Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

شائعات عن توجه القذافي للحدود مع الجزائر وفرار العديد من قادته وجنوده
معارك طاحنة في طرابلس تسقط 378 قتيل وتصيب 1000 من الجانبين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس - بنغازي - الزاوية - القاهرة - وكالات

أكَّد ثوار ليبيا أنهم تمكنوا من السيطرة بصورة كاملة على عدد من مناطق العاصمة طرابلس.

وذكرت قناة «ليبيا - لكل الأحرار» على موقعها الإلكتروني أن الثوار يسيطرون الآن بصورة كاملة على مناطق تاجوراء والشط وسوق الجمعة والسبعة والطوبية. وقال أحد سكان العاصمة الليبية: إن السكان لا يستطيعون الخروج من منازلهم بسبب إطلاق النار المتواصل. وأوضح أن شائعات تدور في العاصمة عن أن العقيد معمر القذافي غادر العاصمة إلى الحدود مع الجزائر. وصرح أحمد جبريل المتحدث بلسان الثوار الليبيين الأحد أن عملية جارية الآن في طرابلس بمشاركة حلف شمال الأطلسي بهدف عزل العقيد معمر القذافي حتى يستسلم أو يرحل.

وانطلقت الحملة مساء السبت في العاصمة الليبية «بالتعاون بين المجلس الوطني الانتقالي والثوار في طرابلس وحولها» حسب قول جبريل المتحدث بلسان المجلس، الهيئة السياسية للمعارضة المسلحة ضد القذافي التي تتخذ من بنغازي مقرًا لها.

وتابع جبريل أن «حلف شمال الأطلسي يشارك في العملية الجارية». وأضاف المتحدث «بدأت العملية مساء السبت ونقدر أنها ستستمر عدة أيام لحين إحكام الحصار على القذافي. من جهته أكَّد محمد عبد الرحمن نائب المنسق العام لائتلاف السابع عشر من شباط - فبراير وجود انتشار لتحركات الثوار في مختلف أنحاء مدينة طرابلس، وفق خطة بدئ في إعدادها منذ أسابيع.

ومن جهته تحدث عضو المجلس الانتقالي عن طرابلس محمد الحريزي عن وقوع 123 قتيلاً في منطقة تاجوراء، فيما قال قائد للثوار: إن الثوار في أحياء فشلوم وتاجوراء وبن عاشور يسيطرون على الوضع فيها بالكامل. وتمكن الثوار في طرابلس من اعتقال 35 من كتائب القذافي في سوق الجمعة وتاجوراء. كما سيطر الثوار على قاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس.

إلى ذلك قال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي: إن معارضي الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس هبوا بالتنسيق مع المعارضين الذين يطوقون العاصمة. وقال غوقة: إن ساعة الصفر بدأت وأن المعارضين في ليبيا نهضوا. وأضاف أنه يوجد تنسيق مع المعارضين في طرابلس وأن هذه خطة تم الإعداد لها سلفًا وأن المعارضين كانوا مستعدين منذ فترة ويوجد تنسيق مع قوات المعارضة التي تقترب من الشرق والغرب والجنوب. وقال غوقة: إن طائرات حلف شمال الأطلسي كثفت غاراتها على العاصمة لتشتيت انتباه قوات القذافي.

وأضاف أن الساعات المقبلة حاسمة وأن كثيرًا من كتائب القذافي وقادتها فروا. من جهته قال متحدث باسم نظام معمر القذافي الأحد: إن «الآلاف» من الجنود والمتطوعين يدافعون عن العاصمة الليبية.

وأضاف موسى إبراهيم للصحافيين في طرابلس: «لدينا آلاف الجنود المدربين فضلاً عن آلاف المتطوعين يحمون المدينة»، ولم يعلق موسى على ما ذكره الثوار بشأن شن عمليتهم على طرابلس.

إلى ذلك قال مسؤول في حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي لرويترز طلب عدم نشر اسمه إن القتال الذي دار في طرابلس مساء السبت وصباح أمس الأحد أسفر عن مقتل 376 وإصابة نحو ألف من الجانبين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة