Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

إتحاف الورى بمعالم قرقرى

رجوع

 

تحديد موقع مائه المنفطرة مورد من موارد طريق حاج حجر الأيمن:

المنفطرة: أحد موارد الحاج القادم من حجر بعد تجاوزه الأحيسي وقبل وروده الغزيز وهي كلها تقع بعد ضرماء (قرماء قديماً) وقبل البرة (قديما وحديثا) في منطقة البطين (قرقرى قديماً).

ولكن ما هو السر في تسميتها المنفطرة؟

يقول صاحب مختار الصحاح صفحة 507:

الفطر: الشق، يقال: فطره فانفطر. وتفطر الشيء تشقق. اهـ

فلعل التسمية أتت من وقوع هذه القرية وموردها في منتهى وادي الأحيسي (مفيضة) مما يعني تجمع المياه فيها فإذا جف الماء تشققت الأرض الطينية ومن هنا جاءت التسمية والله أعلم.

الأقدمون والمنفطرة:

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان جـ 5: (المنفطرة بضم الميم وإسكان النون وفتح الفاء وكسر الطاء وفتح الراء فهاء من قرى اليمامة).

وقال الأصفهاني في بلاد العرب صفحة 362: ثم تصير إلى ثنية الأحيسي وهي ماء عليها نخيل لولد الشماخي مولى أمير المؤمنين ثم تجوزها فتقع في ناحية من قرقرى اليمامة، فترد ماءه يقال لها المنفطرة وهي لبني عدي بن حنيفة. اهـ

المعاصرون والمنفطرة:

قال الأستاذ عبد الله بن خميس رحمه الله في معجم اليمامة صفحة 397 جـ 2:

يبدو من تحديد (بلاد العرب) أن المنفطرة تقع قريبا من حجيلاء في أسفل العويند أو غدده وهي الآن غير موجودة ولا معروفة لدى أهل المنطقة وهي قد ذهبت معالمها.

الأستاذ عبدالله بن محمد الشايع قال في كتابه (بين اليمامة وحجر اليمامة) صفحة 175:

كنت حريصاً على أن أجد على مسار هذا الطريق ماءه المنفطرة التي ذكر صاحب كتاب بلاد العرب أن الحجاج الذين يأخذون الطريق الأيمن يردونها بعد أن يصدروا من الأحيسي وقبل أن يصلوا إلى الغزيز ولكني لم أجد لهذه الماء أي أثر ولا يعرفها أحد ممن سألتهم في تلك الناحية مما يدل على أنها انطمرت مع مرور الزمن.

أين تقع ماءه وقرية المنفطرة؟:

توجد غرب الطرف الجنوبي الغربي لوادي الأحيسيه آبار قديمة (ثلاث آبار) متقاربة وهي آبار ومنطقة ينطبق عليها وصف صاحب كتاب بلاد العرب المشار إليه آنفا فهي بعد ثنية الأحيسي للمصعد (أي المتجه إلى مكة) وقبل الغزيز ويقع بعدها مباشرة قبل الغزيز ما يسمى عند الأهالي ريع الحاج أي أن الحاج يستخدمه أثناء تنقله.

وأحداثي أحد هذه الآبار هو:

N24 42 213

E045 57 611

عبدالله بن عبد الرحمن الضراب

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة