Friday  09/09/2011/2011 Issue 14225

الجمعة 11 شوال 1432  العدد  14225

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

النقد الأدبي والهوية الثقافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب الدكتور جابر عصفور (النقد الأدبي والهوية الثقافية) يتضمن تحليلا للواقع الثقافي العربي ومدى تأثره بالأدب العالمي ويستشهد الدكتورجابر عصفور بآراء وتحليلات المثقفين من مختلف المشارب الثقافية ويجمل استشهاداته بأبيات من مأثورات الشعر العربي ويقول د. عصفور:

أتصور أن طريق التنوع الثقافي الخلاق هو السبيل الواعد للخروج من بين شقي الرحى: العولمة الوحشية والأصوليات المناقضة لها والمضي في طريق واعد للإنسانية التي أصبح من الحتمي على مثقفي العالم الثالث منها تحديداً إعادة طرح الأسئلة الجذرية عن الهوية الثقافية والغزو الثقافي والاستشراق والاستغراب ومفهوم الثقافة الوطنية، وعالمية الأدب التي أخذ يتهوس بها أدباؤنا بعد حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل للآداب سنة 1988م.

وتحت عنوان: عالمية التنوع يقول د. جابر عصفور: المؤكد أن تنوع الثقافات وتعددها له فوائد جمة، فالتعدد يضيف إلى الثروة المتراكمة من الخبرات البشرية والتنوع يؤكد المرونة والتسامح في تقبل الآخر واحترام حق الاختلاف، ولا يمكن لأية ثقافة أن تعرف نفسها إلا بالمقارنة بغيرها، فمبدأ الهوية لا يكتمل في غيبة مبدأ الغيرية، وكل تعرف ذاتي للأنا هو تعرف بما ليس في غيرها الذي يظل حاضراً في كل فعل من أفعال تعرفها، ولذلك لا تدرك أي ثقافة خصوصيتها إلا في علاقتها بثقافة أو ثقافات مغايرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة