Thursday  08/09/2011/2011 Issue 14224

الخميس 10 شوال 1432  العدد  14224

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك يتراجع لـ 108.32 دولار
موسم الأعاصير يرفع أسعار النفط الخام في آسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

ارتفعت اسعار النفط صباح أمس الأربعاء في آسيا متأثرة بمخاوف من حدوث اضطرابات في إمدادات الولايات المتحدة بالذهب الأسود ومن الأعاصير التي حل موسمها كما قال متعاملون. ففي أول المبادلات الإلكترونية كسب برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الأول/أكتوبر 51 سنتا ليبلغ سعره 86,53 دولارا وبرميل نفط البرنت المستخرج من بحر الشمال تسليم تشرين الأول/أكتوبر 39 سنتا ليبلغ سعره 113,28 دولارا. ويتابع المتعاملون بانتباه تطورات أحوال الطقس قبالة السواحل الأميركية لأن موسم الأعاصير بلغ أوجه كما قال نيك تريفثان المحلل لدى اي ان زد ريسيرتش في سنغافورة. وقال «إن السوق تبقى حذرة بسبب إمكانية حصول إعصار ضخم خلال الأسابيع الستة أو السبعة المقبلة، ما يدعم أسعار النفط الخفيف. فالأعاصير يمكن أن تحدث اضطرابا خصوصا في المصافي والمنصات النفطية في خليج المكسيك. ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية ( ا ف ب) تراجع الإعصار كاتيا فوق المحيط الأطلسي إلى مستوى الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمسون المؤلف من خمس فئات، لكنه قد يشتد قوة خلال الساعات المقبلة. ويتوقع أن يكون موسم الأعاصير لعام2011م أكثر قوة مما هو متوقع في المحيط الأطلسي كما أعلن المركز الوطني الأميركي للأرصاد الجوية مطلع آب/أغسطس. وأمس أقفل سعر برميل النفط الخفيف تسليم تشرين الأول/أكتوبر على 86,02 دولارا في سوق نيويورك، أي بانخفاض 43 سنتا قياسا إلى إقفاله الجمعة (الاثنين كان يوم عطلة في الولايات المتحدة). وفي لندن أقفل سعر برميل نفط البرنت تسليم تشرين الأول/أكتوبر على ارتفاع ب2,81 دولار قياسا إلى إقفاله الاثنين على 112,89 دولار. من ناحيتها ذكرت وكالة رويترز أن العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت ارتفعت بما يزيد عن دولار واحد للبرميل أمس الأربعاء مدعومة بتوقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بعد عاصفة أدت إلى اضطراب الإنتاج في خليج المكسيك. وزاد سعر برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول 73 سنتا إلى 113.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش.

كما قالت منظمة أوبك أمس الأربعاء: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة تراجع إلى 108.32 دولار للبرميل أول أمس الثلاثاء من 108.42 دولار في الجلسة السابقة.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة