Tuesday  06/09/2011/2011 Issue 14222

الثلاثاء 08 شوال 1432  العدد  14222

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الاستهلاك العشوائي وغياب التنظيم المالي هو السبب!

رجوع

 

من خلال اطلاعي على الكاريكاتير المنشور في الجزيرة بتاريخ الخامس والعشرين من رمضان 1432هـ وعدد رقم 14210 الذي كان يصوّر الراتب على أنه فريسة سهلة ولقمة سائغة لأسماك القرش المفترسة على أنها هي المصروفات الموسمية والسنوية لأرباب الأسر، وهي مصروفات رمضان ومصروفات العيد ثم مصروفات المدارس، وهناك مصروف رابع ربما غاب عن ذهن الرسام وهي مصروفات الإجازة الصيفية وما يتبعها من تذاكر وسكن وترفيه وهدايا.. إلخ.

وهذه المصاريف السنوية التي أصبحت اليوم هاجساً مقلقاً للكثيرين من أولياء الأمور وأرباب الأسر ربما لأنها تأتي بشكل متتابع ومتقارب وفي فترة زمنية قصيرة ومحددة ولهذا تكون صعبة ومقلقة ومربكة للميزانية الخاصة بالأسرة.

والحل ليس بالاقتراض أو بيع بعض الممتلكات الخاصة لتوفير السيولة المالية لهذه المصاريف، بل لا بد من حل جذري لأساس المشكلة والوقوف على حلّها وهو بالاقتصاد قدر الإمكان في المشتريات والبعد عن الاستهلاك العشوائي ووضع الأولويات عند التسوّق وذلك بشراء الحاجيات الأساسية وتأجيل الكماليات، كما أنه لا بد من التنظيم المالي ووضع ميزانية سنوية مصغرة للمنزل والأسرة. وإن البذخ والاستهلاك المفرط لبعض الأسر حوّلها من أسرة مدخرة للمال إلى أسرة مقترضة وهذه بداية الكارثة، حيث تتراكم الديون والقروض من كل جهة ويوماً بعد آخر وبالتالي يصعب تسديدها من قبل رب الأسرة وقد تكون النهاية السجن لا قدَّر الله.

ناصر محمد الحميضي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة