Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

جراحة قلبية بالحبيب تنقذ طفلة في شهرها الأول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان جراحة ناجحة لطفلة تبلغ من العمر 4 أسابيع كانت تعاني من تشوه خلقي بالقلب في الشريان الواقع بين الأوردة والشرايين المتصلة مع القلب مباشرة (Patent Ductus Arteriosis) أدى إلى خلط الدم الشرياني مع الدم الوريدي نتج عنه مشاكل بالتنفس والزام الطفلة للمتابعة في الرعاية الفائقة لحديثي الولادة (الخدج) منذ ولادتها ووضعها بشكل دائم على جهاز التنفس الاصطناعي بدون الاستغناء عنه.

ذكر الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية، وأضاف أنه تم اكتشاف الخلل الطبي لدى الطفلة أثناء إجراء الفحوصات الأولية لما بعد الولادة وعليه تقرر عمل فحوصات أكثر دقة تمثلت في تحاليل الدم و أشعة بأجهزة الدوبلر والسونار والأيكو حيث أوضحت النتائج وجود مشكلة في هذا الشريان. مشيراً إلى أنه تمت المحاولة لعلاج الطفلة بالطرق الدوائية والتحفظية ولكنها باءت بالفشل ، وعليه تقرر إجراء عملية جراحية لربط هذا الشريان بشكل نهائي.

وعن العملية قال الدكتور أبو دية إنه بعد دراسة حالة الطفلة جيداً أجريت الجراحة مستغرقة الساعتين من خلال فتح جرح صغير في الجهة اليسرى من الصدر ومن ثم تحديد الشريان المعيب وربطه بعناية فائقة دون التأثير على أية أوعية أو أوردة أو شرايين في هذا المكان الحيوي بجسم الطفلة.

وفي الختام أشار الدكتور أبو دية إلى أن العملية تمت بنجاح تام وذلك بفضل من الله ومن ثم الأجهزة وللتقنيات الحديثة المتوفرة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان والخبرات الجراحية والتشخيصية التي أفادت في سرعة تشخيص الطفلة وعلاجها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة