Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تعلّم عدم التنافس
بقلم رون أشكيناس

رجوع

 

لقد كبر معظمنا داخل مجتمعات تسودها أجواء التنافس. فنحن مثلاً نتنافس مع إخوتنا لاسترعاء انتباه أهلنا، كما نتنافس مع أترابنا في المدرسة للحصول على أفضل العلامات ودخول أفضل الجامعات. وتستمر هذه الروح التنافسية في حياتنا العملية حيث نحاول التفوّق في الأداء على زملائنا.

ولكن، ماذا لو أنّ التفوق في المنافسة لم يكن هو مفتاح النجاح؟

فالعالم قد أصبح مترابطاً ببعضه البعض إلى حدٍّ باتت معه المفاهيم التقليدية الحالية لفكرة القيام بما يستلزم «للفوز» غير قابلة للتطبيق. فالعمل الجماعي والتعاون – داخل المؤسسات من جهة وفي ما بينها من جهة أخرى – يتحوّلان على نحو متزايد إلى العملة الرابحة. والشركات لم تعد بعد الآن قادرة على العمل بفعالية ما لم يتعاون الناس مع بعضهم البعض لحلّ المشاكل.

غير أنّ التخفيف من حدّة محركاتنا التنافسية ليس بالأمر السهل بخاصةٍ عندما تكون هذه الغرائز قويةً جداً. وإذا كنتم في وضعٍ تشكّل فيه المنافسة عائقاً في وجه النجاح، إليكم في ما يلي إستراتيجيتان قد تكونان لكم خير مساعد:

- تبادل المواقع مع طرف المنافسة. يمكنكم القيام بذلك على أساسٍ مؤقتٍ عن طريق تغطية عمل أفرادٍ في قسمٍ آخر ليوم أو يومين، فضلاً عن العمل في مجالهم على مشروعٍ مؤقتٍ، أو حتى إقامة مناوبة عمل رسمية. وكلما زاد فهمكم للأمور من وجهة «نظر الطرف الآخر»، كلما قلّ ميلكم للمنافسة.

- سهِّل المناقشة بين الأطراف المتنافسة. تكمن الإستراتيجية الثانية في الجمع بين المجموعات المتنافسة وحملها على التحدث مع بعضها البعض عن ديناميكياتها والسعي معاً من أجل اتخاذ خطوات تتيح للفريقين تحقيق المزيد من النجاح. وفي إحدى شركات التصنيع، شعر مدراء المصانع أنّ العديد من طلبات البيانات الصادرة عن المقر الرئيسي هي مجرد مضيعة للوقت، في حين اعتقد المسؤولون في المقر الرئيسي بأنّ المدراء على الأرض لم يوفروا بيانات دقيقة بالوقت المناسب. ولكن، عندما قضت هذه المجموعات بضعة أيام مع بعضها البعض، تمكنت من تحديد عشرات التقارير التي يمكن التخلص منها أو ترشيدها، وإرساء اتفاقات متعلقة بمستويات الخدمات وكيفية وموعد توفير البيانات.

وبالنسبة إلى معظمنا، المنافسة غرائزية وقد كنا تكيّفنا في الكثير من الحالات من خلال اعتمادها كوسيلة افتراضية للنجاح. أما الآن، ومع ازدياد العالم تعقيداً، قد يكون تعلّم كيفية عدم المنافسة مفتاح النجاح.

(رون أشكيناس هو مدير شريك في «روبرت أتش. شيفر أند أسوشياتس» (Robert H. Schaffer الجزيرة Associates)، شارك في تأليف كتاب ((The GE Work-out و»مؤسسة بلا حدود» (Boundaryless Organization). يحمل كتابه الأخير عنوان: فعال وحسب» (Simply Effective).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة