Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في العثور على الفكرة (المحاذية) الكبيرة التالية

رجوع

 

بقلم - جايمس لـ. ماكيفي(*):

كلّما زاد تواصلي مع الشركات بشأن ابتكارها التالي على مستوى المنتجات، كلما اتضح لي بأنّ معظمها غير قادر على الخروج بأفكار ذات بعْد، حيث إن معظمها ينتظر بفارغ الصبر القيام بالقفزة الكبرى، إلا أنها غير مستعدة للاستثمار بما يكفي لضمان النجاح. وينتهي الأمر بها بالمواربة في حين أن الابتكارات الأقرب، وتلك المرجحة أكثر للنجاح، تقبع بدون اهتمام.

وتشكل فرص الابتكار هذه الأصغر حجماً، والتي ندعوها «الإمكانيات المحاذية»، محور اهتمام التقرير الجديد الصادر عن «»في سياق التقرير الجديد الذي تعدّه شركة «فورستر للأبحاث» (Forrester Research). فالناس يخرجون بأفضل ما لديهم من أفكار جديدة عندما يمزجون بين أفكارهم (المحاذية) المتوفرة بطرق جديدة. والتركيبات بمعظمها تفشل وقلة تحقق نجاحاً باهراً.

ولطالما كانت هذه هي حال الأمور، ولكن اليوم، وبفضل توفّر خدمة الإنترنت بشكل واسع ووجود جهات التطوير والتصنيع المتعطشة، بتنا نلحظ تراكم الابتكارات في غضون فترةٍ زمنيةٍ أكثر من أي وقت مضى. ولكن ما الذي يعنيه هذا الأمر بالنسبة إليكم؟

إنّ هذا الأمر يعني بأنه ينبغي عليكم توجيه فريقكم وحمله على التفكير ملياً بإمكانيات اليوم المحاذية لا باحتمالات الغد المستبعد حصولها. وسيكون عليكم كذلك التحلّي بالشجاعة لوضع خطة الابتكار لأجل عشر سنوات جانباً، إذْ يستحيل عليكم استباق جميع الاحتمالات المحاذية التي قد تترابط بين اليوم ونهاية التنفيذ.

وبدلاً من ذلك، امضوا وقتكم بمراقبة احتمالات اليوم المحاذية بحذرٍ أكبر. بإمكانكم البدء بحاجة العملاء الأساسية التي تقومون بتلبيتها، ومن ثم ابحثوا عن طرق أخرى، أحياناً غير تقليدية، لتلبية هذه الحاجات. وفي قطاع صناعة الصوتيات للمنازل حيث تركّز شركات على غرار «سونوس» (Sonos) و«لوجيتيك» (Logitech) على بثّ الموسيقى في أرجاء المنازل، تتمثل أكبر منافسة لمنتجات هاتين الشركتين في رفع صوت جهاز الستيريو عالياً جداً في إحدى الغرف لسماعه من الغرفة الأخرى.

وما إن تقوموا بالكشف عن هذه الأساليب، اعمدوا إلى استكشاف المنتج بكامله وتجربة الخدمات التي توفرونها، سائلين أنفسكم عن تجارب المنتجات المحاذية التي بالإمكان إرساؤها من أجل تعزيز قيمة منتجكم الحالي؟ وقد لا يبدو لكم جهاز قياس الوزن أرضاً خصبة للابتكار، ولكن ثمة ثورة محتملة الحصول على مستوى الرابط الرقمي الذي يحيط بجهاز قياس الوزن العادي. وإذا كان بإمكان شركتكم توفير جهاز قياس وزن موصول بتطبيق لخسارة الوزن متوفر في الهواتف المحمولة الخاصة بالعملاء، فهل ستحاولون حتى جني الأموال من جهاز قياس الوزن أم أنكم ستوزعونه مجاناً مادام الناس يستخدمون تطبيقكم؟

عندما تدركون الطريقة إلى ذلك، يغدو تحديد الإمكانيات المحاذية واستغلالها أمراً سهلاً إلى حد مفاجئ.

(جايمس أل. ماكويفي هو نائب رئيس «فورستر للأبحاث» (Forrester Research) والمحلل رئيسي فيها) .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة