Friday  09/09/2011/2011 Issue 14225

الجمعة 11 شوال 1432  العدد  14225

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
سنة أولى مدرسة

رجوع

 

قبيل كل عام دراسي جديد تنشغل الأسر بابنها ذو السنة الأولى وذلك لأنها على يقين بأن لها دوراً جوهرياً في تهيئته لعالم جديد فإليكم هذه الومضات المنتقاة:

1- حل ما يمكن: الخطوة الأولى تبدأ بإلحاق الطفل للحضانة ورياض الأطفال كون رياض الأطفال تعين على نقل الطالب من بيئة الأسرة والبيت إلى بيئة المدرسة بالتدرج، نظراً لتشابه الظروف مع فارق المعاملة والبرامج.

2- بث الإيجابية: من المهم الابتعاد عن ذكر سلبيات المدرسة أمام الطفل، أو تخويفه من المعلمين، أو ذكر المهام الصعبة التي تنتظره، وجعلها حديثاً صعباً على نفس الطفل، فتتشوه صورة المدرسة في ذهنه قبل وصولها فيصعب عليه تقبلها خاصة في أيامه الأولى.

3- الترغيب والتشويق للمدرسة: ويتم ذلك قبل بداية المدرسة بوقت كاف فيطري أولياء أمور الطفل على المدرسة ويحببونها إليه ويشوقوه إليها ويخيلونه عندما يكون في المدرسة كيف سيكون سعيداً مع زملائه وأصدقائه الجدد ومع معلميه الذين يحبونه.

4- مرافقة الطفل في الأيام الأولى للمدرسة وذلك لمن لم يدخل رياض الأطفال مسبقا -يستحسن كلاهما بحيث يوم للمستجد كلياً على نظام الدراسة وعدة أيام لصاحب التجربة الأولى- وذلك لتزويد المدرسة بمعلومات تخص حالة الطفل الصحية والنفسية والاجتماعية، وتقليص هذه المصاحبة بالتدرج بحيث لا يشعر الطفل بفقدان والديه وحتى ينسجم بالمجتمع الجديد، مع ضرورة المتابعة اليومية لأخباره ومشاركته فرحته أو حزنه أو مخاوفه والتعامل بحكمة وتفهم لخصوصية المرحلة.

5- الوعي: من الضرورة وعي الوالدين بخصائص مرحلة الطفولة وكيفية التعامل مع الأبناء في تلك المرحلة، وطرق حل المشكلات الشائعة فيها، من خلال أهل الاختصاص، خصوصاً ما يتعلق بمرحلة دخول المدرسة حتى يستطيعوا فهم طبيعة المرحلة والتعامل معها وفق طريقة تربوية علمية منهجية صحيحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة