Wednesday  07/09/2011/2011 Issue 14223

الاربعاء 09 شوال 1432  العدد  14223

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

أطباء يطورون علاج داء النوم

رجوع

 

نيويورك - (د ب أ)

توصل أطباء من اسكتلندا لتحسين المادة الفعالة المستخدمة في علاج مرض النوم المعروف أيضا بداء المثقبيات الإفريقي المنتشر في 36 دولة إفريقية ليصبح هذا الدواء أكثر أمانا وأيسر استخداما.

وحسب الأطباء في جامعة جلاسجو في اسكتلندا فإنه قد تبين أن هذه المادة الفعالة أصبحت بعد تعديلها غير سامة وليس لها أعراض جانبية، على الأقل بالنسبة للفئران.

يشار إلى أن 5 % من المرضى الذين يعالجون بالمادة الفعالة «ميلارسوبرول» يموتون بسبب إصابتهم بأعراض جانبية خطيرة في المخ، كما أصبح تناول العقار ممكنا على شكل أقراص بعد أن كان يعطى على شكل محلول فقط.

ويمر المرض بمرحلتين ويؤدي إلى الموت في حالة عدم علاجه، ونشر الباحثون تحت إشراف بيتر كيندي دراستهم أمس الثلاثاء على الموقع الإلكتروني لمجلة بلوس نيجليكتد تروبيكال ديزيسيس المعنية بالأمراض المدارية المهملة. ويعتبر عقار ميلارسوبرول أحد مركبات الزرنيخ ويستخدم في علاج مرض النوم في مرحلته الثانية والأخيرة وهي المرحلة التي يكون فيها الميكروب المسبب للمرض قد وصل للمركز العصبي المركزي. ومن الممكن أن يؤدي هذا العقار إلى أعراض جانبية مثل اضطرابات في النوم وحالات شلل ونوبات تشنج. ولأن المادة الفعالة صعبة التحلل في الماء فإنها تخلط حسب كيندي مع مادة بروبلين جليكول، وينقل المرض بواسطة لدغة ذبابة تسي تسي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة