Tuesday  30/08/2011/2011 Issue 14215

الثلاثاء 01 شوال 1432  العدد  14215

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

غرائب الشعائر والأديان كثيرة، وعلى مر التاريخ كان بعضها غريباً أو مقززاً أو عنيفاً، ويبدو أنها قلّت مع تقدم العلم في العصر الحديث، ولكنها لم تنقطع تماماً، وأثار استغرابي بعض ما قرأته عن بعضها اليوم، فيوجد في التبت واليابان شيء عجيب عبارة عن مومياءات حنّطت أنفسها! غريب أليس كذلك؟ المعروف في بعض الحضارات القديمة -مثل المصرية- أن الشخص يتوفى ثم يقوم آخرون بتحنيطه. وتوضيحاً فإن التحنيط هو معالجة الجثة بمواد تجعلها لا تتحلل كثيراً، مثل ما فعل قدماء المصريون بجثث الفراعنة. ولكن في هذه الحالة فقد قام بعض البوذيين بتجويع أنفسهم ثم لما هزلوا وضعفوا بدأوا يشربون ماءً مخلوطاً مع نوعٍ من النبات يسممهم ببطء، ثم يستلقي البوذي في تابوت كبير وينتظر الموت، فإذا مر يوم وهو حي فإنه يقرع جرساً لينبئ من خارج التابوت أنه لا زال حياً، حتى إذا لم يسمعوا الصوت عرفوا أنه مات، حينها يغلقون التابوت بإحكام، فإذا مر زمنٍ طويل وقد ظلت المومياء لم تتحلل كثيراً عظموه وقدسوه!

لا أعلم السبب وراء هذا الطقس الغريب ولكنه ليس وحده، فالغرائب الدينية في اليابان متعددة، فهناك ما يسمى بالشياطين المحنطة، وهي منتشرة في المعابد البوذية في اليابان، وهي جثث ومومياءات لشياطين توفيت! ولا شك أنها مزيفة وأنها مجسمات صنعتها يد البشر، ولكن أشكالها موحشة، مثل مجسم أعلاه شبه بشري ذي أسنان حادة ووجهٍ دميم وأسفله سمكة، وقد يستغرب الشخص وجود شياطين في معابد ولكن الشيطان ليس شراً خالصاً بالنسبة لبعض البوذيين، بل يعتبرونه مجرد «مشاغب»، مثلاً هناك أوني («أوني» كلمة يابانية تعني شيطان) وهذا الأوني تعتقد هذه الطائفة أنه يختطف الأطفال ويقتل الخيل، ولكن بقليل من الذكاء يستطيع الشخص أن يخدع هذا الشيطان ليكون خادماً له مدى عمره.

ومن الأشياء التي تجعلنا نحمد الله على نعمة الإسلام هي ما يسمى بطقوس كايهوغيو، وهي مجموعة من الطقوس التي يقوم بها الرهبان البوذيون في جبل هييه في اليابان تقرباً من أصنامهم، والطقوس عبارة عن مجموعة من أعنف التمارين الرياضية التي اخترعتها عقول البشر، ومن عنفها فإنه لم يستطع إكمالها إلا 46 شخصاً منذ عام 1585م، والوديان حول الجبل ملأى بقبور الرهبان الذين فشلوا في اجتياز الطقوس، وطريقة الطقوس هي أنه على الراهب إكمال عدد من التحديات الرياضية كل سنة لمدة 7 سنين، وذلك كما يلي: في أول سنة على الراهب أن يجري 40 كيلومتراً كل يوم لمدة 100 يوم. في السنة الثانية والثالثة نفس الشيء، ثم في السنة الرابعة والخامسة يجري نفس المسافة لكن لفترة 200 يوم، كل يوم يقطع فيها هذه المسافة، ولاحظ أن هذا يعني أن تجري ماراثوناً كل يوم، لأن الطول الرسمي للماراثونات الحديثة هو 42 كيلومتراً. في السنة السادسة تزيد المسافة، فيكون على الراهب أن يجري 60 كيلومتراً في اليوم الواحد لمدة 100 يوم، وأخيراً في السنة السابعة يجري 84 كيلومتراً في اليوم الواحد لمدة 100 يوم (!) ومن ثم مائة يوم أخرى يجري فيها 40 كيلومتراً. ليس هذا فقط، بل إن السنة الخامسة تتطلب من الراهب أن يقضي تسعة أيام -من الأيام التي لا يجري فيها- ممتنعاً عن الطعام والماء، فيجلس في المعبد ويتعبد صنماً بوذياً ليلاً ونهاراً، لا يرتاح ولا يفتر، ويرافقه راهبان يمنعانه من النوم، ثم في الساعة الثانية ليلاً يمشي 200 متر ليغترف ماءً يضعه قرباناً أمام صنمه.

أستغرب من ظهور هذه الشعائر بين اليابانيين وهم الذين عُرفوا بالذكاء، ولكن هذا يثبت أنه إذا فسدت الفطرة واستحكم الجهل فلن يكاد يجدي شيء لينقذ العقل.

 

الحديقة
دين خاص بأبطال الركض الأوليمبي فقط!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة