Tuesday  06/09/2011/2011 Issue 14222

الثلاثاء 08 شوال 1432  العدد  14222

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

استوقفني التقــرير الحكومي الذي نشره موقع «هيلث داي نيوز».., وتناقلته وسائل الإعلام, يفيد بأن (قرابة 50 % من الأمريكيين قد يعانون من نوع من المشاكل النفسية والعقلية خلال فترة من حياتهم، فيما يعانى من هذه المشاكل حالياً 25 % منهم)، مما دعا لتوجيه أمريكي رسمي بأن على الأمريكيين مساعدة هذه النسبة في تخطي هذه المرحلة المرضية..., بالمساعدة والحماية،...

على الرغم من بحث الخبراء في الأسباب، إلا أنهم لم يتمكنوا إلى الآن من تحديدها، ومعرفة مصادرها، مع ما كلفته الدراسات من مبالغ باهظة قدرت في عام 2003 بمبلغ 300 مليار دولار كما أورد التقرير. مما أثار دهشة الخبراء الباحثين.

ثمة أمر آخر ارتبط بهذه الأمراض العقلية والنفسية المتوقع أن يكون المصاب بها هذه النسبة العالية التي تشكل نصف سكان أمريكا، وحاليا ربع السكان، هو ذلك القلق المعتري الباحثين من ارتباط هذه الأمراض النفسية والعقلية بأخرى عضوية تتركز في أمراض القلب والسرطان, حيث أشار التقرير إلى (أنه غير واضح بعد سبب معاناة الأمريكيين من هذه المشاكل العقلية، وأنها تستدعي المعالجة.. ليس فقط من أجل المرض نفسه، بل لارتباطه بأمراض مزمنة مثل القلب والسرطان»...

مثل هذا التحذير الحكومي الأمريكي بتقرير صادر عن مركز الصحة الرئيس في أكبر دول العالم، وأشدها تأثيرا في عولمة العلاقات والتجارة والاندماج البشري، ليدعو للقلق، بل الأخذ في التفكير في كل ما يرد من تقنية، ونمط حياة، وسلوك تفكير، وبرامج تحديث وتنمية، وتقنية ووسائل اتصال..تضاعفت وتزايدت خلال العقد الأخير منذ تقرير 2003 عن حالة الصحة العقلية والنفسية للأمريكيين..

فما الأسباب وراء المشكلات العقلية والنفسية لديهم..؟ وهم أكثر تطورا في المجال الطبي العلاجي والبحثي..؟..

وما الذي يمكن للمحتكين بهم معرفته، لتجنب الوقوع في التأثر بأسبابها...؟ إن كان أمرا من أمور الغذاء أو التكنولوجيا، أو نمط الحياة، أو أمرا من الاستهلاك اليومي، أو التقنية والوسائل، والوسائط..؟

وما الذي يمكن أن يقدمه مفكرو العالم لمساعدتهم الوصول للأسباب..؟ ومن ثم النجاح عليها، والتغلب على مثل هذه الأمراض المرحلية -بناء على التقرير-، عالية النسبة البشرية، وتكلفة البحث المادية..؟

المتمعن في نمط الحياة للفرد الأمريكي، سوف لن يغبطه على ما يتوفر له من الحرية لأنها غير مقيدة، ومن هنا منطلق جميع الأمراض التي يتعرض لها، فمُتاحات الحياة وانفتاحها والسلوك الغذائي الروحي، والذهني، والبدني مطلق الأبواب، لعله أن يكون العامل الرئيس وراء الكثير من العلل،..

إن ما يتعلق بالتأثير في علل الإدراك، الناجمة عن نقص في الإمدادات الضرورية للجسم من أنماط الغذاء المادي، من الأطعمة والمشروبات، وتأثيرها في الراحة النفسية والصفاء الذهني, والسلامة العضوية، أو العكس، كما تقره أبجديات المعرفة، هو بالتأكيد يتقابل مع ما يعادله من كمال الغذاء الروحي، أو نقصه أو عدمه، حيث يزيد تأثير فراغ الروح في قلق الإنسان، وتيهه، ومن ثم عجزه، فشتاته الذهني، واضطرابه العقلي، والنفسي..

إن جل العلل النفسية، والعقلية، ترتبط بشكل كبير بهذا الفراغ، فخلو القلب والعقل من دعائم الإيمان، وثبات الدين، وسلوك المستقيم المعتدل، الذي يسميه الإسلام بـ»الوسط» لا إفراط، ولا تفريط، سبب رئيس في مرض الإنسان، وعلله النفسية، والعقلية..

إذ إن الثقة في النفس بأن مشكلات الحياة، يمكن العمل على حلها، ومواجهتها بنفس تطمئن إلى أن هناك مصدرا للرزق، وللسلام، وللعافية، وللتوفيق هو الله رب السماء والأرض وما فيهن، فيها دواء للعلل، وبرء لأسقام القلوب، والعقول..

فالإيمان بأنه حين لا يكون الله وحده هو الملجأ الأول، والمعتمد الأساس، فإن طبيعة الإنسان لا تعمل, وفق تركيبها الأساس.

وإن الثقة في أن الله تعالى, بأنه لا يرتضي أن يتواكل المرء على دينه فقط، بل يسعى على أسباب سعادته مع ذلك..يجعل الحياة مع الإيمان عملا، والقلوب المؤمنة معافاة بإيمانها، والعقول السليمة، مدركة بوعي يقينها..

يبدو أن الدعوة لإسلامية البشر باعتدال، في الزمن الراهن، هي الخلاص من أمراض البشرية، مع ما تزايد من أبواب الشتات والفوضى وضلال السبيل..تبقى هي أشد السبل للعلاج.

اللهم اهدهم واشفهم...

وثبتنا على الهدى..

 

لما هو آت
سيكون منها....!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة