Thursday  08/09/2011/2011 Issue 14224

الخميس 10 شوال 1432  العدد  14224

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تشكك في قدرة دمشق على الإصلاح .. وجوبيه: النظام ضالع في «جرائم ضد الإنسانية»
سوريا تؤجل زيارة الأمين العام للجامعة العربية بعد تسريب نص المبادرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- القاهرة- أبوظبي-نيقوسيا وكالات

أجلت الحكومة السورية زيارة الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي لدمشق بعد تسريب نص المبادرة العربية الساعية لتسوية الأزمة في سوريا.

وطلبت سوريا من العربي تأجيل زيارته التي كانت مقررة لدمشق امس الاربعاء «لأسباب موضوعية» على ان يتم تحديد موعد لاحق لها, حسبما ذكرت وكالة الانباء السورية مساء الثلاثاء.

ومن أسباب تأجيل الزيارة من قبل النظام السوري دون تحديد موعد جديد لها، قالت قناة «الجزيرة»: إن احد الاسباب يعود للقاء العربي مع وفد من الشباب السوري المعارض خلال الاسبوع الحالي في القاهرة بالإضافة الى تسريب بنود المبادرة العربية الى وسائل الاعلام.

وتقترح المبادرة العربية لتسوية الازمة في سورية التي سيحملها العربي الى دمشق، إجراء انتخابات رئاسية في 2014 وانتخابات

نيابية قبل نهاية العام الجاري.وتقترح المبادرة المكونة من 13 بندا «إجراء انتخابات رئاسية تعددية مفتوحة للمرشحين كافة الذين تنطبق عليهم شروط الترشيح في العام 2014، موعد نهاية الولاية الحالية للرئيس بشار الاسد».

وغداة الاعلان عن تأجيل زيارة الامين العام للجامعة العربية, افاد ناشطون حقوقيون ان 23 شخصا قتلوا امس الاربعاء في عدة مدن سورية بينهم 21 في حمص (وسط) بنار رجال الامن اثناء عمليات مداهمة، وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان «عدد القتلى ارتفع في حمص الى 21 قتيلا، بالاضافة الى قتيلين في سرمين» في محافظة ادلب، شمال غرب. وأضاف رئيس المرصد رامي عبد الرحمن «هناك اطلاق ناركثيف في حي باب السباع واحياء اخرى من حمص»، متوقعا ارتفاع الحصيلة.

وكانت لجان التنسيق المحلية التي تنظم حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري تحدثت عن مقتل 20 شخصا بينهم 17 في حمص وشخص في حماة (وسط) وشخصان في سرمين» الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب). وذكر المرصد ان «تعزيزات عسكرية تضم 20 شاحنة محملة بالجنود دخلت حمص من جسر القصير» مشيرا الى «اطلاقكثيف للرصاص سمع في منطقة السوق وفي محيط مبنى المحافظة».

وتابع «كما وصل رتل من الآليات العسكرية يضم دبابات وناقلات جند مدرعة الى مشارف حمص قادما من الرستن» لافتا الى ان»رتلا من الدبابات يسير باتجاه حمص قادما من تدمر (وسط)».

من جهة اخرى شكك السفير الأمريكي في سورية روبرت فورد في قدرة النظام السوري على تنفيذ أي إصلاحات سياسية في البلاد.وكتب السفير على صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي»فيس بوك»: «لن تصدق الحركة الاحتجاجية في سورية ولا المجتمع الدولي أن القيادة السورية ترغب أو قادرة على تحقيق الإصلاحات الجذرية الحقيقية الموثوقة التي يريدها الشعب السوري».

الى ذلك اتهم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء في موسكو النظام السوري بأنه ضالع في ارتكاب «جرائم ضد الانسانية» من خلال عملية قمع للحركات الاحتجاجية في البلاد.

وقال جوبيه في رد على نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي ترفض بلاده حتى الآن الانضمام الى ادانة مجلس الامن الدولي «اننا نلاحظ ان النظام السوري ضالع في ارتكاب جرائم ضد الانسانية».

بدوره قال وزير المالية السوري امس الأربعاء إن سوريا تخطط لبيع روسيا أو الصين النفط الذي لم يعد بمقدور العملاء الأوروبيين شراءه بسبب حظر واردات جديد فرضه الاتحاد الأوروبي وإنها لن تتضرر جراء العقوبات الغربية مادامت تلبي حاجاتها من الطاقة.

وقال الوزير محمد الجليلاتي «العقوبات لن تضر سوريا .. ستظل سوريا واقفة على قدميها ... لا مشكلة مادامت احتياجاتنا المحلية مكفولة.»

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة