Wednesday  31/08/2011/2011 Issue 14216

الاربعاء 02 شوال 1432  العدد  14216

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

الاحتفاء بفيلم «حبيبي راسك خربان» في تورنتو والبندقية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - فن:

أعلن مهرجان دبي السينمائي العالمي عن اختيار فيلم «حبيبي راسك خربان»، وهو قصة الحب الملهمة التي تدور أحداثها في غزة، ليتم عرضه للمرة الأولى عالمياً في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ68 أواخر هذا الشهر، يتبعه عرض الفيلم للمرة الأولى في أمريكا الشمالية خلال فعاليات الدورة الـ 36 من مهرجان تورنتو السينمائي أوائل شهر سبتمبر، وهو إنتاج فلسطيني - إماراتي - أميركي - هولندي مشترك، ويحظى مهرجان دبي السينمائي الدولي برعاية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويقام في الفترة من 7 وحتى 14 سبتمبر.

وتدور أحداث فيلم «حبيبي راسك خربان» في غزة في العام 2001، وهو نسخة معاصرة للحكاية الشعبية المعروفة «مجنون ليلى» وما تحويه من المقاطع الشعرية التي ابتدعها شاعر البادية قيس بن الملوح والتي تعود إلى القرن السابع. ويروي الفيلم قصة الطالبين الجامعيين، ليلى، وهي مقيمة في مدينة خان يونس المعروفة ببيئتها المحافظة، وقيس الذي يقيم في مخيّم للاجئين يقع بجانب المدينة. وبعد أن أجبرا على العودة إلى مدينة غزة المحاصرة وعانيا من رفض عائلتيهما للعلاقة التي تجمعهما بعد إنهاء دراستهما الجامعية في الضفة الغربية، يقوم قيس بكتابة قصائد الحب والغرام على جدران المدينة علّه يجد ليلى، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وقام بإخراج وكتابة النص والمونتاج والإنتاج سوزان يوسف، وحظي الفيلم بالدعم المادي من برنامج «إنجاز» خلال العام 2010. يُذكر أن برنامج «إنجاز» يقدّم دعماً مادياً يصل إلى 100 ألف دولار أمريكي وذلك لـ15 فيلماً وثائقياً وروائياً طويلاً قيد الإنجاز كل عام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة