Friday  12/08/2011/2011 Issue 14197

الجمعة 12 رمضان 1432  العدد  14197

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

معادن تدشن الأعمال الإنشائية لمصفاة الألومينا ومصنع الدرفلة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فيصل الحميد

بدأت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وشريكها الكوا الأمريكية اليوم الأعمال الإنشائية لمصفاة الألومينا، وصب الخرسانة الأولى لمصنع الدرفلة ضمن مشروع الألمنيوم المتكامل من المنجم إلى المنتج النهائي في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.

وتقدر الطاقة الإنتاجية الأولية لمصفاة الألومينا بنحو (1.8 مليون) طن متري سنويا، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لمصنع الدرفلة (380000) طن سنويا، ومن المنتظر أن يصبح أحد أكثر المصانع في العالم تقدماً من الناحية التقنية والوحيد في منطقة الخليج في إنتاج رقائق تعليب الأطعمة بما في ذلك علب المشروبات.

ويتمتع مشروع الألمنيوم المشترك بين شركتي معادن وألكوا الذي تبلغ تكلفته (10.8 مليارات) دولار، بمورده الخاص من الألومينا، حيث سينقل البوكسايت الذي سيتم تكريره إلى الألومينا عن طريق السكك الحديدية من منجم البعيثة التابع للمشروع الذي ينتج أربعة ملايين طن في السنة.

وبهذه المناسبة صرح المهندس خالد بن صالح المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن قائلا: «بالإضافة إلى أن مشروع الألمنيوم سيحقق عوائد ممتازة لمساهمي الشركة، فإنه سيكون معلماً لصناعات جديدة في المملكة، وسيخلق الآلاف من فرص العمل التي تفوق عمليات المشروع بحد ذاتها».

وفي ختام المناسبة التي أقيمت في رأس الخير، قال المهندس عبدالله بصفر - نائب الرئيس لشركة معادن ورئيس مجلس إدارة شركة معادن للألمنيوم: «إن تدشين الشركة لحدثين مهمين في مشروع الألمنيوم وفي يوم واحد يوضح مدى الالتزام والتعاون المركز بين أعضاء فريق المشروع، ونحن نهنئ كلا منهم على هذا الإنجاز».

من جهته قال كين وسنوسكي - رئيس وحدة أعمال تطوير المنتجات الأولية العالمية في شركة ألكوا: «إن هذين حدثين مهمان ضمن تطوير أول مجمع متكامل للألمنيوم فهذه الإنجازات تمثل التنفيذ المتقن والالتزام بالجدول الزمني وميزانية المشروع».

جدير بالذكر أن مصنع الدرفلة والمصهر يشكلان المرحلة الأولى من مشروع الألمنيوم المتكامل من المنجم إلى المنتج النهائي، حيث سيبدأ تشغيلهما في عام 2013م، فيما يشكل المنجم والمصفاة المرحلة الثانية من المشروع، وسيبدأ إنتاجهما في عام 2014م.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة