Sunday  21/08/2011/2011 Issue 14206

الأحد 21 رمضان 1432  العدد  14206

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

79 % من مرضى السكري يداومون على الصيام دون استشارة طبيبهم

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

بينت دراسة نشرت في مجلة السكري الطبية «Diabetes Care» أن 79 % من مرضى العالم المصابين بداء السكري من النوع الثاني يداومون على صيام شهر رمضان بالرغم من التحذيرات الطبية.

وأكدت أن الخطورة تكمن في امتناع المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكري خلال الصوم عن الطعام والشراب وتناول العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم من الفجر إلى المغرب، والتي ينجم عنها انخفاض في سكر الدم.

وأوضح استشاري داء السكري والغدد الصماء في مستشفى جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة الدكتور وسيم حنيف أن الصوم يشكل خطراً صحياً كبيراً على المصابين بداء السكري من النوع الثاني تتمثل في فقدان الوعي، وحدوث تشنجات، ونوبات صرعية تتطلب علاجاً طارئاً ومع ذلك يفضل البعض الصوم دون استشارة الطبيب، وهذا يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات حادة يمكن أن تعرض حياتهم للخطر. مشدداً على ضرورة المتابعة الدورية للنظام الغذائي المتبع مع أخصائيي الرعاية الصحية قبل الصوم. من جهته حث مدير مركز السكري بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بالرياض الدكتور خالد الربيعان على أهمية إجراء التقييم الطبي لكافة مرضى السكري الذين ينون الصيام لمعرفة التعديلات الحياتية والعلاجية حفاظاً على سلامتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة