Monday  29/08/2011/2011 Issue 14214

الأثنين 29 رمضان 1432  العدد  14214

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

فيما يجري تنفيذ أكثر من 60 نفقا جديدا بمكة
قطار المشاعر يستوعب 72 ألف راكب في الاتجاه الواحد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - فهد العويضي

يعد مشروع قطار المشاعر المقدسة هو أحد أبرز وأكبر المشاريع العملاقة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وهو المشروع الذي أدخل البهجة على المسلمين لما له من نتائج إيجابية وأثر كبير في النقلة العلمية في عملية نقل الحجاج بين مناطق المشاعر المقدسة.

وهذا المشروع تبلغ قيمة عقده الإجمالية 6.650 مليار ريال، وتم تصميمه باتجاهين على أحدث الأنظمة العالمية في قطارات المدن، وقد تم تزويده بكافة الأنظمة التي تحقق أعلى معايير السلامة.

ولأهمية المشروع فقد تم اختيار أفضل الشركات الاستشارية العالمية لتتولى عمليات التصميم والإشراف وأن الطاقة الاستيعابية لنقل الحجاج بواسطة قطار المشاعر تعد أكبر طاقة استيعابية للقطارات في العالم إذ تصل إلى 72 ألف مسافر في الساعة في الاتجاه الواحد.

فهذا المشروع سيساهم في سحب أكثر من30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر التي يتم استخدامها من قبل حجاج الداخل وحجاج الخليج بالإضافة إلى حجاج البر الأمر الذي سيخفف من شدة الزحام والاختناق ويتحقق معه انسيابية الحركة وسهولتها حيث تبلغ عدد القطارات التي ستنقل الحجاج هذه العام 17 قطاراً وبكل قطار 12 عربة وكل قطار يتسع إلى 3000 حاج، ويكون نقل الحجاج بين منطقة المشاعر في أقصر وقت . يجري حاليا في العاصمة المقدسة مكة المكرمة تنفيذ مشروع أنفاق المشاة التي تربط الساحات الشمالية والشمالية الغربية بأحياء جرول والحجون. ويخترق نفق الحجون جبل السليمانية، فيما يخترق النفق الآخر جبل المدافع، من أجل فصل حركة المركبات عن المشاة مما ينعكس إيجاباً على انسيابية حركة السير المرورية وتمكين قاصدي بيت الله الحرام من الوصول إليه بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان بعيدًا عن حركة المركبات.

وقد أزيل أكثر من 600 عقار وتم تعويض أصحابها ليمتد نفق جرول من أمام مستشفى الولادة والأطفال إلى الساحات الشمالية الغربية فيما يمتد نفق الحجون إلى الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

وتضاف هذه الأنفاق إلى شبكة الأنفاق التي نفذت في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والبالغ عددها حوالي 60 نفقا للمركبات والمشاة لتوفير المزيد من الراحة لقاصدي بيت الله الحرام.

وفي مكة شبكة من الأنفاق المنتشرة في جميع أنحائها، وذلك بحكم طبيعتها الجبلية، يبلغ عددهاأكثر من 50 نفقاً للسيارات 10أنفاق للمشاة، بطول 26 كيلومترا، ومن أبرز هذه الأنفاق: أنفاق أجياد السد، مجموعة أنفاق شعب عامر، مجموعة أنفاق باب الملك، مجموعة أنفاق طريق المشاة المعيصم، مجموعة أنفاق جسر الملك خالد مجموعة أنفاق الفيصلية، ومجموعة أنفاق السليمانية وأنفاق جرول والحجون، وغيرها من الأنفاق والطرق التي تهدف إلى تسهيل حركة السيارات وحركة المشاة والوصول إلى مناطق العبادة في أقل وقت.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة