Tuesday  16/08/2011/2011 Issue 14201

الثلاثاء 16 رمضان 1432  العدد  14201

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

حكمة الصيام..وصحة الأبدان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كل يوم يكتشف العلماء والباحثون فوائد جديدة للصيام تؤكد جوانب الإعجاز في هذه الفريضة والتي فرضها الله على عباده المسلمين.

في مجال الصحة تتعدد فوائد الصيام لوقاية الإنسان في كثير من الأمراض, وفي مقدمتها السمنة المفرطة والسكري والتجلطات الدموية وأمراض القلب, وغيرها من الأمراض الناجمة عن سوء التغذية أو الإفراط في تناول الطعام.

وفي الجانب العلاجي, تشير الدراسات الحديثة إلى أن الصوم علاج ناجح لأمراض كثيرة في مقدمتها أمراض الجهاز الهضمي مثل المعدة والأثنى عشر والتهابات الكبد.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيما جاء عنه في الحديث الشريف « صوموا تصحوا « .

وإذا كنا نتحدث عن فوائد الصوم لصحة الأبدان, فلا يجب أن نغفل ما في الصوم من فوائد عظيمة لصحة المجتمع, وتعزيز مناعته ضد كثير من الأمراض والظواهر الاجتماعية, مثل أمراض سوء التغذية والتي يعاني منها قطاع كبير من أبناء مجتمعنا وأمراض البدانة والسكري وغيرها.

وإدراكنا لحكمة الصوم تمثل الخطوة الأولى لنيل ما يحمله من فوائد كثيرة لصحة الفرد والمجتمع, فالامتناع عن الطعام والشراب في نهار رمضان, لا يعني الإفراط فيما بعد الإفطار.

والصوم أيضاً لا يعني الكسل أو النوم والسهر طوال الليل لما في ذلك من إضرار بصحة الجسم والذهن والنفس.

وانطلاقاً من ذلك بادرت صحة الرياض خلال شهر رمضان المبارك إلى تكثيف جهودها في مجال التوعية الصحة بفوائد الصوم لصحة الإنسان والتعريف بالتغذية السليمة والصحية التي يحتاجها الصائمون وفي ذات الوقت تقدم النصيحة الطبية للمرضى من الصائمين الذين تتطلب حالاتهم الالتزام بعدد من الاحتياطات والأمور لتجنب المضاعفات, نسأل الله أن ينفع بهذا العمل وهذا الجهد, وأن يتقبل صوم الصائمين وقيام القائمين, وكل الشكر لجريدة الجزيرة الغراء على دعمها لجهود وبرامج نشر الوعي الصحي في شهر الصوم.

وكل عام وأمتنا الإسلامية وبلادنا بخير

د. عدنان بن سليمان العبدالكريم - مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة