Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الربيعة: أنفقنا 7 مليارات ريال وستعود للاقتصاد الوطني بـ462 مليار ريال
تحرك لمضاعفة المدن الصناعية بالمملكة خلال 4 سنوات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد الخالدي

كشف مدير عام هيئة المدن الصناعية «مدن» بأنهم يخططون لمضاعفة عدد المدن الصناعية بالمملكة في غضون 4 سنوات حيث يبلغ عددها حالياً 20 مدينة صناعية وقال الدكتور توفيق الربيعة إن التكلفة الإجمالية لتأسيس وتوسعة وتطوير مشاريع المدن الصناعية في المملكة التي تم توقيعها خلال السنوات الأربع الماضية بلغت حولى 7 مليارات ريال. وأكد الربيعة خلال مؤتمر صحفي أمس الأول بالرياض أن المدن الصناعية وفرت حتى الآن 320 ألف وظيفة مباشرة مبيناً أن التكلفة الإجمالية لمشاريع المدن الصناعية تشمل تكاليف مشاريع إيصال الخدمات الصناعية للمدن مثل شبكات الطرق ومشاريع تغذية المدن الصناعية بالطاقة الكهربائية ومشاريع المياه إلى جانب تطوير مشاريع البنية التحتية التي تشمل شبكات الإنارة والكهرباء وتصريف السيول والصرف الصحي ومشاريع المياه ومحطات المعالجة وإنشاء وتجهيز المكاتب الإدارية إضافة إلى مشاريع تطوير المرافق والخدمات المساندة مثل المجمعات السكنية والتجارية واللوجستية.

وأضاف الربيعة أن الهيئة تشرف حالياً على 20 مدينة صناعية بالمملكة كما تعمل على إنشاء مدن جديدة وتوسعة المدن القائمة مضيفاً كل ريال تنفقه الدولة في المدن الصناعية يعود على الاقتصاد الوطني بـ 66ريالاً «أي بنسبة 6600% وبالتالي فإن المردود المتوقع للاقتصاد الوطني جراء إنفاق 7 مليارات ريال على مشاريع المدن الصناعية سيكون في حدود الـ 462 مليار ريال».

وذكر الربيعة أن المدن الصناعية شهدت قفزات هائلة خلال السنوات الأخيرة بفضل الدعم اللا محدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقطاع الصناعة في المملكة إضافة إلى الخطط والإستراتيجيات التي أقرتها هيئة المدن الصناعية لتأسيس أو تطوير أو توسعة المدن الصناعية مضيفاً أن هناك جملة من الحوافز الصناعية التي تقدم للمستثمرين وتشمل إيجار رمزي للأراضي الصناعية وتقديم المياه والطاقة بأسعار مدعومة ومنح قروض تصل إلى 50 % من رأس المال إلى جانب إعفاء جمركي للآلات والمواد الخام وقروض وضمان الصادرات وأفضلية للمنتج المحلي في المشتريات الحكومية. وفي سؤال «للجزيرة» عن البيئة وما تخلفه هذه المصانع من تلوث في البيئة. بين الربيعة أن المدن الصناعية تعتبر صديقة للبيئة نتيجة التزامها بالمواصفات والمقاييس المحددة. وأن الهيئة ستطلق رقابة دورية على المصانع وسيتم بالتنسيق مع وزارة التجارة والجهات المعنية فرض عقوبات على المصانع المخالفة وأكد الربيعة أن الهيئة تعمل على «صداقة البيئة».

وفي سؤال آخر عن الهندسة والبناء القيمي أجاب مدير إدارة المشاريع بالهيئة المهندس خميس الغامدي أنه يتم توفير البنية التحتية بأقل التكلفة وأعلى جودة وأن الهيئة تخطط للمدن الصناعية وتعد الدراسات القيمية بأعلى جودة ولفت الربيعة إلى أن هيئة المدن الصناعية تخطط لزيادة عدد المدن الصناعية إلى أكثر من 40 مدينة صناعية بحلول 2015 .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة