Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في ثالث جمعة برمضان المبارك
خادم الحرمين يضع حجر الأساس للتوسعة الشمالية للمسجد الحرام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

مكة المكرمة - عمار الجبيري - فهد العويضي

يضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة القادم حجر الأساس لتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للحرم المكي الشريف، كما يفتتح - حفظه الله - عدداً من المشاريع التطويرية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خلال الأيام القادمة في مكة المكرمة.

ويأتي ذلك استمراراً للعناية والرعاية والاهتمام والإعمار الذي يوليه قادة هذه البلاد للحرمين الشريفين منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله - حفظه الله -.

وتنفذ حالياً العديد من المشاريع بدءاً بتوسعة الحرم الشريف والمتمثلة في الساحات الشمالية والشمالية الغربية والتي تشتمل على أحدث وأرقى النظم الكهربائية والميكانيكية بطراز مشابه للطراز المعماري الحالي للمسجد الحرام ومتناسقاً معه، وتقع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في الناحية الشمالية من المسجد الحرام على مساحة تقدر بأربعمائة ألف متر مربع تقريباً تشمل مباني التوسعة والساحات المحيطة بها والجسور المعدة لتفريغ الحشود ترتبط بمصاطب متدرجة، وتلبي التوسعة كافة الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يتطلبها الزائر مثل نوافير الشرب والأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنية، كما تشتمل على تظليل للساحات الخارجية.

وترتبط التوسعة بالتوسعة السعودية الأولى والمسعى من خلال جسور متعددة لإيجاد التواصل الحركي المأمون من حيث تنظيم حركة الحشود وستؤمن التوسعة منظومة متكاملة من عناصر الحركة الرأسية حيث تشمل سلالم متحركة وثابتة ومصاعد روعي فيها أدق معايير الاستدامة من خلال توفير استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية بحيث تم اعتماد أفضل أنظمة التكييف والإضاءة التي تراعي ذلك وسيكون مجمل المساحة المضافة إلى ساحات المسجد الحرام بعد اكتمال مشروع التوسعة 400 ألف متر مربع تقريباً وبعمق 380 متراً مما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج ويساعدهم في أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وسوف تستوعب التوسعة بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصلٍ تقريباً.

والمسعى والمطاف، وأيضاً مشروع وقف الملك عبد العزيز وطريق الملك عبد العزيز ومشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين وتطوير المنطقة المركزية وتصريف السيول بالمشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات الحديثة والطرق الدائرية.

ومن هذه المشروعات صدور الموافقة السامية على إنشاء 3 أنفاق أرضية للمشاة، الأول من الساحات الشمالية للحرم إلى الحجون «العتيبية»، والثاني والثالث من الساحات الشمالية للحرم الشريف إلى جرول.. وإنشاء محطة الخدمات العامة بالقرب من حلقة الخضار خلف البريد المركزي بالغزة.. وهذه الأنفاق الأرضية والتي خُصصت للمشاة وستحدث هذه الأنفاق انعكاسات إيجابية على الحركة المرورية في المنطقة المركزية بشكل كبير وستزيد من مساحات الساحات الشمالية للحرم وتمكِّن المصلين من أحياء العتيبية والأحياء القريبة منها وكذا المصلين في أحياء جرول والأحياء المجاورة لها من الوصول إلى الحرم الشريف في يسر وسهولة بعيداً عن حركة المركبات، وكذلك سيتم نزع ملكية 600 عقار لصالح مشروع الأنفاق الأرضية الجديدة و140 عقاراً لصالح مشروع محطة الكهرباء التي ستزيد تكلفتها على 700 مليون ريال. ومن المشاريع العملاقة التي نفذت في عهد خادم الحرمين الشريفين مشروع تطوير منطقة وجسر الجمرات بمشعر منى الذي يهدف إلى تطوير الجسر ليوفر طاقة استيعابية لحوالي 5 ملايين حاج ليقوموا بتأدية الرجم بشكل آمن ومريح.

وقطار المشاعر المقدسة والذي يربط بين مشاعر منى ومزدلفة، وتبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال، وسيعمل القطار بكافة طاقته 100 في المائة في موسم حج هذا العام، حيث يبلغ عدد القطارات التي ستنقل الحجاج 17 قطاراً، وفي كل قطار 12 عربة وكل قطار طاقته ثلاثة آلاف حاج.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة