Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

طائرة تصل لأي مكان بالعالم في أقل من نصف ساعة

رجوع

 

نيويورك - قنا :

بدأت أمريكا اختبار طائرة غير مأهولة (فائقة السرعة) يمكنها أن تصل إلى أي هدف في العـالم خلال أقل من نصف ساعة ويـمكنها كذلك أن تنطلق من نـيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وتصل لوس أنجلوس على الساحل الغربي في غضون 12 دقيقة فقط.

ونقل موقع (سي إن إن) الأميركي عن المجموعة المصممة للطائرة قولها إن مجموعة الأبحاث العسكرية المتقدمة (داربا) قامت بتصميم الطائرة التي تشبه المثلث والتي تبلغ سرعتها أكثر من سرعة الصوت بنحو 20 ضعفاً أو ما يعادل 13 ألف ميل في الساعة.

وأضافت المجموعة أن هذه الطائرة أسرع من الطائرة التجارية النفاثة بنحو 22 ضعفاً ما يعني أنها ستكون معرضة لحرارة تصل إلى 3500 درجة فهرنهايت أو نحو 1927 درجة مئوية.

وأوضحت أنه تم إطلاق اسم (صقر) على المشروع.. والمركبة ذات تقنية السرعة الخارقة 2 واختصارها اتش تي في 2 كما تمت تجربة إطلاقها على متن صاروخ من طراز مينتور 4 وعادت لتدخل المجال الجوي للأرض فوق المحيط الهادئ.

وأشارت المجموعة إلى أن هذه التجربة هي الثانية للمركبة الخارقة السرعة حيث أجريت التجربة الأولى في أبريل عام 2010 غير أنها تحطمت في المحيط الهادئ بعد أن فقدت السيطرة بعد تحليقها بتسع دقائق لكن الدقائق التسع هذه كانت كافية لتزويد (داربا) بمعلومات مهمة بشأن التحليق بسرعة 6.3 أميال في الثانية. ولفتت إلى أن التجربة الثانية تعتمد على تلك المعلومات وعلى قدرة فريق البحث بمواصلة السيطرة والتحكم فيها وبالاتصالات مع الطائرة ودراسة مدى مقاومتها للحرارة وغيرها من الأمور.

يذكر أن داربا فقدت الاتصال مع المركبة الخارقة الأسرع من الصوت بعد أن كانت قد اتصلت بنجاح عن الصاروخ وبدأت تجري المناورة بهدف اختبار أجهزة التحكم بمدى قدرة الطائرة على القيام بالحركة الانسيابية قبل أن تفقد الاتصال بها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة