Friday  26/08/2011/2011 Issue 14211

الجمعة 26 رمضان 1432  العدد  14211

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

منَّ الله على هذه البلاد المباركة بإنشاء الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، ورعايتها - مادياً ومعنوياً -، مع حرصها على حفظه، وتحفيظه، والإغداق عليه بسخاء؛ لتواصل رسالتها على أكمل وجه، وأحسنه. بل جعلت كتاب الله أصلاً في تحفيظها، ومساجد الله موطناً لها،

أداءً للواجب الشرعي الكفائي، ورفعاً للإثم عن عامة الناس؛ لتفيض بنور الوحي، ودستور السماء، سحائب خير لا تنقطع، وعيوناً متدفقة لا تنضب.

ولأننا نعيش عصراً مليئاً بالفتن والشهوات، والأباطيل والشبهات، فإن الحاجة ماسة إلى تنشئة أبناء المجتمع، منذ نعومة أظفارهم، وباكورة صباهم، على مائدة القرآن - تلاوةً وحفظاً وتجويداً وتدبراً -، من أفواه القرّاء المتقنين، بما يملأ أوقات فراغهم بالنافع، والمفيد، فـ»خيركم من تعلم القرآن وعلمه».

من واجبي أن أتوجه بالتقدير لمفتي عام المملكة - سماحة الشيخ - عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وهو يقرأ جهود تلك الجمعيات الخيرية، ويفحص تحقق مقاصدها، حين أكد - قبل أيام - على أن: «حلقات تحفيظ القرآن الكريم، حفظت الشباب والفتيات من دعاة الفساد، والضلال، والسوء». وطالب بتشجيع الأبناء، والبنات للالتحاق بالحِلَق، والدور القرآنية، والدروس العلمية؛ لأنها: «عمل صالح، كي يتحلوا بأخلاق القرآن، كما كان عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ويتأدبوا بآداب علم القرآن، والسنة النبوية».

مما يدل على أن للحلقات القرآنية منزلة رفيعة، وفضائل عديدة. وأن الاهتمام بهذه المحاضن، هو جزء من الاعتصام بكتاب الله، والالتجاء إلى شرعه. يدفعني استصحاب الفضل الكبير الذي تقوم به الدولة السعودية، باتخاذ القرآن الكريم أساساً لشؤون الحياة، والحكم، وجعلته أسمى غاياتها، واستحضرته في كل وقت، بدءاً من أمر الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}، وإلى عصرنا اليوم، مما يُعد سبباً من أسباب حفظ كلام الله ألا يندثر، وكتابه ألا يُحرف.

وإذا كان التاريخ حكماً محايداً، فسيكشف الصورة المضيئة لدور هذه البلاد في العناية الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم في جمعياتها الخيرية، إذ لم يُسبق في تاريخ البشر، أو لأمة من الأمم، أن تعتني بكتاب الله، وتشجع حفظه، وتنشر تلاوته، قدر اعتناء هذه البلاد به بلا حد، وما يُنفق في سبيل ذلك بلا عد. فاختارها الله راعية لكتابه، قائمة بما فيه؛ لتكون قلعة ترد سهام المغرضين إلى نحورهم، وتثني رؤوس الحاقدين على صدورهم.

ومن غير المبالغ فيه القول: إن المسابقات الدولية لتلاوة القرآن الكريم، وتحفيظه، وتجويده، وتفسيره، والتي تُعقد في داخل المملكة، وخارجها، معدودة من الأعمال الجليلة التي تعتني بها؛ لتكون سبّاقة إلى ما فيه خير للإسلام، والمسلمين.

drsasq@gmail.com
 

محاضن القرآن بالسعودية.. أسلوب ومنهج!
د.سعد بن عبدالقادر القويعي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة