Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

العواصف الشمسية لها تأثير في سلوك البشر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - قنا :

قال علماء من وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» إن الشمس تنفث إلى الفضاء الخارجي موجات تلو الموجات من الجزيئات فائقة الطاقة في ظاهرة تعرف علميا باسم «الانبلاج الشمسي الواسع» قد يكون له تأثير في سلوك الإنسان من دون أن يعي ذلك.

وأشار العلماء إلى أن عواصف جيومغناطيسية تؤثر في الإنسان وتتسبب في تغير الأمزجة والتحول نحو سلوكيات سلبية بسبب التغيرات البيوكيميائية التي تطرأ على جسم الانسان، حيث تقول بعض الدراسات إن هناك دلائل على ارتفاع نسبة المصابين بالاكتئاب خلال فترة تزايد تلك العواصف الشمسية كما ان هناك زيادات في حالات الانتحار.

كما أشارت دراسة أجريت لصالح فرع ولاية اتلاتنا للبنك المركزي الأمريكي في عام 2003 إلــى أن للعواصف الشمسية تأثيراً فى البورصة إذا يرجح أن يجري المتداولون والتجار حسابات وخيارات سلبية. وبحسب تقرير لوكالة الفضاء ناسا فإن ثلاث موجات من ظاهرة الانبلاج الشمسي الواسع دفعت العلماء العاملين لدى الحكومة الأمريكية إلى التحذير من أن عواصف شمسية كهذه يمكن أن تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي كما أنها يمكن أن تلعب دوراً في ظهور ما يعرف بظاهرة الأضواء الشمالية التي تتشكل بفعل اختلالات في أجواء الأرض والتي لوحظت في مناطق من جنوب إنجلترا وولاية كولورادو الأمريكية. ويرى العلماء أن ذروة النشاط الشمسي ستكون في عام 2013، وأن العواصف الشمسية قادمة خلال الأشهر المقبلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة