Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«مدن» تبدأ تطوير جدة 3 بعد تخصيص كامل أراضي جدة 2

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

وقع معالي الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية أول عقود تطوير المدينة الصناعية الثالثة بجدة وذلك بحضور مدير عام الهيئة د.توفيق بن فوزان الربيعة، بتكلفة قدرها 277 مليون ريال لتطوير المدينة الصناعية والبالغ مساحتها عشرين مليون متر مربع.

ويشمل نطاق مشروع التطوير أعمال شبكة الطرق والأرصفة والخطوط الرئيسية لشبكة الإنارة والكهرباء وشبكة السيول، وتجهيز مسارات الخدمات، ومدة تنفيذ المشروع 24 شهراً.

وقد بدأت «مدن» تطوير جدة 3 نظراً للطلب الكبير على الأراضي الصناعية في محافظة جدة حيث تم تخصيص أراضي جدة2 التي اكتمل تطوير جزء كبير منها وبدأت بعض المصانع بالإنشاء خلال فترة التطوير، وهذا مؤشر قوي على النهضة الصناعية التي تشهدها المملكة ومواكبة «مدن» للطلب المتزايد على الأراضي الصناعية.

وتقع المدينة الصناعية الثالثة بجدة جنوب مدينة جدة على طريق الليث وتبعد 35 كم من مدينة جدة و3 كم عن المدينة الصناعية الثانية في جدة. وقد طرحت الهيئة مشاريع أخرى لاستكمال تطوير المدينة الصناعية، حيث طرحت تطوير محطة تحويل 380 كيلو فولت وطريق يربط المدينة مع طريق الليث مع كبري حر الحركة. كما يتوقع أن تطرح العام القادم مشاريع أخرى لاستكمال تطوير كامل البنية التحتية في المدينة الصناعية.

وتتميز المدينة الصناعية الثالثة بجدة بتصميم حديث وفق أعلى المعايير العالمية وتم تخصيص مناطق مساندة بمساحات كبيرة لمشاريع سكنية وتجارية ولوجستية وستضم المدينة مناطق للصناعات البترولية والمعدنية والبلاستيكية والغذائية والسيارات ومواد البناء وغير ذلك من المشاريع.

وبهذه المناسبة صرح د. توفيق بن فوزان الربيعة أن الهيئة أعلنت قبل أسبوع عن البدء في تطوير المدينة الصناعية الثالثة في الدمام بمساحة 48 مليون متر، كما أعلنت سابقاً عن البدء في تطوير المدن الصناعية بالزلفي وشقراء وتوسعة عسير وهذا الأسبوع نعلن عن تطوير جدة الثالثة، وتم إعداد مخططاتها وتصاميمها المدن الصناعية في جدة والدمام من خلال شركات عالمية كبرى متخصصة والآن نشهد بدء أعمال تطويرها، وقد تم هذا بتوفيق الله تعالى ثم بتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين التي جعلت الصناعة خياراً استراتيجياً لتنمية مناطق المملكة وتنويع مصادر الدخل وتوطين التقنيات الحديثة وتوفير الفرص الوظيفية الكريمة للكوادر الوطنية.

وأضاف د.الربيعة: على المستثمرين اغتنام الفرصة والمبادرة بالتقدم للحصول على الأراضي الصناعية والخدمية والاستفادة مما تقدمه الدولة وفقها الله من حوافز وتسهيلات وأهم هذه الحوافز توفر الأراضي الصناعية في جميع مناطق المملكة وبتكلفة مدعومة.

علما أن هيئة المدن الصناعية تشرف حالياً على 20 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض 1، 2، جدة 1، 2، الدمام 1، 2، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الأحساء، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران، جازان، الخرج، عرعر، بالإضافة إلى مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومجمع رابغ لتقنيات البلاستيك). وتعتبر المدن الصناعية البنية التحتية لاستيعاب المشاريع الصناعية والتي أسهمت في استيعاب 3000 مشروع صناعي تمثل 60% من مصانع السعودية تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال وتستقبل الهيئة طلبات الحصول على الأراضي إلكترونياً عبر الموقع www.modon.gov.sa حيث تتوفر بالهيئة مساحات للمشاريع الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والتي تقدم خدماتها بأسعار تشجيعية، مما يقدم خيارات متعددة لجميع رجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة