Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أسرار قصص الأعمال الناجحة
بقلم: بقلم: جايمس كان (*)

رجوع

 

في خلال الأعوام التي قضيتها بالاستثمار في برنامج «دراغونز دن» (Dragon’s Den) («العرين» بنسخته العربية) على قناة «بي بي سي» (BBC)، سمعت المئات من قصص الأعمال. وبوصفي صاحب مشاريع جديدة خارج إطار البرنامج، قدّمت كذلك الكثير من العروض. ومن خلال هذه العروض جميعها، تعلّمتُ بأنّ الطريقة التي تقدّمون بها أنفسكم وشركتكم ستترك عظيم الأثر في الجهة التي ستستثمر في مشروعكم. فالحقيقة أنّ المستثمر مرجح أكثر أن يستثمر في صاحب مشروع جديد محترف على أتم الاستعداد وعلى معرفة جيدة بأرقام أعماله.

وإذا كنتم ملتزمين بتحقيق قصة أعمال جيدة، تذكروا القيام بما يلي:

تحضروا، وتحضروا ثمّ تحضروا. قبل تقديم أي عرض، حاولوا الحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من المعلومات عن مستثمريكم المحتملين. استخدموا «غوغل» (Google) ووسائل الإعلام الاجتماعي كمصادر – فمواقع «لينكد إن» (LinkedIn) و»فيس بوك» (Facebook) و»تويتر» (Twitter) تزخر بمعلوماتٍ حول مستثمريكم. وقبل كل شيء، احرصوا على البقاء متيقظين وابحثوا دائماً عن فرصٍ لإرساء روابط شخصية.

استحدثوا مساراً للاستثمار. السيناريو الأمثل في هذه الحالة يتمثل بإظهار هذا المسار للمشكلة الدائمة التي تأمل شركتكم معالجتها. تأكدوا من إظهار سبب وكيفية توصلكم إلى تطوير هذه الفكرة في المقام الأول.

انقلوا حماستكم للآخرين. في حال تمكنتم من إثبات حافز صادق لإنجاح أعمالكم، فسيبدو اقتراحكم أكثر جاذبيةً. وعندئذٍ، سيكون من الضروري أن تشرحوا الدافع الذي يجعل منكم أفراداً مؤهلين لأن يُستثمر في مجهودهم، وأن توضحوا الطريقة التي تعتزمون اتباعها لتنفيذ فكرتكم.

ادعموا قصة أعمالكم ببيانات ملموسة. الوقائع هي أكثر ما يثير اهتمام المستثمرين. لذا، احرصوا على أن تكون أرقامكم منطقية، واستعدوا للإجابة عن أسئلة معمقة تطرح عليكم بشأن حجم الأعمال، وأرقام المبيعات، ونقاط التعادل، وهوامش الأرباح، وما إلى ذلك.

حسّنوا صورتكم. كونوا خلاقين في تناول صورة أعمالكم. فعندما أطلقت شركة التوظيف خاصتي، لم يكن بإمكاني سوى دفع تكاليف مكتبٍ صغيرٍ (يكاد يتسع لخزانة) في مبنى مكاتب كبير في لندن. وعليه، كنت ألتقي عملائي في مدخل المبنى المذهل مقترحاً عليهم الخروج لشرب القهوة في الـ»ريتز» (Ritz) بحجة أنّ الحركة في مكتبي لا تسمح بالتحدث على انفراد.

وإن كنتم منفتحين تماماً على الشغف الذي تشعرون به تجاه شركتكم، فستزداد فرص قصتكم للحصول على ترحيب حماسي - حتى ولو كانت بداياتكم شديدة التواضع.

صاحب مشاريع جديدة بريطاني ورأسمال مغامر وعضو سابق في هيئة المستشارين الخاصة بعرض «دراغونز دن» لقناة «بي بي سي»؛ قام بتأليف كتاب (The Real Deal) و»احصلوا على الوظيفة التي تريدون» (Get the Job You Really Want).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة