Tuesday  30/08/2011/2011 Issue 14215

الثلاثاء 01 شوال 1432  العدد  14215

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

وتستمر الرياض في ضحكتها الساحرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فن:

الرياض لم تعد ناطحات سحاب وطرقا فسيحة ومباني حديثة، بل تعدت ذلك إلى ما هو مخطط لها أن تكون كائنا حياً يتنفس بأهله وساكنيه، فقد اختارت أمانة منطقة الرياض 20 عملاً مسرحياً تعرض ضمن احتفالات عيد الفطر المبارك تبدأ اليوم.

وتضم قائمة الأعمال المسرحية المختارة للعرض في احتفالات العيد 10 مسرحيات للرجال هي:

مسرحية «هجولة تايم»

بطولة خالد سامي وفيصل العمري ومعاوية بن عمر وعلي الدويان ووائل الدسيماني وأحمد الشمري أحمد المسعود، تأليف خالد سامي وإخراج رجاء العتيبي وستعرض على مسرح مدارس الرياض الأهلية .تركز المسرحية على تغلغل داخل عدد من المجالات التي يمارسها الناس مثل التدريس والعمالة والسفر للخارج والإنتاج التلفزيوني والموسيقى عن طريق أبطالها الذين يجدون أنفسهم وسط ظروف تتنقل بهم من مجال عمل إلى مجال عمل آخر عاكسين في الوقت ذاته طبيعة ذلك العمل وأهم إشكالياته التي تعيق عملية الإنجاز الحقيقي وتبصير الناس بها وجعلها على طاولة البحث.

مسرحية «حالة ولادة «

بطولة الفنان محمد العيسى وعبد العزيز المبدل، وعبد الله الدوسري من تأليف عبد الله الداود وإخراج فيصل الجبر، وتعرض على مسرح مدارس المملكة. وتناقش المسرحية الجانب الآخر في حياة الشعراء، وحياتهم الخاصة ومشكلاتهم وهمومهم وتأثير ذلك على إبداعهم، وذلك من خلال شخصية شاعر شعبي نجح في تحقيق الكثير من الشهرة، بما جعله زعيم الساحة الشعبية لسنوات طويلة، إلا أنه يفيق على بزوغ نجم شاعرين صغيرين، ساءهما تعامل وتعالي الشاعر الشهير, لتجري أحداث مثيرة بين الطرفين في قالب كوميدي.

مسرحية «هوامير مول»

بطولة نايف فايز وبدر اللحيد ومحمد الغامدي وفرقة شباب المسرح تأليف فهد رده الحارثي وإخراج خالد الباز وتعرض على مسرح جامعة الأمير سلطان. تناقش المسرحية الصراع الدائم بين التاريخ والجغرافيا هو محور الحروب والتنافس القبلي وحتى المدني في كل بلاد الأرض وكان هناك دور للاقتصاد في هذا التنافس لكننا الآن نشهد تلاشي دور الجغرافيا والتاريخ تدريجياً في هذا الصراع والتنافس وتحول هذا الدور العامل الاقتصاد الذي بات يلتهم كل شيء.

مسرحية «فورمات مخ»

بطولة الفنان الكويتي محمد جابر وعلي الهويرني, والفنان علي إبراهيم حيث ستعرض على مسرح كلية التقنية. تتناول المسرحية قصة أب يعاني من عدم تحمل ابنه للمسؤولية، فيصطحبه إلى الصين بهدف زراعة مخ لهذا الابن, لكنه يكتشف أن المشكلة ليست في الابن، بل في المناخ السائد في المجتمع الذي يفرض بعض القيود على الأبناء فتصيبه باللامبالاة والإهمال، حيث تعرض المسرحية في قالب كوميدي وتحفل بالعديد من المواقف المضحكة والمفارقات الطريفة.

مسرحية «شلة الفيس»

بطولة بشير الغنيم ومحمد المنصور وسلطان النوه تأليف عبد العزيز السماعيل وإخراج على الغوينم وستعرض على مسرح مدارس التربية النموذجية بحي الريان. المسرحية تتحدث حول شاب علاقاته الاجتماعية محدودة بمحيط لا يتعدى أسرته وعددا محدودا من الأصدقاء فيعوض هذا النقص في علاقاته بالدخول في علاقات صداقة عبر الفيس ويكون بينه وبين هؤلاء الأصدقاء علاقات قوية ليكونوا مجموعة الأمر الذي دعا هذا الشاب أن يطرح فكرة للالتقاء بهذه المجموعة وجها لوجه عبر رحلة لاحد الأماكن البعيدة، حيث يتم الاجتماع والتعرف بشكل أكبر لتنكشف بعد العديد من المواقف الخاصة بكل واحد منهم.

مسرحية «كلنا نصوص»

بطولة عبد العزيز الفريحي ومحمد حميده وأحمد العليان وهذال البيشي وعبد العزيز المطرودي ، تأليف مشعل الرشيد وإخراج عبد الهادي القرني ،تعرض على مسرح وكالة الأمانة للبلديات بطريق النهضة بالربوة.

مسرحية «التشخيص أولا»

بطولة علي المدفع وسعد المدهش وحمد المزيني وسعد الصالح ومحمد الغايب وعبد الله السناني وشجاع الحمود ولورنس، وتأليف سعد المدهش وإخراج زكريا المؤمني، وستعرض على مسرح جامعة دار العلوم.

مسرحية «صاموولي «

بطولة نايف خلف ومحمد القس وعبد الإله الحركان وريان جبوري وعبد الله الدوسري وفايز عبيد، تأليف محمد السحيمي وإخراج صالح العليان وتعرض على مسرح كلية المدربين التقنيين بحي الريان.

المسرحية تتعرض لمجموعة من المشكلات الاجتماعية للشباب لتنظر إليها بعين المسرح التي ترى أشياء ربما لا نراها أو نرى تفاصيلها بالعين المجردة وقد لا تكتفي المسرحية بعرض أنماط من العبث الفعلي أو المتوهم من قبل الآخرين لاحدى شخصيات المسرحية لكنها أيضاً ربما عرضت حالة سائدة ووضعتها بصورة مكبره ليتضح أنها ليست إلا حالة غير طبيعية فقط.

مسرحية «أحلام سعود»

بطولة أسعد الزهراني وعبد الله الزهراني وعليان العمري وأحمد سليمان، تأليف وإخراج علي الشهري. وتعرض المسرحية على مسرح جامعة اليمامة. المسرحية تناقش في إطار كوميدي رغبات الشباب في تحقيق طموحهم أثناء دراستهم خارج البلاد.

مسرحيات للصم

كما تعايد أمانة منطقة الرياض الصم بثلاثة عروض مسرحية تعرض على مسرح مؤسسة صوامع الغلال.

ففي اليوم الأول تعرض مسرحية (حاضرنا وماضينا) من تأليف علي العرجاني وعلي العزاني وإخراج علي العرجاني، وتناقش المسرحية كيف كان الناس يعيشون في الزمن القديم وتتحول المشاهد إلى حياتنا المعاصرة وتغيراتها وكيف أصبحت الحياة مليئة بالأشغال والمتاعب.

اليوم الثاني مسرحية (أريد الجامعة ولكن) تأليف علي الهزاني وتناقش معانات الأصم في التعليم من المراحل الدراسية الدنيا حتى يصل إلى التعليم العالي لينصدم هذا الطموح ويتحطم بشروط تعجيزية تمنعه من المواصلة.اليوم الثالث مسرحية ( الانتخابات) تأليف وإخراج علي العرجاني، وتدور أحداث المسرحية حول شخصين يريدان أن يكونا من أعضاء المجلس البلدي ويكون بينهما تنافس إلى أن تنتهي المسرحية بخسارتهما بسبب وعودهما الوهمية ومخالفتهما للنظام. المسرحيات من بطولة علي العرجاني وعادل عوض وداوود العيدروس ومحمد الزيد وفهد العنزي وعبد الله العنزي وناصر أمام وعاطف عوض وخالد فقيهي وموسى النعمي. وتعرض على مسرح صوامع الغلال على طريق الملك فهد.

مسرحيات نسائية

ويضم برنامج النشاط المسرحي في احتفالات العيد 7 مسرحيات للنساء، منها مسرحية بعنوان «كيد النسوان « بطولة الفنانة عبير أحمد وأميرة محمد ومروة محمد، وتعرض على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، ومسرحية بعنوان «صرقعة وفرقعة» بطولة أمينة القفاص وسارا الجابر وسميرة الوهيبي، وتعرض على مسرح مدينة الحكير الترفيهية، ومسرحية (البخيلة والفشيلة) من بطولة ليلى سلمان ومريم الغامدي وتعرض على مسرح كلية دار العلوم للبنات.مسرحية (حلم سارة) تعرض بجمعية الأطفال المعوقين، ومسرحية (الدلالة) ولوحات استعراضية على مسرح مركز الأمير سلمان الاجتماعي، كما ستعرض مسرحية (عطاء ووفاء) ومسرحية (إعاقة وإرادة) على مسرح مركز سعود البابطين الخيري.

مسرحيات للأطفال

كما اختارت أمانة منطقة الرياض 3 أعمال تستهدف الأطفال، منها مسرحية «شقاوة أطفال» بطولة الفنانة أغادير السعيد, ومسرحية «ماما مين» بمركز الملك عبد العزيز التاريخي، ومسرح الطفل بحي الحائر حيث سيركز على مشاهد مسرحية في قالب كوميدي. جدير بالذكر أن العروض المسرحية في احتفالات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر المبارك تتم إجازتها على ضوء مجموعة من المعايير الفنية والمهنية التي تتعلق بجودة النص، وجماهيرية النجوم المشاركين, وتكاليف العمل, على أن يتم اختيار أفضل الأعمال لتعرض ضمن برنامج الأمانة المسرحي المستمر بعد انتهاء احتفالات العيد وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر قدر من عشاق المسرح لمتابعة الأعمال المتميزة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة