Tuesday  06/09/2011/2011 Issue 14222

الثلاثاء 08 شوال 1432  العدد  14222

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أكثر عمليات التجميل شيوعاً
عمليات شد الذراعين (Brachioplasty (arms lift

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إن المهمة الأساسية لجراح التجميل هى استعادة التناسق والتوازن لأجزاء الجسم عن طـــريق استعادة مقاييس الجمال له... فجراح التجميل أو جراح الجلد «نحات» جيد سواء كان ذلك «نحت الوجه» أو «نحت الجسم».

ولم تعد جراحات التجميل ترفًا أو من الكماليات؛ فجراح التجميل يستطيع مثلاً أن يحول سيدة أو فتـــاة تعانى من الاكتئاب بسبب السمنة أو بسبب عيب ظاهر في الوجه أو الجسم إلى شخصية مقبلة على الحياة، واثقة من نفسها تستطيع مواجهة الناس بدون خجل، أو من يوجد لديه تشوه بالأنف جعله شخصًا منطويًا مبتعدًا عن الناس فاقد الثقة في النفس فقد يستطيع جراح التجميل مساعدة هذا الشاب فيعيده إلى المجتمع شخصًا إيجابيًا ويعيد له الثقة بالنفس.

هي عملية جراحية يتم من خلالها التخلص من الجلد والشحم الزائد المترهل في الذراع، الذي عادة ما يحدث نتيجة للحمل المتكرر ومع تقدم العمر وحالات إنقاص الوزن بشكل كبير، وتؤدي هذه العملية إلى تحسين الشكل الخارجي ومستوى نظافة الجلد ومنع الالتهابات فيه نتيجة لتجمع الأوساخ والعرق في ثنايا الجلد المترهل، بالإضافة إلى زيادة الثقة بالنفس.

إن عملية شد الجلد هي الحل الوحيد المتاح لإعادة الجلد المتمدد والمترهل إلى حالته الطبيعية، حيث لا يمكن تحقيق ذلك بواسطة الرياضة أو عمليات شفط الدهون. ويفضل دائمًا إنقاص الوزن قبل الجراحة إلى حد والحفاظ عليه حتى لا يعود الترهل.

- من هم الأشخاص المحتاجون لهذه العملية؟

- الأشخاص الذين لديهم ترهل في جلد الذراعين نتيجة لإنقاص الوزن، أو بعد عملية شفط الدهون للذين لديهم دهون زائدة وجلد زائد بالذراعين.

أنواع شد الذراع

1 - الشد الكامل: إذا كان الترهل شديدًا أو وجود ترهل في أعلى وأسفل الذراع ويتم عمل جرح طولي وعرضي.

2 - الشد البسيط: إذا كان الترهل بسيطًا ومحددًا في أعلى الذراع فقط ويتم عمل جرح عرضي فقط.

نوع التخدير المستخدم

أغلب الأحيان يكون تخديراً عاماً ولكن في بعض الحالات يكون تحت التخدير الموضعي.

عملية جراحة تجميل الذراع

تتم عملية شد الذراعين تحت مخدر موضعي أو تحت مخدر عام وهناك عدة طرق لإجراء هذه العملية.

- في حالة الترهل الخفيف والذي يكون محصورًا في أعلى الذراع فإن الجرح سيكون عرضي في أعلى الذراع.

عن طريق جرح في منطقة الإبط ويتم فيها استئصال للجلد الزائد وخصوصًا في المنطقة الداخلية للذراعين وتتميز هذه الطريقة بوجود الندبة الجراحية في منطقة خفية وعادة ما تختفي هذه الندبة بعد حوالي عام ومما يعيب هذه الطريقة أنها تقوم بعملية شد للذراعين بنسبة 50 - 70 في المئة.

- في حالة الترهل المتوسط

يتم استئصال للجلد الزائد عن طريق جرح يمتد من الإبط وحتى المرفق من الجانب الداخلي وتتميز هذه الطريقة أنها تقوم باستئصال حوالي 70 - 90 في المئة من الجلد الزائد ومما يعيب هذه الطريقة وجود ندبة ظاهرة لا يمكن إخفاؤها.

- في حالة الترهل الشديد يقوم الجراح بعمل جرح عرضي في أعلى الذراع وجرح طولي من أعلى الذراع إلى الكوع ويتم إخفاء الجرح بشكل فني ومناسب في داخل الذراع

- يقوم الطبيب بوضع أنبوب تحت الجلد كي يساعد على تصريف السوائل التي قد تتجمع بعد العملية. هذا الأنبوب يتم سحبه بعد يوم أو يومين عندما تقل كمية الافرازات التي تخرج من خلاله. ثم يقوم الجراح بإغلاق الجرح بطريقة تجميلية عن طريق خيوط داخلية تحت الجلد. ثم يضع ضمادات للجرح. تستغرق هذه العملية عادة من ساعة إلى ثلاث ساعات تحت تأثير البنج الكلي ويحتاج أغلب المرضى إلى البقاء في المستشفى لمدة يومين أو ثلاثة.

ما بعد العملية

- يجب على المريض أن يخضع

لفترة نقاهة لمدة لا تقل عن عشرة أيام يعود بعدها تدريجيًا لممارسة حياته الطبيعية.

- ارتداء مشد خاص لمدة ستة أسابيع تقريبًا. وهو من أهم العوامل المساعدة على نجاح العملية وتقليــــل التورمات والألم وآثار الندبات.

- الامتناع عن ممارسة الرياضة لمدة 6 أسابيع على الأقل.

- عدم إيصال الماء للجرح إلى ما بعد إزالة الغرز بيوم واحد.

- العناية بالجرح يوميًا من قبل الطبيب.

- مراجعة الجراح مباشرة في حال زيادة الألم أو الأحمرار أو حدوث تمزق أو خروج صديد من الجرح.

- الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين بعد العملية.

- قد يحتاج المريض لبعض الحبوب المسكنة.

- بالرغم من وجود بعض الكدمات والتورمات التي يلاحظها المريض بجلد ذراعه إلا أنه سيلاحظ لأنّ حجم الذراع أقل بكثير مما كان عليه سابقًا مباشرة بعد العملية، كما أن التورمات تزول خلال أيام من العملية.

المضاعفات والآثار المحتملة

- حدوث تنميل في موضع العملية الذي قد يستمر لعدة أسابيع أو أشهر.

- احتمال حدوث التهابات في الجرح ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية والغيار اليومي على الجرح.

- تترك الجراحة ندبة مكان العملية وهذه الندبة تكون عادة واضحة بعد العملية مباشرة لكن تدريجيًا يختفي أثرها بمرور الأيام وبعد سنة من إجراء العملية يصعب عادةً ملاحظة الندبة لكن لا تختفي نهائيًا لكنها لا تلفت النظر، حيث إنها توضع بطريقة مخفية تحت الملابس الداخلية.

ويمكن تحسين شكل الندبة عن طريق وضع مرهم للسليكون.

وفي بعض الأحيان تكون الندبة واضحة خاصة عند حدوث التهاب بعد العملية وقد يستلزم الأمر تصليح الجرح بعملية بسيطة.

- تجمع دموي أو تجمع سوائل تحــت الجلد وهذا قد يستلزم إجراء سحب لهذه السوائل.

موانع إجراء العملية

- السمنة المفرطة.

- مرضى السكري، حيث يكون المريض عرضة أكبر للمضاعفات.

- مرضى القلب

هل يمكن عمل شفط دهون الذراعين مع شد للذراعين؟

- نعم وتعطي نتائج ممتازة تتم العملية عبر خط جراحي يمتد من الإبط إلى الكوع في الحالات الشديدة، يتم فيها استئصال الجلد الزائد وشد المتبقي، تلبس المريضة مشــدًا طبيًا خاصًا بالمنطــقة لمدة شهر - 6 أسابيع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة