Friday  19/08/2011/2011 Issue 14204

الجمعة 19 رمضان 1432  العدد  14204

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

قدَّمت خدماتها لأكثر من خمسة آلاف معاق
جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية تقدِّم خدمات متميزة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عنيزة - عطا الله الجروان:

تعتبر جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية مؤسسة اجتماعية رائدة في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المملكة، وتم تسجيلها رسمياً في سجل الجمعيات الخيرية تحت رقم 160 بقرار من معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية عام 1420هـ، ونشر نظامها الأساسي بجريدة أم القرى.

وتعنى الجمعية برعاية وتأهيل المعوقين، ولها أهداف متخصصة تحققها رؤية ورسالة طموحة مفادها (أن تصبح الجمعية رائدة في جودة وشمولية الخدمات والبرامج المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى المحلي والإقليمي) ورسالة مفادها أن (جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية هي مؤسسة خيرية تسعى لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار رؤية مستقبلية شاملة لإحداث تغيير إيجابي في حياتهم وسلوكياتهم، يمكنهم من الاندماج في المجتمع والمشاركة فيه بفعالية) وبدأت الجمعية باستقبال أولى الحالات في عام 1424هـ.

وتقدم الجمعية خدماتها لشرائح مختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الذكور والإناث، وهذه الخدمات تتنوع ما بين خدمات التشخيص والتقييم للحالات لتحديد وضع الحالة وإمكانية قبولها في فروع الجمعية، وأيضا خدمات التأهيل المهني حيث يتم تدريب المنتسبين والمنتسبات من خلال العديد من الورش المهنية المجهزة بأحدث الأجهزة

كما تقدم الجمعية خدمة الإيواء لتلقي العلاج والتدريبات المكثفة في مركز التأهيل الصحي والاجتماعي (بيت الضيافة) في مجمع الجفالي لذوي الإعاقات المتوسطة والبسيطة. ومن الخدمات الأخرى خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي.

أبرز الخدمات

ومن أبرز الخدمات التي تعتبر خدمات محورية في عمل الجمعية خدمات التربية الخاصة التي تشمل تنمية المهارات التربوية والإدراكية والمهارات الاستقلالية والاجتماعية للطلبة، ومن ضمن المستفيدين من هذه الخدمات الطلبة ذوو بطء التعلم والصعوبات التعليمية، وتتعاون الجمعية في هذا المجال مع إدارات التربية والتعليم لخدمة الطلبة الذين يواجهون عثرات تعليمية خلال مراحلهم الدراسية، والجدير بالذكر أن الجمعية تقدم الخدمات التربوية حتى الصف السادس الابتدائي وتطبق مناهج التعليم العام مع الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب، ومن المهم أيضا أن نشير إلى أن عدد طلبة الصف الواحد لا يزيد عن خمسة طلاب لضمان جودة الخدمات المقدمة.

ومن الخدمات الأخرى التأهيل النفسي الذي يهدف إلى مساعدة الطلبة على فهم خصائصهم النفسية، وتنمية الشعور بالقيمة وتقدير الذات وتقليل المشاعر السلبية لديهم، وتعديل سلوكهم وتقديم يد العون والمساعدة لأسرهم من خلال جلسات الإرشاد الأسري.

وتقدم الجمعية خدماتها من خلال فرعين هما مركز علي العبد الله التميمي للتربية الخاصة ومجمع علي العبد الله الجفالي للرعاية والتأهيل وفق خطة إستراتيجية وخطط تشغيلية سنوية مدروسة لتقديم أجود الخدمات.

أولا: مركز التميمي للتربية الخاصة

المركز يقدم خدماته للأطفال من سن الولادة حتى سن (12) سنة من الذكور والإناث، ويخدم المركز ما يزيد عن مائة حالة يوميا.

تقدم الخدمات من خلال عدة وحدات تبدأ من وحدة الاستقبال والتشخيص، وحدة التدخل المبكر تقدم خدمات إرشادية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الولادة حتى السنة الثالثة، وخدمات مباشرة من سن الثالثة حتى السادسة، وحدة التربية الفكرية للأطفال من سن السادسة حتى الثانية عشرة، وحدة التوحد وتقدم خدماتها للطلاب الذين لديهم حالات توحد حتى عمر الثانية عشرة، وحدة النطق ووحدة العوق السمعي التي تقدم خدمات التدريبات النطقية ولغة الإشارة وغيرها..

وهناك وحدات أخرى وأقسام مساندة تقدم الخدمات في المركز نذكر منها: وحدة التأهيل والخدمات النفسية التي تهتم بتكييف الطفل ذو الاحتياج الخاص مع نفسه من جهة ومع البيئة المحيطة به سواء البيئة الاجتماعية أو البيئة الطبيعية من جهة أخرى، وحدة العلاج الطبيعي التي تخدم الأطفال الذين يحتاجون لجلسات علاج طبيعي سواء من داخل المركز أو خارجه.

ثانيا: مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل

بني مركز الشيخ علي العبد الله الجفالي للرعاية والتأهيل على أرض مساحتها تقدر بـ (60،000 م2) ومسطح المباني (18،500 م2)، موزعة على (14) مبنى متفاوتة المساحة والغرض والتصميم، وقد تم بناء المركز بتمويل من الشيخ علي العبد الله الجفالي جزاه الله خير الجزاء.. يقدم مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل مجموعة متكام لة من الخدمات التي تقدم لذوي الحاجات الخاصة وأسرهم والمجتمع من خلال:

مركز التقييم والتشخيص

وهو مجموعة من العيادات المتخصصة في تقييم الحالة من جوانب مختلفة تشمل: التقييم الاجتماعي والتقييم الطبي والتقييم النفسي والتقييم التربوي والتقييم المهني والتقييم النطقي والتقييم الحركي.

مركز التأهيل المهني

وهو مركز متخصص في تهيئة وإعداد وتأهيل الجوانب المهنية للحالة وتطوير قدراته المهنية بعد تحديد ميول الحالة المهنية ويقدم المركز خدماته لـ180 طالبا وطالبة ويحتوي مركز التأهيل المهني على مجموعة من الورش المهنية التدريبية للطلاب وهي ورشة النجارة، ورشة تركيب العطور، ورشة الزراعة، ورشة الأشغال اليدوية ورشة الحاسب الآلي ورشة الأعمال المكتبية والضيافة أما القسم النسائي فيحتوي على عدد من الورش يتدرب فيها الطالبات مثل ورشة التجميل ورشة الخياطة ورشة الأشغال اليدوية ورشة التدبير المنزلي ورشة الحاسب الآلي ورشة الأعمال المكتبية والضيافة.

مركز التأهيل التربوي

وهو مركز متخصص في النواحي الأكاديمية والإدراكية والاستقلالية للطلاب ويتم التركيز فيه على تعلم القراءة والكتابة والحساب والمهارات الاجتماعية والعناية الذاتية كما يضم وحدة التهيئة لمن هم أقل من ست سنوات ليتم إعدادهم للدخول في المرحلة الابتدائية.

مركز التأهيل الطبي

وهو قسم يقدم خدمات طبية متقدمة من خلال أحدث الأجهزة والمختصين ويضم القسم ما يلي: العيادة الطبية، مركز العلاج الطبيعي والوظيفي، وحدة النطق، وحدة التغذية، والصيدلة كما تم في هذا العام افتتاح عيادة العلاج بالأكسجين وعيادة الأسنان خاصة لعلاج المعوقين.

مركز التأهيل الصحي والاجتماعي (الإيواء)

وهي خدمة يقبل فيها الذكور فوق 12 سنة ويشترط في القبول أن يكون المتقدم من ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة في الشدة وقابلة للتأهيل والتدريب حيث يتلقى الملتحق في هذا المركز مجموعة من الخدمات الطبية والتربوية والمهنية والنفسية والاجتماعية والترفيهية ويوفر المجمع للمقيم كل ما يلزم للإقامة من مسكن وملبس ومأكل.

مركز البحوث والتدريب

وهو مركز مختص بتصميم ونشر البحوث العلمية وتأليف الكتب والنشرات الخاصة بالمجمع والإشراف على إصدار المجلة العلمية وإقامة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل للكوادر بالمجمع والراغبين من المجتمع الخارجي حيث قدم خدماته لأكثر من 2000 متدرب ومتدربة في مختلف تخصصات التربية الخاصة..

وبدأ التشغيل الفعلي للمجمع في 17-10-1430 هـ، وتم افتتاحه رسميا برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم في 27-3-1431 هـ الموافق 13-3-2010 م.

مركز التأهيل المهني

مركز متخصص في تهيئة وإعداد وتأهيل الجوانب المهنية للطلبة المعاقين (الذكور والإناث) من سن 12 سنة فما فوق ويهدف المركز إلى تطوير قدراتهم وتحديد ميولهم المهنية وتدريبهم على المهن المختلفة التي تناسبهم من خلال ورش عمل، ومشاغل مجهزة بوسائل السلامة العامة وبأحدث الأجهزة. لتناسب متطلبات تدريب الجميع وبعد أن يتلقى الطالب التدريب الكامل تبدأ مرحلة التشغيل الميداني التجريبي للطلاب تحت إشراف الأخصائيين في المجمع وفي هذا العام تم افتتاح مكتب خاص لتوظيف المعاقين وهو الأول من نوعه على مستوى المملكة يقوم بالبحث عن فرص وظيفية مناسبة للمعاقين ومن ثم تدريبهم على بيئة عملهم وكيفية التعامل مع الآخرين وسلوكيات الوظيفة والنواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تساعد على توطينه في الوظيفة ومتابعته من قبل الأخصائيين لحين استقراره في الوظيفة كما تسعى الجمعية لعمل اتفاقيات مع الشركات والمؤسسات ذات العلاقة التي تدرك دورها في المسؤولية الاجتماعية حيث تم عقد اتفاقية مع شركة المزروعات لتدريب وتوظيف 20 معاقا على أعمال الزراعة خلال الأشهر القادمة.

ومن ضمن الخطط الطموحة لاحتواء الخريجين وتوظيفهم إنشاء حاضنات أعمال مصغرة يعملون بها بعد تخرجهم ولكن إمكانيات الجمعية المادية حالياً لا تسمح بإنشاء مثل هذه الحاضنات بالرغم من وجود المكان المناسب ودراسات الجدوى الخاصة بها، من هنا ندعو رجال الأعمال والمقتدرين للمساهمة في احتواء وتوظيف هؤلاء الشباب والشابات من أبناء وطننا الغالي بما يوافق إمكانياتهم.

الرعاية النهارية

برنامج الرعاية النهارية يقصد به الخدمات التي تقدم للحالات خلال فترة الصباح إلى الظهيرة، ثم العودة إلى المنازل، لكن في الجمعية نقدم خدمات في برامج متعددة منها ما هو صباحي كالرعاية النهارية، ومنها برامج على نظام الجلسات سواء العلاج الطبيعي والوظيفي أو النطق أو جلسات الإرشاد الأسري، بالإضافة إلى الإيواء.

خدمات الإيواء

خدمة الإيواء أو برنامج التأهيل الصحي والاجتماعي تقدم في (بيت الضيافة) بمجمع الجفالي، وتعني استضافة فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم قابلية للتحسن في ظل برامج تأهيل مكثفة، وعلاوة على ذلك يصعب على أسرهم إحضارهم بشكل دوري.

لدى الجمعية الآن عدد من النزلاء في بيت الضيافة يتلقون خدمات مختلفة حسب كل حالة، من علاج طبيعي ووظيفي ونطق ومهارات استقلالية وتأهيل تربوي ومهني وعلاج طبي وغيرها، وتصاحب الخدمات العلاجية برامج ترفيهية تتناسب وقدراتهم، وتقدم لهم داخل المجمع وخارجه لدمجهم مع الآخرين، وقد أبدى معظمهم تحسنا في حالته سواء من ناحية القدرات الجسدية أو الحالة النفسية والاجتماعية، بفضل الجهود التي يبذلها الكوادر المتخصصة المشرفة على البرامج.

في هذا الجانب حصلت الجمعية على ترحيب بهذه الخدمات من مختلف الجهات، ووجدنا تجاوباً ملموساً من الأهالي وأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة لقبول الفكرة، خاصة وأن مراكز الإيواء في المملكة محدودة، وكثير منهم يسافرون إلى الخارج لتلقي نفس الخدمات التي نقدمها، فنحن نحاول بهذا الموضوع توطين هذه الخدمات.

عدد المستفيدين من خدمات الجمعية

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الجمعية بفروعها لهذا العام 1432 هـ 1000 حالة سواء كانت الخدمة رعاية نهارية أو إيواء أو جلسات محددة.

الجهات التي تتعاون مع الجمعية

عقدت الجمعية عدة شراكات مع مؤسسات من داخل المملكة وخارجها.. فمن داخل المملكة أبرمت اتفاقية وعقد تعاونا مع جامعة القصيم ممثلة بعمادة خدمة المجتمع لإقامة دورات تدريبية في مجالات التربية الخاصة المختلفة، وأقميت العديد من هذه الدورات في مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل، وتقوم الجامعة بالإشراف على تنفيذ الدورات ثم بتصديق الشهادات واعتمادها. كما عقدت اتفاقية تعاون أخرى مع المدينة العربية للرعاية الشاملة في الأردن لتبادل الخبرات.

الاتفاقية الثالثة كانت مع المعهد الوطني الأمريكي لرعاية المعوقين في نيويورك، حيث جرى تواصل أثمر عن زيارة مدير التخطيط الاستراتيجي في المعهد والمدير الإقليمي للشرق الأوسط إلى الجمعية، وقد تكللت الزيارة بعقد اتفاقية بين الطرفين سعيا من الجانبين لتطوير الأداء وتقديم خدمات نوعية ذات جودة عالية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن عددا من أعضاء الجمعية قاموا بزيارة إلى نيويورك وحضروا المؤتمر الدولي الذي ينظمه المعهد الوطني الأمريكي سنويا كما تمت زيارة العديد من المراكز المتخصصة في الإعاقة كما تم الاتفاق على إقامة مؤتمر دولي للإعاقة تستضيفه جمعية عنيزة خلال شهر فبراير القادم ونسأل الله تعالى أن ينتج عن هذه الجهود تطور ملموس في مستوى الخدمات التي تقدم للمعاقين.

الموارد المالية للجمعية

وتوجه القائمون على الجمعية بالشكر الجزيل لكل من ساهم في دعمها، والدعاء لهم بالقبول الحسن، ويخصون بالذكر الشيخ علي العبد الله الجفالي وأسرته الكريمة الذين ساهموا بدعم الجمعية من خلال تبني مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل، والاستمرار في تشغيله.. ونقول للشيخ وأسرته وكل من دعم الجمعية.. بارك الله فيكم وفي عطائكم، وجعله الله لكم ذخرا عنده.. والشكر أيضاً موصول لأبناء الشيخ علي التميمي..

كما توجهوا بالشكر الجزيل إلى الرئيس الفخري للجمعية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الذين ساهموا في تطور ورقي ودعم الجمعية وكذلك رجال الأعمال وأفراد المجتمع من أبناء المملكة، والشكر موصول أيضا إلى معالي وزير الشؤون الاجتماعية لمساهمة الوزارة في دعمنا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة