Saturday  20/08/2011/2011 Issue 14205

السبت 20 رمضان 1432  العدد  14205

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

خواطر مسافر - الجزء الثاني
عبدالمحسن بن عبدالرحمن القاضي

رجوع

 

تكلمت في المقال الماضي عن انقلابنا الجذري بالتزامنا بالأنظمة أثناء سفرنا إلى الخارج مقارنة لوضعنا في الداخل، واليوم سنفكر سوية في نوعية الخدمات التي نراها بالخارج فتشجعنا على السفر لأجلها تاركين بلادنا إلى بلاد كثير منها لا يفوقوننا ذكاء ولا مالاً ولكن الذي حدث أنهم أعطوا هذا الأمر اهتماماً ليس لسواد عيوننا بل لجلب أموالنا والتأثير على ثقافتنا وتراثنا وهذا ما حصل بصراحة..

ففي وقت أصبح الناس فيه يعدون السفر في الإجازات أمراً حتمياً فإن أول الخيارات المطروحة عند السفر هي تلك البلدان الخارجية على بعد بعضها مسافة وكذلك وسائل السفر المقترنة بالخدمات الجيدة.. ومن العجب والخطأ أنه أصبح من أقل الخيارات للمسافر في الإجازات هي السياحة الداخلية أو وسيلة سفرنا الجوية الخاصة بنا.. إذا استثنينا بالطبع السفر للعمرة والحج والزيارة.. التي يتجاوز فيه الناس عن قلة الخدمات المقدمة من طيران وسكن ونقل طلباً للأجر؟!!

- هل نحن لا ندفع الأموال؟! أم نبحث عن الأرخص؟! الجواب لا بالطبع فإن الخدمات التي تفرض نفسها تجعلك تدفع لها باحثاً عنها.. وكثير من السعوديين يذهب إلى بلدان يصرفون فيها المبالغ الطائلة رغبة في الخدمات ولذلك بلغت مصاريف السياح السعوديين بالخارج أكثر من ثمانية عشر مليار ريال في أحد السنوات.

- هل نحن لا نملك المقومات الجغرافية للسياحة من تنوع في التضاريس وجغرافية المدن المتنوعة من شواطئ ورمال وجبال ووديان وآثار استطاع غيرنا ممن هو أقل منا بكثير في مثل هذه المقومات الجغرافية أن يسخرها جلباً لسياحة كبيرة؟

- هل نحن بمبادئ ديننا التي نحافظ عليها في بلادنا والتي تميزنا عن غيرنا لا نستطيع المواءمة بينها وبين سياحة عالية بخدمات راقية ومبادئ محافظة؟

ففي بلادي تقام الصلوات لله بكل أريحية وروحانية عالية.. في بلادي لا يضيق على المرأة في حجابها وسترها.. الأمن نفاخر فيه بالرغم من سعة المسافات.. بلادي تخلو من المحرمات التي يبحث عنها فئة لا يهمنا بصراحة تواجدهم أو مجيئهم إلينا. فلماذا إذن لا تكون تلك الخدمات هماً للجميع؟ فإنني أزعم أننا سنحقق من خلالها دخلاً كبيراً مثلما نراه يحققه العاملون في سياحة الحج والعمرة مع خدمات بعضهم السيئة.

فإلى هذا البلد تهفو قلوب كثير من الناس في العالم الإسلامي ليجمعوا في بلدنا بين الدين والدنيا والترفيه.. وهؤلاء نسبتهم كبيرة تحتاج منا للتعاون على تحقيق هذه الخدمات.

إذا ذهبت إلى مناطقنا السياحية ومتنزهاتنا الباردة صيفاً والجميلة شتاءً تجدها تفتقر لأقل الخدمات وكأنه عقاب يفرض على من يتوجه للسياحة الداخلية.. فنقص الخدمات الجوية سفراً، ونقص خدمات النظافة والمنتزهات المخدومة ونحن نرحب بتلك الخدمات ولو وضعت لها رسوم لأننا نحن المستفيدين منها، وكذلك خدمات المطاعم أو السكن أو غيرها فالقائمة طويلة بصراحة ولكننا على رغم ذلك فإن بلادنا محببة لنا في السفر لأن ما نجده من ميزات يستأهل منا أن نتنازل عن بعض الخدمات وإن كنا نطمع بها مثلنا مثل غيرنا.

إنها خواطر مسافر أحبَّ أن يتخذ من سفره سبباً للبحث عن إجابة لتساؤلات عدة تطرأ على كل من سافر خارج بلده.. ولا أزعم أنني وضعت أسئلة كاملة فضلاً عن إجابات شافية.. ولكن يكفيني أنني مثل غيري يشرع لي التساؤل والبحث عن الإجابة والأمل في جهات كهيئة السياحة العليا ومجلس الشورى وغيرهم إعطاء هذا الموضوع البحث المستحق والبحث عن العوائق وتذليل الصعوبات وتطوير الخدمات لتعم في بلادنا السياحة لنا نحن على الأقل بدلاً من الهم العظيم والتنافس الكبير عند كل إجازة للبحث عن دول الخارج لصرف الأموال..

- المشرف العام على مركز المنار الجديد للاستشارات التربوية والتعليمية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة