرير الثاني فيلقي الضوء على لجنة النشاط الاجتماعي بالمعهد، والنشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تقوم بها من أجل تنمية العلاقات الاجتماعية بين منسوبي المعهد.

ويشتمل عدد المجلة الجديد على استطلاع عن أحد قطاعات المعهد التدريبية، وهو قطاع إدارة المواد، الذي يقدم برامج تدريبية موجهة إلى موظفي الأجهزة الحكومية في مجال المشتريات والمستودعات ومراقبة المخزون. وتقدم المجلة عرضاً لورقة علمية هي عبارة عن بحث ميداني قدمه المعهد في ندوة «الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة.. الواقع والتطلعات»، وموضوعه «رضا المستفيدين عن خدمات المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية».

وعدا مجموعة الأخبار الإدارية الحديثة التي يتضمنها العدد الجديد تحت عنوان «متابعات»، فإن المجلة تحفل بعدد من الزوايا والأبواب الثابتة، من أبرزها زاوية «مسار» التي تستضيف معالي الأستاذ عبد الرحمن أبو حيمد، وكيل الحرس الوطني وعضو مجلس الشورى سابقاً، الذي بدأ مشواره الوظيفي من معهد الإدارة العامة، وكانت أبرز المناصب التي شغلها بالمعهد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ومدير عام البرامج التدريبية قبل أن يغادر المعهد للعمل في الحرس الوطني في بداية عام 1398هـ.

ويتحدث أ.د. أسعد بن سليمان عبده، عضو مجلس الشورى وأمين عام جامعة الملك سعود سابقاً، في زاوية «تجربتي» عن تجاربه مع الإعلام الأكاديمي. فيما يستعرض د. مشبب بن عايض القحطاني، الذي تستضيفه زاوية «للمسئول كلمة»، «تطور مفهوم بطاقة الأداء المتوازن». ويناقش د. زهير عباس كريم في زاوية «أنظمة ولوائح»، ضوابط تشغيل النساء وحقوقهن في نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى زاويا «وثيقة إدارية»، «كاريكاتير إداري»، «حالة إدارية»، «أصداء»، و»جديد المكتبة الإدارية».

وتتنوع الموضوعات التي تتناولها مقالات العدد، حيث يتحدث د. صلاح بن معاذ المعيوف في زاويته «وجهة نظر»، عن «الجوائز الإدارية والتميز الإداري». ويكتب رئيس تحرير المجلة أ. عبد الله بن متعب السميح في زاويته «مدى»، مقالاً بعنوان «سوالف مجالس». وتتحدث د. إيمان سعود أبو خضير عن «التعلم عن طريق العمل». ويكتب أ. محمد عبد الرحمن إسماعيل عن «الكذب والإحصاء». ويتحدث أ. عبد الكريم بن محمد الفوزان، وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير، عن « الخطط.. والإستراتيجيات»، في مقاله الذي يحتل الصفحة الأخيرة من المجلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة