Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

ونحن نودع شهر رمضان الكريم لا بد لنا أن نتأمّل بصدق وشفافية ما الذي كسبناه أو خسرناه في هذا الشهر الفضيل، وماذا عن وعود أطلقناها قبل حضوره دون أن نحقق منها شيئاً.

أبرز ما يلفت الانتباه في رمضان هذا العام هو صحوة العالم العربي واستيقاظه وإعادة رسم تفاصيل حياته من جديد، ولا سيما ما ينعكس على وضعه الحياتي الذاتي من مطالب تحسين سبل المعيشة وعلاقاته مع العالم، أضف إلى ذلك علاقته بهذا الشهر الكريم الذي باتت تحاصره فكرة النهم المادي واللهاث الإعلاني وما تدبجه الشاشات الفضية أو اللازوردية من برامج تحطب في ليل وبلا حبل.

أمر آخر أن شهر رمضان جاء سريعاً - أو هكذا يبدو لنا - لكثرة ما تم تذكيرنا به من خلال الإعلان الذي يُراد له - للأسف - أن يكون حالة استثنائية في مجال ترويج المنتجات الاستهلاكية فحسب، فقد كاد البعض إزاء ذلك أن يستبدلوا نعته من شهر الغفران إلى شهر الإعلان.

وعلى الرغم من أن رمضان المبارك مثله مثل الشهور الأخرى، إلا أن له سمة مميزة أنه شهر القرآن، إلا هناك من جعله يخرج عن هذا المشهد النقاء إلى مشاهد أخرى لا تمت لروحانية الشهر الكريم، إذ لا رابط بين رمضان وصيامه وقيامه بما قد يقدّم كتسلية أو ترفيه يُراد من خلالها المتعة والفائدة.

الوجه الآخر من غيابات رمضان هو أن ألعابه القديمة قد اختفت ربما إلى غير رجعة، فباتت ترد على هيئة مشاهد زاهية، ولمجرد تنشيط الذاكرة على نحو شدو الصغار في أهازيج القريقعان إلا أنك تستشعر خلوها من هاجس البساطة والعفوية، بل غابت ليالي المسحراتي المنكهة بالصوت الجميل، وصمت الحكواتي عن سرد قصص معتقة بالبراءة والجمال.

** قبل رحيل رمضان غاب قرب نخلة شمالية الوالد المزارع عبد الله الجازع - رحمه الله- فكأن رمضان الجميل أراد أن يصطحب معه في الغياب أروع الأحبة، ليرحل صائماً وهو يتحسس بيديه رطب «الصويري»، فلله ما أعطى ولله ما أخذ، فنحسب أن الصائم وصريع النخلة عند الله شهيداً.

hrbda2000@hotmail.com
 

بين قولين
وداعاً رمضان
عبد الحفيظ الشمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة