Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

«ما هو هذا الحزب؟ وكيف تأسس؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟»، أسئلة تتكرر بين الفينة والأخرى، خصوصا وأنه استحوذ على اهتمام وسائل الإعلام لقوة تأثيره الشعبي على الرغم من حداثة تأسيسه. إن الجذور التاريخية لهذا الحزب ضاربة في أعماق التاريخ، وتحديداً العام 1773، وذلك عندما كان جزءاً كبيراً مما يسمى حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية مستعمرة بريطانية ضمن مستعمرات الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.

في ذلك الزمن، كانت المستعمرات الأمريكية تعاني الأمرين جراء تعسف المستعمر البريطاني، مثلها في ذلك مثل باقي المستعمرات الممتدة في كل قارات العالم.

وذات يوم من ذلك العام قرر المستعمر رفع الضرائب على منتج «الشاي» الذي كان يجلبه من مستعمرة أخرى إلى المستعمرة الأمريكية، وكان هذا القرار بداية مقاطعة شعبية للمنتجات تبعتها «ثورة» عنيفة قادها المناضل سامويل آدمز ومجموعة من الثوار الذين هاجموا ثلاث سفن محملة بالشاي في مدينة بوسطن، وأخذوا يرمون الشاي في البحر في تحد واضح للمستعمر، وتبعهم في ذلك ثوار آخرون في بقية المستعمرات، ومنذ ذلك الحين اصطلح على تسمية هذه الحادثة بـ «حفلة الشاي في بوسطن»، وهو من أهم مصطلحات الثورة الأمريكية التي كانت نتيجتها تأسيس واحدة من أهم وأعظم وأقوى دول العالم على مر التاريخ.

في العام 2009 تمت إعادة الحياة لحركة الشاي التي يقول مناصروها في أدبياتهم إن أهم أهدافها هو الوقوف ضد رفع الضرائب محاكاة لحزب الشاي القديم، وتقليل نفقات الحكومة الفيدرالية، ووقف المساعدات الخارجية، وهذه كلها مطالب «المحافظين» في الحزب الجمهوري على أي حال.

أيضا يقول أنصار الحزب إن حزبهم ليس «محافظا»، فأعضاؤه خليط من المحافظين والليبراليين الذين يؤمنون بمبادئ الحزب، ويؤكدون على ذلك كلما تم اتهام الحزب بأنه حزب يميني متطرف.

ونقول من هذا المنبر إن هذا الادعاء مجرد هراء، فالحزب تم تنشيطه بعد فوز الرئيس باراك أوباما بالرئاسة، وذلك كرد فعل للمحافظين المتشددين على فوز رجل أسود برئاسة الولايات المتحدة لأول مرة بالتاريخ.

ولإكساب هذا الحزب الجديد شعبية، ولزيادة التعمية، فقد تم ربطه بواحدة من أهم حوادث التاريخ الأمريكي، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وهي «حركة الشاي في بوسطن» الآنفة الذكر!. كما أؤكد على أن ربطه بتلك الحادثة فيه الكثير من المكر، فحادثة بوسطن كانت «ثورة» على المستعمر، وإعادة الحياة لهذا الحزب قبل عامين هو «ثورة» على من يا ترى، ربما على رجل اسمه «باراك أوباما»، أليس كذلك؟!.

وما يؤكد على ذلك هو أن أهم أنصار هذا الحزب هم من المتطرفين الجمهوريين أمثال عضو الكونجرس من تكساس ديك آرمي، وعضوة الكونجرس ميشيل بوشمان، وطيبة الذكر سارة بولين مرشحة الحزب الجمهوري السابقة لمنصب نائب الرئيس، وهذه المرأه عبارة عن كتلة من «الغباء» ساهمت لحظة تاريخية خاطئة من المرشح الرئاسي الجمهوري السابق جون ماكين في إظهارها على السطح، ولو لم يكن لحزب الشاي من المناقب إلا انضمامها إليه لكفاه بؤسا.

إضافة إلى ذلك فقد ذكرت تقارير مؤكدة أن أنصار هذا الحزب استخدموا في تجمعاتهم الاحتفالية لغة عدائية ضد السود واللاتينيين والمسلمين، وهذه اللغة كانت منقرضة منذ منتصف الستينات، أي منذ إقرار الحقوق المدنية.

أحد الناشطين السود -الذي آمن بأدبيات هذا الحزب المخادعة- أكد أنه ذهب إلى تجمع له، فتم طرده بعد أن أطلقوا عليه وابلا من الشتائم العنصرية التي نربأ بأنفسنا عن ذكرها.

وختاما، نكرر التأكيد على عنصرية هذا الحزب وسعيه الحثيث للإطاحة بالرئيس أوباما، وهم قد ينجحون في هذا المسعى، خصوصا بعد تنازلات الأخير لهم، ولكننا نتمنى أن لا يذهب هذا الحزب أكثر من ذلك، لأن وطنا مثل الولايات المتحدة -أهم الواحات الديمقراطية المتسامحة- يستحق ما هو أفضل منه.

فاصلة: «إذا استطعت أن تستفيد من كل الفرص التي تمنحها لك دولة عظيمة مثل أمريكا، فستستطيع حتما تحقيق كل أحلامك»... جيرالدين فيراري.

amfarraj@hotmail.com
 

بعد آخر
«حزب الشاي».. ثورة على من؟!.
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة