Sunday  04/09/2011/2011 Issue 14220

الأحد 06 شوال 1432  العدد  14220

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أكد أن الشهرين القادمين سيحسمان أموراً كثيرة.. أمير حائل يتحدث لـ(الجزيرة):
حلول شاملة لحسم مشاريعنا الاقتصادية وأخرى لتخصصي حائل والسعودي الألماني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - عبدالعزيز العيادة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل ورئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة انطلاقة جديدة لبرامج جذب الاستثمارات العالمية لعروس الشمال حائل، وطرح آليات جديدة لتوسيع عمل المرأة خصوصا في المجالات الفنية التي كانت حكرا على الرجال وكشف سموه العديد من المفاجآت السارة لمنطقة حائل والوطن، وعلى رأسها قرب بدء أعمال المدينة الاقتصادية والتحضير لانطلاقة جديدة لمشاريع الإسكان بالمنطقة بالتنسيق مع وزارة الإسكان وحدد سموه مدة شهرين لإيجاد خطة تطويرية للوضع الصحي بشكل عام، كما حدد مدة عام لإنهاء مستشفى السعودي الالماني مشيرا سموه إلى أن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة يولي مشكلة تعثر تخصصي حائل اهتمامه وخلال شهر شوال سيتم وضع الحلول النهائية لتسريع إنجاز المستشفى بالاضافة الى حلول مشكلة البطالة والحديث عن مستقبل اسمنت حائل ومشاريع القطار، وذلك في الحوار الشامل الذي أجرته قناة الاخبارية السعودية وفيما يلي.. تفاصيل الحوار:

الإسمنت البداية الناجحة

سمو الأمير.. الأشياء الجميلة تتوالى في حائل فبعد بدء أعمال تطوير منحة خادم الحرمين الشريفين لأهالي حائل هاهي الأنظار تتجه لسوق المال وقرب بدء اكتتاب إسمنت حائل: فماذا عن هذه الخطوة؟

- نحمد الله بأن هيأ لهذه البلاد قيادة حكيمة تحرص على تطوير كافة المناطق، ومشروع الاسمنت فكرة قديمة بدأها الإخوان في المنطقة، وجئنا وبنينا على ما قاموا به وطورناه بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية وقمنا بمسح شامل للمواد الاولية للاسمنت من خلال المساحة الجيولوجية التي اشكرها عبركم وقد وجدت المواد الخام ذات جودة عالية وعلى مسافة قصيرة وبكميات كبيرة، كما أشكر الإخوة في الغرفة التجارية الصناعية، وعلى رأسهم خالد السيف رئيس الغرفة، والآن أسهم الاسمنت تطرح للاكتتاب العام بعد ان شارك في مرحلة التأسيس من داخل حائل ومن خارجها، وحقيقة هذا اليوم مهم جدا لي لانني اشعر به كما تتابع النبتة وهي تنمو والحمد لله اليوم أثمرت إقبال أسماء لامعة !!

دخول أسماء ذات سمعة عالية في عالم المال والاعمال في تأسيس اسمنت حائل: ماذا يعني لكم ؟

- المستثمر وبشكل عام يقوم بحسابات دقيقة، والناس لا تضع أموالها في أي شي قبل أن تتأكد من النجاح وخصوصا مثلما قلت انها أسماء لامعة ولها باع طويل في التجارة أمثال الراجحي وابن لادن والخرافي وأسمنت اليمامة صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وقد دخلوا كمؤسسين وهؤلاء يزيدون من الثقة في اسمنت حائل ومدى نجاحه، كما اننا فتحنا الى اخر اسبوع ابواب المشاركة للناس من ابناء المنطقة وغيرهم.

المنهجية وقود التفوق !!

سمو الأمير.. كانت الانظار على أسهم المدينة الاقتصادية وقرب طرحها وتفاجأنا باسمنت حائل يأتي بعد وتطرح أسهمه قبل: لماذا وكيف؟

- أعتقد أن المنهجية لها علاقة بسرعة الانجاز، وهؤلاء المؤسسون لم يساعدوا فقط في مجال المال وانما افادوا بخبرتهم وبمعرفتهم بالسوق والاجراءات فنجحت الجهود بمتابعة الاخ احمد الراجحي وزملائه، وأسسوا لعمل منهجي ولم يكن هناك ارتجال واستقطبوا موظفين على مستوى عال جدا وعادة الاوراق عندما ترسل الى سوق المال يكون دقيقا وتأخذ وقتا ليس بالقليل إلا أنه وبسبب المنهجية والانضباط استطعنا أن نقصر الوقت وسيطرح الاكتتاب في 22 شوال.

شباب حائل اهتمامي

سمو الأمير.. توظيف الشباب وخلق فرص عمل لهم في اسمنت حائل.. هل هناك تصور لذلك؟

- أنا من المؤمنين بأن التنمية التي لا تصل إلى عروق المجتمع ولا تسعى لخلق فرص أمام أبنائه هي ليست تنمية والآن هناك عقد مع صندوق الموارد البشرية لتدريب وتوظيف (300) شاب في مصنع اسمنت حائل وابتعاث (60) شابا وخلال سنتين سيكون 70% من العاملين في مصنع اسمنت حائل من السعوديين.

) وماذا عن ربط مدينة تربة بالقطار؟ وهل هناك توجه لذلك لتسهيل نقل الإسمنت ؟

- نحن على تواصل مع الجهات المعنية لربط تربة ومد خط من المصنع الى القطار بحوالي سبعين كيلو متر، ونأمل خلال عام ان نوقع على اتفاقية لذلك ونحن جزء من التنمية في هذه البلاد، ويجب ان نثبت لهم جدواه الحقيقية، ولله الحمد المصنع يقام، وسيكون لنا زيارات ميدانية وتشاهدون الأعمال التي تتم على أرض الواقع.

توسعة ومشتقات وتطور !!

المواد الخام وجودتها عن صناعات مشتقات الاسمنت .. هل لسموكم رؤية؟

- المواد الموجودة من احسن المواد، وانا طلبت من الاخوان ايجاد موقع على النت لتسهيل دخول المختصين والتعرف على أدق التفاصيل، كما أن المرحلة الثانية ستشهد التوسع في مشتقات الاسمنت والاسمنت اثبت بعد تأثر كثير من المنتجات في اسواق العالم والاسواق الخليجية والمحلية انه كالذهب لا يتأثر ويعتبر هو افضل استثمار في الوقت الحالي واليوم متطلبات المملكة والخليج تجعل من مادة الاسمنت مادة مهمة والطلب سيكون متصاعدا، ونفكر من الآن بأن نقوم بعمل توسعة لتنتهي خلال سنتين لمقابلة الطلبات المضاعفة على اسمنت حائل.

منحة المليك قادمة

وماذا سمو الأمير عن توقيعكم مع مطور لمنحة خادم الحرمين الشريفين؟ وماذا عن مستقبل المنطقة ومشاريعها ؟

- لاشك أن تطوير منحة خادم الحرمين الشريفين لأهالي المنطقة (أرض الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل) سيكون لها انعكاس على مختلف المجالات بالمنطقة لأنها ستكون المحرك الفعال باتجاهات التنمية المستدامة، وكذلك سيكون الطلب مضاعفا على الاسمنت، وبالتالي تكون الفائدة اكبر للمنطقة ولكن لابد ان ننظر للوطن ككل وطن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) والذي يشهد تطورا هائلا وحراكا تنمويا فاعلا يحتاج كثيرا إلى توافر مواد البناء وعلى رأسها الاسمنت، وأعتقد ان المستثمر في مشاريع تطوير منطقة حائل سيكون مستفيدا من وجود مصنع الاسمنت قريبا سواء من خلال السعر او سرعة وصول الاسمنت الى مقر مشروعه بسهولة.

المدينة الاقتصادية قريبا !!

مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية.. سمو الأمير.. هل من بوادر بداية، ولماذا تأخرت مشاريعها ؟

- الالتزام بالنسبة لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية هو التزام وطني من القيادة الحكيمة وقد قطعنا شوطا كبيرا جدا واليوم أنا استلمت خطاب من معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار فنحن في مرحلة ايداع المبالغ المطلوبة واقولها امام الملأ : صحيح هناك بعض المشاكل وقلتها في الحفل السابق وانه صادفتنا عدة عقبات من أهمها الازمة في الاقتصاد العالمي، وبالتالي معظم الشركات تأثرت بالاضافة الى بعض الجوانب الخاصة بشركة الخرافي وانا وعدت شفويا وخطيا من قبل الشركة المطورة ومن الاخ لؤي الخرافي واقولها وأسلم عليه، وأذكره عبركم بانه فيه التزام خلال اسبوع او عشرة الايام القادمة وهذا ما ذكرلي والناس لها الحق بأن تعرف، وهذا هو المربع الذي نحن به الان بالنسبة للمدينة الاقتصادية وأسال الله التوفيق.

الصحة بلا صحة !!

سمو الأمير.. الصحة مشكلة المنطقة الاساسية والرئيسية والكل بانتظار الحلول: فمتى وكيف؟

- نعم، معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة زار المنطقة وكانت هناك مكاشفات واستمع من اعضاء مجلس المنطقة ومن الكثير من اهالي المنطقة خلال زياراته للمستشفيات، وأنا لست راضيا عن الوضع الصحي ولا أعتقد أن معالي الوزير راض ايضا وهناك شكوى مريرة وموجودة نحن الان في صدد حل مشكلة تخص المقاول وهي مشكلة عويصة وليست مشكلة حائل فقط وانما المملكة بالكامل وللاسف المقاول تعثر وهناك مشكلة بالنسبة للعطاءات وامامنا حاليا خياران: إما ان يسحب المشروع من المقاول وهذا يعني ندخل في دورة اخرى قد تؤخرنا اكثر او ان نستمر ونحاول معه محاولة اخيرة وهذا مااتفقنا عليه. نعم، فيه تحرك وهذا التحرك غير كاف، وليس مرضيا والوزير يعترف بذلك ويعاني منه ووعدني خلال شهر شوال بحث حلول تسرع خطوات حل مشكلة تخصصي حائل. اما مستشفى احلال مستشفى حائل العام، فالهيئة العليا لتطوير منطقة حائل خصصت ثلاثمائة وخمسين الف متر مربع من ارضها لصالح اقامة المستشفى، ومن المفترض أن مظاريف المستشفى قد فتحت قبل أسبوعين والترسية خلال شهر شوال، وطبعا هذا يأخذ وقتا؛ ربما ثلاث سنوات، وهناك حلول لرفع مستوى كفاءة المستشفيات الموجودة وانا مطلع ومتابع دعم المستشفيات بالكوادر الطبية والاستشاريين من الولايات المتحدة ومن اوروبا ومن مستشفيات المملكة التخصصية، وإلى الآن أنا لست راضيا ولا اعتقد معالي وزير الصحة راض ونحن ننتظر الشهرين القادمين ولابد من تحرك حقيقي يلمس اثاره المواطن.

(ماهي حلول الصحة)

ألا يوجد حلول بديلة وعاجلة مثل اسئجار مبنى وبدء خدمات المستشفى الجامعي طالما أطباء الجامعي موجودون الآن دون الاستفادة من خدماتهم، وكذلك مستشفى السعودي الألماني ؟

- قضية الاسئجار ليست بالسهولة والمستشفيات لها مواصفات معينة وعمل حلول ليست ناجعة قد تؤخر المشاريع الاساسية والرئيسية ومشكلة المستشفى السعودي الالماني انه اول مستشفى تديره شركة اهلية من اهالي المنطقة، وقد واجهنا مشاكل بخصوص الشركاء سواء عند دفع مبالغ التأسيس او من خلال ايقاف اجراءات حصول المستشفى على القروض بسبب مديونيات سابقة لبعض الشركاء، ولكن الآن استطيع أن اقول انه تم تجاوز كل ذلك، والآن في شوال سيتم استلام القرض ولدي تعهد من الاخ صبحي بترجي انه بعد استلامه مبالغ سينهي كامل تجهيز المستشفى للتشغيل بعد عام باذن الله وبالنسبة للمستشفى الجامعي الحمد لله الاخوان في الجامعة يسيرون بخطوات سريعة وأعتقد في ظرف ثمانية اشهر سيكون المستشفى جاهزا. نعم نحن صبرنا كثيرا وانا اقدر للاخوان في حائل صبرهم وولي الامر اعطى بسخاء، ولكن هناك بعض المشاكل التي نطالب بتذليلها والقضاء على الروتين وبعض الانظمة التي أصبحت عائقا بصراحة.

حائل والبطالة والمستقبل !!

سمو الأمير.. حائل تسجل ضمن المناطق الأعلى في نسب البطالة: ألا يوجد حل ومتى وكيف ؟

- أعتقد الحل موجود في الحزمة التي جاءت من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالنسبة للتوظيف؛ فهناك مئات الآلاف من الوظائف، وانا تحدثت مع معالي وزير العمل وان شاء الله سيزور المنطقة وسنعقد لقاءات مفتوحة مع المختصين والمواطنين بحضور معاليه وسنعمل على ايجاد حلول شاملة بإذن الله والاخوان في وزارة العمل يعملون بشكل منهجي وصحيح ان المواطن العادي يرى ان الخطوات بطيئة، ولكن نأمل ان تكون النتائج ذات اثر فاعل في القضاء على البطالة وهي مشكلة وطنية وفي حائل النسب والمشكلة اعلى وسنعمل على ايجاد فرص عمل للشباب وبحث اليات جديدة لتوظيف الفتيات وخلق فرص عمل جديدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مثل ايجاد شركات ومؤسسات لسيدات الاعمال بالمنطقة لتدير اعمال الصيانة في مدارس البنات وعن طريق فرق صيانة نسائية وليس المطلوب تغييرهن للاشياء الثقيلة وانما صيانة الحاسب والاشياء البسيطة والتي يتم احيانا اخلاء المدرسة لدخول فني رجل بينما بالامكان الاستعانة بفنيات متخصصات وفتح فرص عمل جديدة وهنا لا أريد ان يقال ان سعود يريد ان يشغل بناتنا عاملات، ولكن هذه امثلة وما يوجد للشباب من فرص عملية ادارية ينسحب على الفتيات واهمية التوسع بعمليات التوظيف لهن.

محطات وقود مفتقدة !!

منطقة حائل.. سمو الأمير.. تفتقد لمحطة توزيع الوقود على الرغم من حاجتها الملحة ورغم وجود المدينة الاقتصادية والمصانع ومصنع الاسمنت والمزارع وغيرها ؟

- مع احترامي التام بعض الاراء تطرح بدون احصائيات ومستندات موثقة ويجب ان يكون هناك استهلاك لكي تتفاعل الجهات المختصة مع متطلباتنا.

ولكن سمو الأمير: هل ننتظر حتى تأتي المدينة الاقتصادية ومن ثم تكون ازمة جديدة ومن ثم نطالب بالحل ؟

- لا أعتقد بوجود المصانع والمدينة الاقتصادية وغيرها وكذلك نحن اكبر منطقة زيادة في احمال الكهرباء في المملكة مقارنة بالسكان نحن نزيد 14% وهذا بحد ذاته كاف لان هذه المولدات تستهلك كميات هائلة من الوقود.

قطار الحرمين والشمال

سمو الأمير.. ماذا عن مشروع ربط قطار الشمال/ الجنوب بقطار الحرمين من أجل إحداث نقلة كبرى في خدمات القطار بالمملكة وخدمة الحجاج شمالا من الدول المجاورة ؟

- هناك نقاش مع وزارة المالية ووزارة النقل حول ربط القطار بالمدينة المنورة، وأعتقد هناك من المبررات ما يكفي لنقل الركاب ونقل البضائع اليوم الموانئ في المدينة كبيرة وضخمة والربط يسهل نقلها للمدينة الاقتصادية ولمناطق الشمال.

الإسكان.. حلولها قريبة

ماهي آخر حلول مشكلة الإسكان بالمنطقة؟ وهل من جديد في هذا الاتجاه ؟

- نحن قاب قوسين او أدنى من أن تحل مشكلة الاسكان؛ لان سمو وزير الشؤون البلدية زارنا وتم الاتفاق على كل شيء، وتم التوقيع على محضر وهو في طريقه للموافقة، وكذلك هناك توجه ممتاز من وزارة الاسكان، وقد اجتمع سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد مع وزير الاسكان واتفقا على توجه يحل المشكلة ووزارة الاسكان عازمة على اطلاق مشاريع طموحة وبدعم سخي من القيادة والاراضي متوفرة في حائل، وان شاء الله خلال السنة القادمة ستكون هناك حلول متميزة للاسكان في المنطقة.

نسأل سمو الأمير: ما الذي اختلف بين اللقاء السابق لسموكم واللقاء الحالي في متطلبات المرحلة وفي توجه حائل المستقبلي ؟

- لا شك أنا نعيش في وقت مليء بالإنجازات ونعيش مع قيادة تجعل الإنسان حريصا على تحقيق كافة الطموحات صحيح هناك اشياء تكلمنا عنها وهناك اشياء لم نتكلم عنها ولكن التحدي موجود والعزيمة والاصرار موجودان، ونحن ننشد رضى الله ثم رضى المواطن كما قال سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز: انا خادم أو اقل، ونحن خدام لاهالي حائل، وانا لا اقولها استهلاكا واسأل الله بأن يوفقنا على حفظ هذه الامانة، واذا كان حصل تقصير والله ليس متعمدا وانما يؤدي الانسان جهده والباقي على العزيز الحكيم.

ختاما.. كيف تصف سمو الأمير لنا مدى حماسكم وطموحكم بعد سنوات البناء المضنية السابقة ؟

-انا اليوم اكثر تفاؤلا لانني ارى المشاريع اقتربت من مراحل مهمة وان شاء الله كل شيء تكلمنا عنه وعملنا على تحقيقه سيكون حقيقة مكتملة على ارض الواقع، وأنا وجدت نفسي في حائل وان شاء الله سنعمل بكل ما أوتينا من جهد من اجل الوصول بمنطقة حائل الى اعلى المستويات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة