Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

توقف العملُ بالدولار في الأسواق السورية0 بطاقات الائتمان البنكية أبلغت حامليها إلغاء العمل بها في سورية0 أحجم سائقو الشاحنات، بين سورية وتركيا، عن نقل منتجات سورية مختلفة إلى الأسواق التركية، بلغت قيمتها العام الماضي 700 مليون دولار.

تلقت المصارف التركية واللبنانية، في غضون الأشهر الأربعة الأخيرة، ودائع بمئات الملايين من الدولارات، من أفراد وشركات ومؤسسات سورية.

سحبَ المستثمرون الأتراك الجزء الأكبر من استثماراتهم في سورية، البالغة 750 مليون دولار.

كشفت مصادر فلسطينية في دمشق عن أن حركة «حماس» شرعت تعدّ العدّة للانتقال من العاصمة السورية، وبالتالي من العاصمة الإيرانية، باحثة عن «ملجأ « أكثر أماناً.

موقع ويكيليكس الشهير فضحَ (في 25-8-2011 م) أزمة الصراعات العميقة المفتوحة في داخل هيكل النظام في سورية، فأرجع تصفية العميد محمد سليمان، بأسلوب المافيا، إلى اشتداد هذه الصراعات، منذ اغتياله العام 2008م0

وأكد الموقع أن العميد محمد سليمان (من الطائفة العلوية)، الذي كان يعمل مستشاراً للأمن القومي، اغتيل بأمر من ماهر الأسد، الذي يُوصف، عادة، بأنه «طموح، ومن الصعب توقع ردود فعله، ومُصمم على زيادة نفوذه داخل السلطة»0

وراجت في حينه رواية للنظام السوري مفادها أن قناصاً إسرائيلياً، كان على متن سفينة قبالة البحر، أطلق النار على العميد محمد سليمان، الذي كان -كما يقول أتباع ماهر الأسد- يعرف الكثير عن البرنامج النووي السوري، وعن العلاقة بين النظام وإيران و»حزب الله».

من السابق لأوانه الحديث عن «كنه» و»طبيعة» الذين يتحكّمون (حتى الآن) بسورية، منذ العام 1963م، وعن «تركيبتهم» الدينية وواجهتهم «العلمانية»، ولكن من الضروري التساؤل عما إذا كان المجلس السري الباطني العسكري الحاكم الفعلي لسورية، وعى، أخيراً، أن ثمة تحالفاً دولياً عربياً إقليمياً حقيقياً، قد أصبح جاهزاً لمعاقبة هيكل النظام برمته، معاقبة لا مثيل لقسوتها، مع فرض أوسع وأدقّ عزلة عليه، منذ تسلّم حافظ الأسد واجهة حكم سورية، في العام 1970م.

لعل أعضاء المجلس السري الباطني العسكري، الذي يُوجّه عمليات الإبادة والتدمير والاغتصاب، وتحطيم المآذن، وتأجيج أوار الفتنة الدينية، في سورية، منذ خمسة أشهر ونصف الشهر، لم يُدرك بعد أن السلطة تنساب مثل السائل، وهي كذلك منذ ألقى إنسانُ الكهف الأول صخرةً على إنسان ِ كهف آخر.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

تأملات
في إنسان الكهف الآخر
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة