Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تحدثنا في المقال الماضي عن «جبن الطغاة»، وضربنا مثلاً بصدام حسين وبالقذافي. دعونا نتجاوز القذافي الآن إلى نجله سيف الإسلام الذي جنَّ جنونه، ولمَ لا، وهو الذي عاش سنوات من الخيال الحالم بوراثة حكم أبيه، ثم اكتشف فجأة أن كل أحلامه ذهبت أدراج الرياح، فما كان منه إلا أن تقمّص شخصية أبيه بحذافيرها فتم كشف زيف شخصيته الوادعة التي سوّقها على الليبيين زمناً طويلاً. وحتى نكون منصفين فإن حقوق النشر للعبارات الخالدة: «حبوب الهلوسة، جرذان، صراصير» هي لسيف وليست لأبيه. هذا الولد الذي أصبح فجأة سراً لأبيه لم يكن أقل جبناً منه، فقد اكتفى بالصراخ والعويل وهو محاط بحراسات شديدة داخل أسوار محصّنة، ولم يتجرأ - حتى في أحرج اللحظات- أن يجرّب الشجاعة، فلا حكم بلا شجاعة يا سيف الإسلام. ألم يكن حرياً به وبوالده أن يستلهما سيرة المرحوم الشيخ فهد الأحمد الصباح، الذي ما إن سمع بأن قوات الاحتلال العراقي قد دخلت الكويت حتى خرج من منزله شاهراً سلاحه، وواجه قوات العدو بشجاعة الرجال حتى تم استشهاده وهو يدافع عن وطنه وعرضه ببسالة.

الآن، وبعد أن احتفل الليبيون بسقوط زعيم جثم على صدورهم لأكثر من أربعين سنة، يحق لنا أن نتساءل إن كان فعلاً قد سقط كلياً؟ إن الأمر في تقديري قد تحوّل إلى ما يشبه تبادل الأدوار بين «الثوار» والعقيد القذافي، فعلى مدى 6 أشهر كان هناك «ثوار» من الشعب وحكومة يرأسها القذافي. أما الآن، فهناك حكومة انتقالية تمثّل الثوار، و»ثوار» وهم كتائب عسكرية يرأسها الثائر دوماً العقيد القذافي، وقد يكون الثائر القذافي أكثر خطراً من القذافي الحاكم، وهنا مكمن الخطر في مستقبل ليبيا. لا أحد يعلم ماذا يخبئ العقيد من مفاجآت، ولا عن العتاد العسكري الذي يملكه، ولا منهم أتباعه حالياً، فالتركيبة الجغرافية والسكانية لليبيا معقدة جداً.

نعم، لقد استسلم القذافي للغرب قبل مدة طويلة، وقيل إنه سلَّم كل ما لديه من أسلحة محظورة وتخلَّى عن طموحاته بامتلاك أسلحة محرّمة دولياً. هذا، ولكن من السذاجة بمكان أن نصدّق هذا الادعاء بالجملة، فالقذافي «ثعلب سياسي وداهية ماكر»، وهذا ما جعله يبقى في حكم هذه الدولة الغنية والمهمة في موقعها الإستراتيجي لمدة طويلة. ولذا لا يستبعد أنه قد أخذ الحيطة وأخفى شيئاً من تلك الأسلحة المحرّمة في أماكن قصية لاستخدامها عندما تضيق عليه الدوائر، وقد تحدثت عن هذا - وإن بحذر- بعض الدوائر الغربية المطلعة على خفايا نظام العقيد، وأبدوا قلقهم البالغ حيال ذلك.

الأمر الآخر الذي يدعو إلى القلق هو التباين الواضح في توجهات الثوار، فالقيادة السياسية للثورة تؤكّد على مدنية الثورة وأهمية إنشاء مجتمع مدني، ولكن قد يكون للمقاتلين على الأرض رأي آخر، وقد رأينا هذا التباين بوضوح من خلال بعض التصريحات التي يطلقها هؤلاء وأولئك عبر وسائل الإعلام المختلفة. إننا نعتقد أن الدور الذي سوف تلعبه الدول التي شاركت في تحرير ليبيا مستقبلاً سيكون محل خلاف بين الثوار، ما قد يساهم هذا في تأجيج «الصراع» بين الشقين السياسي والعسكري للثورة، وهذا ما لا نتمنى حدوثه، ونتمنى أن يتذكّروا جميعاً «ضخامة» الدور الذي قام به «حزب الناتو» في عملية التحرير، والذي لولا الله ثم تدخله في الوقت المناسب لتم مسح مدينة بنغازي ومن فيها من على وجه الأرض.

وختاماً، لا ندري إن كان الليبيون سيغفرون لروسيا والصين موقفهما أثناء الثورة وحتى بعد التحرير، وخصوصاً أن لهذين البلدين مصالح كبيرة في ليبيا بغض النظر عمّن هو في سدة الحكم.

فاصلة: «نتمنى لأشقائنا الليبيين مستقبلاً مشرقاً، فهم يستحقون ذلك وأكثر».

amfarraj@hotmail.com
 

بعد آخر
هل سقط إبليس.. ومن أسقطه؟! (2-2)
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة