Tuesday  09/08/2011/2011 Issue 14194

الثلاثاء 09 رمضان 1432  العدد  14194

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الانتهاء من تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بجزيرة فرسان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فرسان

أعلنت شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية (شركة سعودية متخصصة في الطاقة الشمسية، ومقرها الخبر) انتهاء تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بجزيرة فرسان جنوب المملكة والتشغيل التجريبي للمحطة التابعة للشركة السعودية للكهرباء وشركة سولار فرونتير اليابانية المملوكة لشركة شل وشركة أرامكو السعودية.

وقال المهندس عبدالهادي المريح، المدير التنفيذي لشركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية، إن مشروع فرسان يُعتبر ثاني مشروع من نوعه في المملكة بعد مشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الذي تم تنفيذه وتشغيله في 2010 من قِبل شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية؛ ما يؤكد توجُّه المملكة الحثيث لاستغلال الطاقة المتجددة في مجال الإنتاج الكهربائي وتقليل الاعتماد على البترول في إنتاج الطاقة.

وقد تم تنفيذ المشروع على مساحة 7700 متر مربع بجوار محطة كهرباء فرسان التابعة للشركة السعودية الكهرباء؛ حيث تم تركيب 6240 خلية شمسية بتقنية CIS، أو ما يعرف بالفيلم الخفيف. وتقوم المحطة بإنتاج ما يفوق عن 800 ميجاوات ساعة سنوياً، وهي كافية لتوفير الطاقة اللازمة لأكثر من 150 منزلاً سكنياً، وتجنب أكثر من 400 طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية.

وقد أوكل تنفيذ كامل المشروع لشركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية، بما في ذلك التصاميم الهندسية وتوفير المواد والتركيب والتشغيل الجزئي. وقامت (سولار فرونتير) بتزويد الألواح الشمسية من مصانعها باليابان وشركة مدنشا بتوريد المحولات الكهربائية.

ويكتسب المشروع أهمية خاصة لقياس كفاءة تكنولوجيا الفيلم الخفيف تحت الظروف المناخية للمملكة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة