Tuesday  30/08/2011/2011 Issue 14215

الثلاثاء 01 شوال 1432  العدد  14215

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الذهب يتراجع لكن تكهنات التيسير الكمي تساعده على التعافي قليلاً
برنت فوق 111 دولاراً مع انحسار قوة أيرين وهبوط الدولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة ـ رويترز

استقر سعر خام برنت حول 111 دولاراً أمس الاثنين، حيث عوض تراجع الدولار إثر المخاوف من تعطيل الامدادات بعد أن اجتازت شركات التكرير ومرافئ النفط على الساحل الشرقي للولايات المتحدة المرحلة الأسوأ من العاصفة المدارية أيرين. وفي الساعة 0655 بتوقيت جرينتش تراجع برنت تسعة سنتات إلى 111.27 دولاراً للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق إلى 110.53 دولارات. وارتفع الخام الأمريكي 41 سنتاً إلى 85.78 دولار بعد تداوله في نطاق 85.82 إلى 85.11 دولاراً للبرميل. وفي حين لا يوجد في الساحل الشرقي منشآت رئيسية لإنتاج النفط والغاز الطبيعي على غرار تلك القائمة على ساحل خليج المكسيك الأكثر تعرضاً للأعاصير إلا أنه يوجد مركز ضخم لتسلم النفط في ميناء نيويورك.

وقال بن لو برون محلل السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني: التوقعات بأن تتأثر شركات التكرير أضافت علاوة مخاطرة لكن بما أن الأثر لم يكن على النحو السيئ المتوقع فإننا نلحظ تراجعاً طفيفاً في الأسعار.

وقال المركز الوطني للأعاصير إنه جرى وقف تحذيرات العاصفة المدارية للساحل الشرقي الأمريكي.. وكان المسار المتوقع للعاصفة يمر بسبع مصافي تكرير طاقتها الإجمالية 1.23 مليون برميل يومياً بما يعادل 73 بالمئة من إجمالي الطاقة التكريرية لشمال شرق الولايات المتحدة والبالغ 1.7 مليون برميل يومياً.

وتأثرت أيضاً محطات نووية على الساحل الشرقي ومن المتوقع أن يعاد تشغيل معظمها أو أن ترفع الإنتاج فور مرور العاصفة. وخلفت العاصفة 15 قتيلاً وتسببت في انقطاع الكهرباء عن ما يصل إلى 3.6 ملايين مشترك واقتلاع آلاف الأشجار.

من ناحيتها قالت منظمة أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 107.52 دولارات للبرميل يوم الجمعة من 107.61 دولارات في الجلسة السابقة. وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير

الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وعلى صعيد آخر تراجعت أسعار الذهب قليلاً في تعاملات خفيفة بسبب عطلة في لندن أمس الإثنين حيث سحب المستثمرون رهاناتهم على ارتفاع الأسعار لخيبة أملهم بسبب عدم إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خطة واضحة بشأن خيارات تحفيز الاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة.. لكن المعدن النفيس تعافى من مستويات منخفضة سجلها في أوائل التعاملات واستقر بعد تقلبات شديدة في الأسبوع الماضي مع تنامي التكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي قد يعلن جولة جديدة من التيسير الكمي الشهر المقبل.

وأدت هذه التكهنات إلى ارتفاع الأسهم والضغط على الدولار.

وتراجع سعر الذهب في السوق الفورية 0.7 بالمئة إلى 1.815.10 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0935 بتوقيت جرينتش بعدما سجل في وقت سابق 1.806.29 دولارات للأوقية. وقد تراجعت الأسعار أكثر من 200 دولار في نهاية الأسبوع الماضي بعدما سجلت مستوى قياسياً عند 1.911.46 دولاراً للأوقية لتنخفض صوب 1700 دولار.

وقال أولي هانسن المدير في ساكسو بنك: تعافى الذهب بقوة بعد تقلبات شديدة خلال الأسبوع.. وبعد التخلص من كثير من المراكز الدائنة الضعيفة واستمرار تقليص مراكز دائنة محفوفة بالمخاطر.. أصبحت هناك فرصة للاتجاه الصعودي.

وتراجعت الفضة 1.1 بالمئة إلى 41 دولاراً للأوقية مقتفياً تراجع الذهب. وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1.833.74 دولار للأوقية بينما صعد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 753.50 دولاراً للأوقية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة