Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

دقت ساعة الحسم في ليبيا، وأمام الشعب الليبي ساعات أو أيام قليلة ليتخلصوا من الطاغية معمر القذافي الذي أذاقهم سوء العذاب أكثر من أربعة قرون.

الآن لم يبق مع القذافي سوى أولاده وبعض من أعوانه الذين ارتبط مصيرهم بمصير هذا الطاغية، فحتى أقرب شركائه فروا من طرابلس وتركوه يلاقي مصيره المحتوم وكان آخرهم عبدالسلام جلود رفيق الدرب وشريك الثورة -كما كان يصفه القذافي- وهو كذلك، فابن جلود شريك للقذافي وإن خفت دوره وهو من ضمن الدائرة الضيقة التي كانت تحيط بالقذافي كموسى كوسا وعبدالرحمن شلقم وعبدالفتاح يونس، وجميعهم انشقوا وتركوا «القائد» لوحده.

الآن وبعد أن ضاقت السبل أمام القذافي وبات سقوط طرابلس بين ليلة وضحاها، فما هي السيناريوهات التي ستئول إليه بالنسبة لهذا الطاغية الذي ظل يتحكم بمصير الليبيين أكثر من أربعة عقود.

رغم أن الكثيرين يرجحون قرار القذافي إلى خارج ليبيا خاصة بعد أن تسربت معلومات عن تهريب عائلته زوجته وبنته وبعض الصغار إلى خارج ليبيا، إلا أن المتمعن لشخصية القذافي لا يتصور أن يترك ليبيا. قد يخرج من طرابلس إن أسعفه الوقت ليقوم بتنظيم مقاومة للنظام الليبي الجديد الذي سيخلف نظامه، ولدى القذافي إمكانية لتحقيق ذلك خاصة لدى بعض القبائل في سرت، وهناك معلومات بأنه قد أعد العدة لذلك منذ وقت طويل، وتتكرر قصة المطاردة التي حصلت للرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث يقوم القذافي وأولاده وبالذات سيف الإسلام وخميس بتنظيم خلايا مقاومة ستنتهي بالقبض عليه وقتله، هذا إذا لم ييأس وينتحر في مخبئه في باب العزيزية مكرراً فعلة هتلر الذي وضع حداً لحياته بعد أن حاصره الروس في معقله.

والقذافي له شخصية هتلر نفسه وصدام، وهو عنيد ويعتقد أنه صاحب رسالة عليه أن يكملها حتى وإن كانت تلك الرسالة اضطهاد شعبه.

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
سيناريوهات نهاية القذافي
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة