Sunday  04/09/2011/2011 Issue 14220

الأحد 06 شوال 1432  العدد  14220

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

أثار اتصال تبعه رسالة من أخي العزيز الأستاذ سعد الدخيل، أحد الكتاب في هذه الصفحة، يستفسر عن مخطوط ورد لوطننا من إحدى الدول العربية وعن قيمة هذا المخطوط علمياً ويتبع ذلك قيمته المالية.

وعطفاً على نقاشي مع أخي العزيز الدخيل أحب أن أضع القراء الكرام أمام معلومة مهمة وبخاصة الزملاء من المهتمين بالكتاب ممن يسافرون للخارج، وبخاصة دول مثل: تركيا أو اليمن ومصر ودول الشام، حيث تعرض من قبل بعض أبناء هذه الدول مخطوطات للبيع على السعوديين لعلمهم بأن السعودية من أهم مراكز جذب تجار المخطوطات في السنوات الأخيرة، هذه المعلومة تتمثل في أن النسبة الكبرى من هذه المخطوطات تمثل ما يسمى مناهج دراسة أو كتب يكثر نسخها في هذه الدول فهي كثيرة جداً وكثير منها متوافر في المكتبات التي تحافظ على المخطوطات والكتب القديمة.

في السابق كان الشيخ يطلب من طلابه نسخ أحد الكتب المهمة أو أن الطالب ينسخ هذا الكتاب لحفظه أو دراسته، وبالتالي تكون النسخ كثيرة جداً من هذا الكتاب في دولهم لكنها قليلة في أماكن أخرى.

وعلى هذا، فإن الكثير من المخطوطات التي تتسرب إلينا من هذه الدول أو مع المعتمرين أو الحجاج ليست ذات قيمة كبرى وتغص بها مكتبات هذه الدول، وبالتالي فإن المميز من هذه المخطوطات فهو أقل من القليل!

tyty88@gawab.com
فاكس 2333738
 

مخطوط للبيع !!
يوسف بن محمد العتيق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة