Friday  09/09/2011/2011 Issue 14225

الجمعة 11 شوال 1432  العدد  14225

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تدور اليوم عجلة (الدوري الممتاز) في دورتها رقم (36) إذا أضفنا لها دورة (الدوري المشترك) الذي كان خليطاً بين فرق الدرجتين الممتازة والأولى بمشاركة (20) فريقاً، وأقيم في موسم 1402هـ وبعد مرور (5) مواسم من موعد انطلاق أول دوري سعودي ممتاز (موسم 1397) الذي حققه الهلال.

** في موسم 1406هـ أقيم الدوري بطريقة مختلفة واستثنائية (تم توزيع الفرق على مجموعتين).. وكل مجموعة ضمت (6) فرق، وقد حقق الهلال بطولته.. وهذه هي المرة الوحيدة في تاريخ (الدوري الممتاز) الذي تمت من خلاله هذه الطريقة.. كما أن الأهلي والنصر هما الفريقان الوحيدان اللذان حققا بطولة الدوري بدون مشاركة النجوم الدوليين من خلاله مع فرقهم.. وحدث ذلك من خلال دوري 1404هـ بالنسبة للأهلي.. ودوري 1414هـ بالنسبة للنصر.

** يعد يوسف الثنيان (الهلال).. ومحمد نور (الاتحاد) هما أكثر اللاعبين مساهمة في تحقيق (بطولة الدوري) مع فريقيهما، وبواقع (7) مرات لكل نجم.. في حين يعد (ماجد عبدالله) هو أكثر لاعب شارك في (بطولات الدوري) وبواقع (19) مرة.. يعني من خلال (تسعة عشر موسماً).. ولكنه رغم ذلك لم يساهم في تحقيق هذه البطولة مع فريقه النصر سوى (4) مرات..

** الأهلي والنصر هما أحوج الفرق الجماهيرية تحديداً إلى الحصول على (بطولة دوري الموسم الجديد).. لأن الأول غاب عن تحقيقها طيلة الـ(27) عاماً الماضية (وهذا عار بحق الفريق الأهلاوي).. وعلى اعتبار أن آخر مرة حققها النصر كان في موسم 1415هـ، وهذه كارثة، ولا شك بحق التاريخ النصراوي.. على عكس الهلال الذي يعد أكثر الفرق السعودية تحقيقاً لها بواقع (13) مرة وآخرها (بطولتان) على التوالي من خلال الموسمين الماضيين.. وأيضاً الاتحاد جراء حصوله عليها في موسم 1429هـ.

** من الغرائب.. أنه في موسم 1411هـ أقيم نهائي كأس الدوري (قبل) نهائي كأس ولي العهد على عكس ما حدث في بقية المواسم.. في النهائي الأول فاز الشباب على النصر بهدف فهد المهلل.. وفي الثاني كان الفوز اتحادياً وعلى النصر أيضاً بنتيجة (6-5) عن طريق ضربات الترجيح.. كل الأماني بأن نشاهد موسماً ممتعاً وخالياً من الشوائب الإعلامية الصفراء..

المنتخب الذي (خذل) السعوديين

** عندما انطلقت (تصفيات) مونديال 2014م تذكرت على الفور (فشل) المنتخب السعودي في الوصول لمونديال المكسيك عام 1986م.. صحيح أن منتخبنا تعرض (للفشل) من خلال خمس تصفيات مونديالية ومن أصل (9) مرات سابقة شارك من خلالها (ابتداءً من تصفيات مونديال 78م الذي أقيم في الأرجنتين.. وحتى تصفيات مونديال 2010م)..

** لكن يظل (فشله) في بلوغ مونديال 86م هو (الفشل الأكبر والمخزي) والذي بلغ درجة الخذلان للشارع الكروي السعودي، لأن طريق الوصول لهذا المونديال لم يكن شاقاً وكان قصيراً، وهو عبارة فقط عن (3) عقبات وبواقع (6) مباريات وأمام منتخبات عربية (ذهاباً.. وإياباً) وهي الإمارات ومن ثم العراق وأخيراً سوريا، ولكنه رغم كل ذلك فشل من خلال أول خطوة (أمام المنتخب الإماراتي) جراء تعادله ذهاباً (صفر/صفر) وخسارته إياباً (صفر/1) على أرض ملعب الوصل بزعبيل وعلى إثر ذلك خرج مبكراً من التصفيات، خصوصاً وأن منتخبنا كان يضم نجوماً كباراً أمثال النعيمة وماجد عبدالله وعبدالله الدعيع ومحيسن الجمعان والمصيبيح وفهد الهريفي ومحمد عبدالجواد..

** (مع العلم) أن مونديال كأس العالم 86م كان هو أول مونديال يشهد مشاركة (حكم سعودي) في إدارة مباريات من خلاله وهو الأستاذ (فلاج شنار)، وهذا يكشف أن (الحكم السعودي) قد سبق (المنتخب السعودي) في المشاركة من خلال المونديال العالمي، وعلى اعتبار أن أول مشاركة للمنتخب كانت في مونديال 1994م..

كلام في الصميم

** ريكارد (قاعد يشتغل صح) وهو بحاجة إلى وقت أطول لكي تظهر بصماته ونتائج عمله.. ومن الواجب أن يستمر حتى لو خرج منتخبنا من التصفيات الأولية للمونديال..

** شاهدت إبداعات النجم الكويتي المميز (بدر المطوع) في تصفيات المونديال.. فسألت نفسي: كيف فرط النصراويون في هذا النجم الكبير؟.. الأكيد أنه خسارة كبيرة على النصر..

** مشكلة جماهيرهم وحتى إعلامييهم في (فئة الشيبان منهم). ولو تخلصت هذه الجماهير من تلك الفئة المحتقنة ومن أفكارها القديمة (ثقافة الظلم المزعوم) لتضاءلت وبنسبة كبيرة حالات الاحتقان.. والافتراء داخل أوساطهم، ولاستفاد فريقهم من ذلك..

** بعد إحدى المباريات التي كسبها الهلال من أمام الأهلي (تلفظ) مشجع أهلاوي بألفاظ نابية على (سامي الجابر).. فتدخل الأمير محمد العبدالله الفيصل - رحمه الله - بكل تواضع قائلاً: (امسحها في وجهي يا سامي).. اللهم ارحم هذا الرجل المتواضع وجميع أموات المسلمين..

** (مالك معاذ) أمامه مسؤولية كبيرة جداً مع النصر.. إما أن يعود للتألق وإلى سابق عهده (موسم 2007م).. أو يفشل ويكرر تجربة مرزوق العتيبي في النصر.. دعونا ننتظر..

** إدارة الشباب (اشتغلت صح) وبما يخدم كل حاجة فريقها الكروي من خلال المرحلة المقبلة.. (تحية تقدير للأستاذ خالد البلطان).. وأخرى مماثلة للأستاذ فهد المطوع رئيس الرائد جراء نجاحه في استقطاب عدد من العناصر المميزة دعماً لصفوف فريقه..

** أكثر من لاعب نصراوي سابق ما زال يطالب الإدارة النصراوية بمستحقات مالية متأخرة.. ورغم ذلك تمكن النصر من تسجيل لاعبين محليين وأجانب.. علموني إذا أنا غلطان!!

** انتشروا في الفضائيات.. والمواقع الإلكترونية كانتشار النار في الهشيم (مقدمون.. معدون.. وضيوف).. الله يعينهم على أنفسهم!

سألت أهلاوياً قريباً من البيت الأهلاوي عن أسباب إعارة (مالك معاذ) للنصر.. فقال (هذا سر)!!

salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
الدوري عاد.. وبلاش احتقان
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة