Tuesday  06/09/2011/2011 Issue 14222

الثلاثاء 08 شوال 1432  العدد  14222

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بكين تؤكد طلب نظام القذافي أسلحة من شركات صينية

رجوع

 

بكين - (د ب أ):

أكّدت الحكومة الصينية أن نظام العقيد الليبي معمر القذافي حاول خلال الأسابيع الماضية الحصول على أسلحة من شركات أسلحة صينية، إلا أنها نفت إرسال أية أسلحة لنظام القذافي في الأسابيع الأخيرة التي سبقت الإطاحة به.

وأكّدت المتحدثة باسم الخارجية الصينية يانج يو في تصريح للصحفيين أمس الاثنين في بكين أن حكومة بكين لم توقع أية اتفاقات لبيع أسلحة لنظام القذافي ولم تورد له أسلحة مشيرة إلى أن الصين تلتزم بالعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على ليبيا.

وكانت صحيفة «زي جلوب اندميل» الكندية وصحيفة «نيو يورك تايمز» قد ذكرتا في وقت سابق أن وسطاء لنظام القذافي خاطبوا شركات أسلحة صينية للحصول منها على دبابات وقاذفات صواريخ وذخيرة بقيمة 200 مليون دولار وأن هؤلاء الوسطاء اقترحوا أن تتم عملية التوريد عبر الجزائر أو جنوب إفريقيا.

وأكّدت المتحدثة الصينية عدم نقل شحنات أسلحة من الصين إلى ليبيا «سواء بشكل مباشر أو غير مباشر» وقالت إن نظام القذافي خاطب بشكل فردي عددًا من الأشخاص في شركات صينية معينة وذلك في تموز - يوليو الماضي وبدون علم الحكومة الصينية مضيفة أن الحكومة الصينية لا تسمح بانتهاك قرارات مجلس الأمن وأن الصين تتبنى «موقفًا متزنًا ومسئولاً» فيما يتعلق بصادرات الأسلحة وأن أي صفقة أسلحة تتطلب الحصول على موافقة الجهات الحكومية المسئولة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة