Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

جرّاح زراعة المفاصل والعظام د. أنطوني:
المفاصل الصناعية الحل الأفضل للتخلص من الآلام واستعادة الحركة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعاني كثير من الأشخاص آلاماً شديدة في العظام وتحديداً في مفصل الركبة، الأمر الذي يؤدي لعدم تمكنهم من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، وتعتبر جراحات استبدال المفصل الصناعي هي الحل السحري للتخلص من الآلام.

تلف المادة الغضروفية

تستبدل المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمى أو أحد أنواع التهابات العظم الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو الاحتكاك.

الأعراض

وتتمثل الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل الطبيعية عادة في ألم مزمن ومتزايد في المفاصل يزداد مع التمرينات أو رفع أي أوزان، انخفاض مجال حركة المفصل، خشونة في المفصل تتضح عند الحركة، كما أن زيادة الوزن أو تقوس الركبتين إلى الداخل أو الخارج والإصابة بالأمراض المزمنة مثل الاحتكاك الروماتيزمي أو النقرس، يضع جهداً إضافياً على المفصل ويؤدى إلى تآكله. ويقوم الطبيب بطلب أشعة توضح صورة المفصل بشكل كامل حيث تساعد في تحديد وضع المفصل.

ممارسة الحياة بشكل طبيعي

المفصل الصناعي هو الحل الأمثل بإذن الله، إذ إنه يزيل عن المريض الآلام ويزيد من نسبة ممارسته للحياة بصورة طبيعية، ويكون قادراً على أداء متطلباته بنفسه دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، خاصة بعد التطورات الهائلة التي طرأت على المفصل الصناعي.

فوائد عديدة

والفائدة الرئيسية للمفصل الصناعي هي التخلص من الألم المستمر، ويلاحظ كثير من المرضى تحسناً في حركة المفصل بعد الجراحة، ففي حالة مفصل الكتف الصناعي يلاحظ المريض أنه يستطيع بعد العمل الجراحي القيام بكثير من المهام اليومية بشكل جيد ويستطيع رفع الأشياء. أما في حالة مفصل الورك والركبة، فإنّ المريض يستطيع المشي بدون ألم لمسافات طويلة، وحركة المفصل تصبح أفضل كذلك فإنّ شكل الساق يصبح أفضل، حيث يكون قبل العملية مقوساً ويصبح بعد العمل الجراحي مستقيماً.

يلائم صغار السن وأكثر ثباتاً

لقد أثبتت المفاصل الصناعية نجاحها، فقد تطورت تطوراً سريعاً خلال العشر سنوات الماضية، ونظراً لما يعترض مفصل الركبة من إصابات تؤدي إلى تلفه، فقد حصلت تطورات كثيرة على المفصل الصناعي للركبة خلال الخمس سنوات الماضية، وأصبح المفصل الصناعي للركبة يلائم صغار السن وأكثر ثباتاً بعد التطورات الجديدة على هذا المفصل.

مراعاة القياسات يؤدي لنتائج ممتازة

قبل العملية يخضع المريض لعدد من الإجراءات التشخيصية، حيث يقوم الطبيب المختص باتباع أحدث الطرق في التشخيص المرتبط بعمليات استبدال المفاصل ويتوفر بقسم العظام وحدة خاصة للأشعة X-RAYS وأفضل جهاز لتنظير العظام والمفاصل، ويتم دراسة ملف المريض بعد إجراء الأشعة التي تشخص المرض بدقة وتستغرق العملية وقتاً قليلاً، يتم خلالها استبدال المفصل بآخر صناعي بدون ألم أو مضاعفات تذكر.

المفصل يدوم طول العمر

لقد تطوّرت صناعة المفاصل الآن وتم تطويرها والعمل على زيادة فاعليتها لتعيش مدى الحياة، إذا تم زراعتها بالشكل الجيد وروعيت جميع الجوانب الصحية والطرق السليمة في ذلك، ويجب الحرص على إيجاد عوامل الوقاية لتجنب ما قد يطرأ على الركبة والمفصل من أمراض.

راحة أكبر في تأدية الصلاة

ولابد هنا من التأكيد على أنه بإمكان المريض تأدية الصلاة بشكل طبيعي، كما أن العلاج الطبيعي يساعد قبل الجراحة وبعد استبدال المفصل، في سرعة تحسن المريض واسترداده للحركة الجيدة، فهو عامل أساسي في نجاح عمليات المفاصل الصناعية، وهنا يكون دور المريض هاماً جداً في مدى ما يظهره من تجاوب ومثابرة على إجراء التمارين، ذلك أن العضلات حول المفاصل والأنسجة يحصل فيها ترهل وضعف نتيجة المرض والتيبس.

القدرة على الحركة سريعاً

كذلك ينبغي الالتزام ببرنامج للعلاج الطبيعي بعد الجراحة، فالهدف من القيام بالعملية هو التخلص من الآلام والقدرة على الحركة، حيث يبدأ المريض بالمشي بعد يوم أو يومين من العملية واستعادة القدرة على تحريك المفصل في وقت قصير.

د. أنطوني جوزيف

استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل، الحاصل على البورد الأمريكي- مستشفى جراحة العظام والمفاصل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة