Sunday  04/09/2011/2011 Issue 14220

الأحد 06 شوال 1432  العدد  14220

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

وثائق ابن عيسى في مدينة بريدة
سلمان عبدالله العيسى*

رجوع

 

تعد وثائق ابن عيسى تأريخاً لمدينة بريدة لقرابة أربعة عقود من أوائل القرن الرابع عشر الهجري.

وابن عيسى هو سليمان بن عبد الكريم بن محمد العيسى (ت 1338هـ) من رجالات العقيلات الأوائل ومن أعيان بريدة وأحد أثريائها، نال ثقة الملك عبد العزيز - رحمه الله -. عمل بمهمة ونشاط في أعمال البر والخير فمواقفه محمودة برزت جهوده في عام 1327هـ (سنة الجوع) ويلتقي ابن عيسى بالمؤرخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد العيسى في جدهما محمد بن عبد الرحمن العيسى.

ووثائق ابن عيسى تقارب الخمسمائة وثيقة تحمل في معانيها حال بريدة في السابق وتحكي عن تاريخ بريدة وعن حالها في الماضي وعن رجالها وكُتّابها.

وتكشف لنا وثائق ابن عيسى طريقة المداينة والضامن ووسيلة الرهن والعملة والتعامل بها في ذلك الوقت.

وتتعلق هذه الوثائق بأمانات وبمبايعات وبمكاتبات ومداينات ومشاركة وقروض حسنة بينه وبين شخصيات من عوائل بارزة كالشريدة والرشودي والعطيشان والمهنا وأبا الخيل والرواف والربدي والتويجري والقفاري والحميد الراشد وفوزان السابق والفوزان والسلامة والنغيمشي والمشيقح وعودة المحيميد والحصان والربيش وغيرهم.

ولقد برزت وثائق ابن عيسى في عام 1327هـ (سنة الجوع) من إقراض الناس ومساعدة المحتاجين من الأرامل والأيتام ولقد ضرب أروع الأمثلة في إمهال من اقترض منه مالاً فلم يستغل ظرفه في تلك السنة بل زاد على ذلك أن من تبين إعساره عفا عنه.

وتبين لنا هذه الوثائق مرونة ابن عيسى وحسن معاملته مع كثير ممن تعامل معه.

* الأستاذ بمعهد الغاط العلمي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة