Tuesday  30/08/2011/2011 Issue 14215

الثلاثاء 01 شوال 1432  العدد  14215

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

في العيد، يحب الأطفال أوراق النقد الجديدة، وربما يفضِّل الواحد منهم عيدية من فئة الخمسة ريالات الجديدة، على عيدية قديمة ومهترئة من فئة الخمسين ريالاً. وهذا أمر مفهوم، فالعيد يرتبط بالجديد، من ثياب وعطور. ولأن الأمر كذلك، فإن الآباء والأجداد، ممن يحرصون على معايدة أبنائهم وأحفادهم بأوراق النقد البكر، يعانون الأمرين لكي يحصلوا عليها. البعض يبحث عن واسطة لكي يصل الى مؤسسة النقد ليحقق مبتغاه، والبعض الآخر يذل نفسه لموظفي البنوك، الذين لا تستطيع أن تحاكيهم في رجب، فكيف برمضان!!

وحلاً لهذه المشكلة الأزلية، فلماذا لا تفكر مؤسسة النقد بإيجاد آلية تقنية، تتيح لمستخدم مكائن الصرف الآلي، أن يحصل على النقد بالفئة التي يرغبها. فإذا هو يريد سحب ألف ريال، يكون لديه عدة خيارات، من فئة المئة أو الخمسين أو العشرة أو الخمسة، وألا تحتوي المكائن سوى على الأوراق متوسطة أو جيدة الحالة. ومثل هذه الآلية، سوف لن تحل مشكلة العيديات فقط، بل مشكلة البحث عن فئات نقدية صغيرة، أيام الدراسة.

إن الاقتراحات التي نطرحها، تمثل احتياجات الناس، ويجب على الجهات المعنية العمل مباشرة على تطبيقها، فهؤلاء الناس هم مبرر وجود البنوك وليس العكس! عيدكم مبارك.

 

باتجاه الأبيض
عيدية تلمع
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة