Thursday  18/08/2011/2011 Issue 14203

الخميس 18 رمضان 1432  العدد  14203

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برنامج مكافحة التدخين يصدر مجلة (حياتي بلا تدخين)
د.الربيعة: الوزارة حريصة على فضح حيل الشركات المصنعة للتبغ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد الحارثي

أصدر برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة العدد الجديد من مجلة(حياتي بلا تدخين) وذلك ضمن سلسلة مطبوعاته التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع لتكريس مفهوم الأخطار الناجمة عن آفة التبغ بمنتجاتها المختلفة سواء كانت سيجارة أو شيشة.

وأكد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في صدر العدد أن الوزارة تحرص من خلال هذه المجلة على عرض بعض حيل الشركات المصنعة للتبغ في إخفاء أضرار تناول السجائر ومن ذلك أكذوبة السجائر خفيفة النيكوتين، وكذلك نشر أبرز المعلومات التي تساهم في نشر الوعي بأضرار التدخين وعرض بعض تجارب المقلعين بالإضافة إلى نشر أهم القرارات التي تصدر بهذا الشأن سواء كان على مستوى القيادة الرشيدة أو الوزارة. كما تضمن العدد تقريراً حول قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ بإعلان تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين التي تم تشكيلها بتاريخ 7/8/1428هـ برئاسة معالي وزير الصحة وتضم في عضويتها الوزارات ذات العلاقة وبتمثيل على مستوى الوكلاء لتعكس حرص القيادة الرشيدة على تفعيل هذه اللجنة وتبني مواقف جادة تجاه آفة التبغ وما تمثله من تهديد حقيقي على صحة المواطن وموارد الدولة.

كما تضمن العدد الإشارة إلى اكتشاف عمالة بمحلات تجارية تروج لأنواع من السجائر بغلاف جذاب لافت للأطفال أشبه بغلاف الحلوى وبألوان جميلة وبداخل كل علبة منها سيجارة وبنكهات حلوى وفواكه وبرائحة غير الرائحة المعروفة للتبغ ومنتجاته مما يعتبر تشجيعاً لجذب ضحايا جدد.

وفضح العدد عبر إحدى المقالات أكذوبة السجائر خفيفة الدسم حيث أثبتت الدراسات أن لكل أنواع السجائر تأثيراً سلبياً على صحة المدخن.

وتناول العدد آثار وأضرار التدخين على جمال وأنوثة المرأة والتي لخصها البرنامج في كتيب بين إثر التدخين على بشرة المرأة وتسببه في شيخوخة جلدية مبكرة وتجاعيد وهي تأثيرات تسعى المرأة جاهدة لتجنبها كما يؤثر التدخين على الشعيرات والشرايين المغذية لمنطقة ماء في الجلد فينقص الجريان الدموي بهذه المنطقة وهناك سرطان الجلد. كما يسبب التدخين هالات سوداء وتجاعيد حول العين.

وتضمنت مجلة (حياتي بلا تدخين) حواراً مع معالي رئيس هيئة الطيران المدني ركز على رؤية الهيئة الإيجابية حول تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع التدخين في المطارات وآليات هذا التطبيق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة