Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

مع ما يعيشه الاقتصاد العالمي من مخاوف كبيرة ومحللين يرون المستقبل للعالم مظلماً وبيد قوية يضع ملك السعودية حجر الأساس لتوسعة الحرم المكي بأربعين مليار ريال ويضرب بعرض الحائط تحليلات المحللين والمتشائمين وذلك لخدمة الإسلام والمسلمين وبتوقيت رائع.

عندما أطلق الملك عبدالله توسعة الحرم المكي بسعة مليون وستمائة ألف مصل فتح شهية المستثمرين بمكة المكرمة، كون التوسعة ستفتح مقاعد إضافية ستغري المعتمرين والزوار لتكرار الزيارة التي كان يتحاشاها كثير من قاصدي المسجد الحرام خوفاً من الزحام الذي لا يشجع على تكرار الزيارات.

ومما لا شك فيه أن كل مقعد إضافي بالحرم يحتاج إلى ما يقابله من سكن وخدمات لا حصر لها، فالحاجة متوقعة لأكثر من نصف مليون غرفة وخدمات مساندة من نقل وإعاشة وغيرها، وهذا عدد مهول بالمقارنة بالمعروض حالياً.

إن المتوقع أن قوة الطلب ستغير معادلة الاستثمار بشكل سريع ولا بد للدولة أن تسرع بالمشروع العملاق الذي سمي بالطريق الموازي، لأنه مهما تم ضخه من استثمارات خاصة فلن تستطيع أن تغطي العجز المتوقع، وغالب المستثمرين يترقبون ذلك المشروع العملاق الذي حتماً سيغير التكتيك الاستثماري، علماً أن القطاع الاستثماري يستطيع ملاحقة التطوير وتغطية العجز في حالة كانت الخطط مرسومة وواضحة ومعتمدة، ولا شك أن أي توسعة أو مشروع بمكة المكرمة ستفتح آفاقاً استثمارية بقدر التوسعة.

في العشر سنوات القادمة يتوقع أن يشهد سوق مكة المكرمة انتعاشاً كبيراً جداً بإذن الله، وإذا كنا حالياً قبل التوسعة نعيش تطوراً سريعاً بنمو الاستثمارات بشكل خيالي، إذن كيف بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز.

إننا نحتاج إلى خطة موازية أيضاً لزيادة أعداد المعتمرين بالأوقات غير الموسمية ليكون عائد المشاريع السكنية مغرياً للمستثمرين، ما سيعزز الرغبة ويزيد من شهية الاستثمار حول الحرم وكذلك سيؤدي إلى تخفيض التكاليف على زوار المواسم.

ربي لك الحمد والشكر الذي سخرت لخادم الحرمين الرأي السديد بفك اختناق الحرم المكي من الزحام الذي تجاوز المعقول.

www.badralrajhi.com
 

الملك يفتح شهية الاستثمار بمكة
بدر محمد عبدالعزيز الراجحي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة