Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأسد يصدر مرسوماً خاصاً بقانون الإعلام.. والرئيس التركي يفقد ثقته في سوريا
معارك بين قوات موالية للرئيس السوري ومنشقين من الجيش

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عمان - دمشق - أنقرة - وكالات:

خاضت قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد معارك بالأسلحة أثناء الليل قرب ضاحية بشمال شرق دمشق مع منشقين عن الجيش كانوا رفضوا إطلاق النار على احتجاج مطالب بالديمقراطية.

وقال مقيمون إن عشرات الجنود فروا إلى الغوطة وهي منطقة بساتين وأراض زراعية بعدما أطلقت القوات الموالية للأسد النار على حشد كبير من المتظاهرين قرب ضاحية حرستا لمنعهم من تنظيم مسيرة إلى العاصمة في تحد لأمر أصدرته وزارة الداخلية بعدم التظاهر في دمشق.

وقال أحد سكان حرستا لرويترز بالهاتف «الجيش كان يطلق نيران الرشاشات الثقيلة طول الليل في الغوطة وكان يلقى رداً من بنادق أصغر.»

وهذا أول انشقاق يجري الإبلاغ عنه حول العاصمة، حيث تتمركز القوات الأساسية للأسد. ويبلغ النشطاء عن تزايد الانشقاقات بين الجنود.

وجاء في بيان على الإنترنت للضباط الأحرار وهي مجموعة تقول إنها تمثِّل المنشقين أن «انشقاقات كبيرة» وقعت في حرستا وأن قوات الأمن والشبيحة الموالين للأسد تطارد المنشقين في اتجاه البساتين والأحياء داخل دمشق.

وقال البيان إن عقيداً في مخابرات سلاح الجو كان مسؤولاً عن الغارات والاعتقالات التي تقوم بها الشرطة السرية أصيب برصاصة في رأسه قرب ضاحية سقبا. جاء التصعيد بعدما حذّرت وزارة الداخلية السورية سكان دمشق السبت من التظاهر بعد اندلاع بعض من أشد الاحتجاجات في العاصمة منذ بداية الانتفاضة ضد الأسد. من جانب آخر أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الأحد مرسوماً خاصاً بقانون الإعلام ضمن البرنامج الإصلاحي الذي أعلن عنه لتهدئة موجة الاحتجاجات غير المسبوقة في سوريا والمتضمن بشكل خاص منع حبس الصحفي وحرية حصوله على المعلومة. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الرئيس السوري «أصدر المرسوم التشريعي الخاص بقانون الإعلام» دون المزيد من التفاصيل. من جهة أخرى ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء أمس الأحد أن الرئيس التركي عبد الله جول فقد ثقته في سوريا وأن الوضع بلغ مرحلة التغييرات عندها غير كافية وفات أوانها. وقال جول للوكالة في تعليقه على الوضع في سوريا «نشعر بحزن عميق بالفعل. يقال إن الأحداث (انتهت) ثم يقتل 17 آخرون. كم سيكون العدد (القتلى) اليوم؟ من الواضح أننا بلغنا نقطة سيكون معها أي شيء غير كاف وفات أوانه. لقد فقدنا الثقة.»

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة