Tuesday  30/08/2011/2011 Issue 14215

الثلاثاء 01 شوال 1432  العدد  14215

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وزير المالية الياباني يتولى رئاسة الوزراء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طوكيو - (ا ف ب)

اختار الحزب الحاكم في اليابان الاثنين وزير المالية يوشيهيكو نودا لكي يصبح سادس رئيس وزراء في البلاد على أن تكون مهمته إنهاض بلد غارق في الديون ولا يزال يعاني من مأساة11 اذار/مارس. وبعد جولتي اقتراع عين نودا (54 عاما) رئيسا للحزب الديموقراطي الياباني (وسط - يسار) بغالبية 215 صوتا متقدما على وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة بانري كاييدا (62 عاما) الذي نال 177 من الاصوات ال392 التي عبر عنها برلمانيو الحزب الديموقراطي. وسيتم انتخاب نودا الثلاثاء في منصب رئيس الوزراء من قبل البرلمان بفضل الغالبية التي يحظى بها الحزب الوطني الديموقراطي في مجلس النواب النافذ. وكان رئيس الحكومة الحالي ناوتو كان الذي تدهورت شعبيته، قدم استقالته بعد اقل من 15 شهرا في الحكم تخللتها مأساة الزلزال والتسونامي في 11 اذار/مارس التي أوقعت أكثر من 20 الف قتيل ومفقود في شمال شرق البلاد وتسببت بكارثة نووية في محطة فوكوشيما.

وفي أول مؤتمر صحافي له قال نودا انه يرغب في الحصول على دعم كل الحزب وتعاون المعارضة المحافظة للنهوض بالتحديات التي تواجهها اليابان. وقال نودا «نحن في وضع طوارئ وطنية: يجب تسوية مسألة الحادث النووي وضمان إعادة الاعمار ومواجهة أزمة اقتصادية خطيرة».

قد غرق ثالث اقتصاد في العالم مجددا في الانكماش فيما يعتبر سعر الين المرتفع عائقا امام الصادرات. واضاف «اريد بناء علاقات ثقة مع المعارضة وأن أطلب منهاالتعاون» مؤكدا انه سيحترم التعهدات التي قطعها رئيس الوزراء كان خلال مراجعة الوعود الانتخابية للحزب الوطني الديموقراطي، كما يرغب المحافظون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة