Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

مزيداً من الحوافز لأطباء الوطن

رجوع

 

فقاً لمحليات (الجزيرة) بتاريخ 24 شعبان من العام الهجري الجاري 1432هـ فقد ثمّن المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي توفيق خوجة - ثمّن الموافقة السامية الكريمة على إضافة بدل التفرّغ إلى الراتب الأساسي عند احتساب البدلات التي تُصرف للأطباء والصيادلة، وأكَّد أن هذه الموافقة السامية تأتي في إطار النهج السديد نحو تطبيق الكادر الصحي الجديد ليشمل العاملين بلائحة الوظائف الصحية.. إلخ.

وبدورنا نثمّن اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- بتحسين أوضاع العاملين في كافة القطاعات ومنها قطاع الخدمات الصحية شديد المساس بحياة الناس من المهد إلى اللحد. كما نهنئ الأطباء والصيادلة المستفيدين من مضمون الأمر الكريم، وأقول المستفيدين لأن معظم الأطباء لا يتقاضون بدلات باستثناء بدل النقل وهو بدل ثابت كما أن البدلات التي تُصرف لبعض الأطباء هي في الغالب بدلات ثابتة والبدل الذي كان شاملاً للجميع ومحسوباً بنسبة من الراتب هو بدل غلاء المعيشة الذي تمت إضافته إلى الراتب قبل نفاذ الأمر الكريم.

هذه ملاحظة، أما الملاحظة الأخرى فهي أن حوالي 45% مما يتقاضاه الطبيب وهو على رأس العمل يضيع عليه في حال التقاعد والاستقالة أو العجز وتتطلب المصلحة الحقيقية للطبيب إعادة هيكلة كل من الراتب الأساسي وبدل التفرّغ بحيث يكون الراتب الأساسي في حدود 75% من مجموعها وبدل التفرّغ بنسبة 25% وهي هيكلة تنظيمية لا يترتب عليها أي زيادة أو نقص لكنها ضرورية لتقليل ما يضيع على الطبيب في أي من هذه الحالات، ولأن الراتب الأساسي للطبيب يبدو متواضعاً مقارنة بكوادر الرواتب الأخرى. والملاحظة الثالثة هي بدل السكن الذي بدأ صرفه مؤخراً للطبيب بحد أعلى 50 ألف ريال وبموجب عقد إيجار يحدد صحة الاستحقاق ومقداره وهذه الطريقة في ضبط الاستحقاق مدعاة للتحايل واضطرار البعض للجوء إلى مكاتب العقار التي تمنح هذه العقود عند الطلب. وما ينبغي أن نحوج الطبيب إلى شيء من هذا القبيل ويمكن تحديد ضوابط أخرى للصرف كأن يتم ذلك بناءً على شهادة من جهة العمل بعدم تأمين سكن عيني وشهادة بعدم حصوله على قرض من قِبل الصندوق العقاري، أما تحديد البدل فيكون بمقدار ثلاثة رواتب مضافاً إليها بدل التفرّغ وبسقف أعلى 50 ألف ريال.

وأخيراً فإن هناك بدل ندرة ينتظر الأطباء صرفه بنسبة من الراتب وهذه أولى بركات هذا الأمر الكريم وأول تطبيقاته على ما يستجد من بدلات.. وبالله التوفيق.

محمد الحزاب الغفيلي - الرس

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة