Saturday  10/09/2011/2011 Issue 14226

السبت 12 شوال 1432  العدد  14226

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أكدوا أنه انعكاس حقيقي للطفرة الحضارية.. أدباء ومفكرون ومسؤولون:
سوق عكاظ يرسم خريطة جديدة للموروث العربي وعينه على المستقبل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

جدة - عبدالله الدماس:

أكد إعلاميون ومثقفون ورجال فكر وأدباء أن سوق عكاظ الذي سيطلقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة نسخته الخامسة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 22 شوال المقبل، يترجم النهضة الثقافية التي تعيشها المملكة، ويبرز الصورة الحقيقية للطفرة الحضارية، كما يرسم خارطة جديدة لمستقبل الموروث العربي وعينه على المستقبل. واعتبر رجال الثقافة والفكر والأدب والإعلام أن مساعي الدولة وجهودها لإعادة وهج هذا التجمع التاريخي والثقافي والتجاري بعد توقف دام أكثر من 1300 سنة، يتسق مع رؤية تستشرف مكانة المملكة الريادية، فضلا عن أن سوق عكاظ يحقق رؤية الأمير خالد الفيصل بأن يكون هدفه النهائي تنمية المكان والزمان وصولا إلى العالم الأول،.

من المحلية إلى العالمية

طالب المستشار في وزارة التربية والتعليم المشرف العام على تطوير قطاعي الإعلام والثقافة في الوزارة الدكتور عبدالعزيز السبيل بأن تصنع الأجيال تاريخها ولا تتكئ على أمجاد الآباء والأجداد، مشير إلى أن من يزور سوق عكاظ في كل عام يلحظ بوناً شاسعاً وتحسناً ملحوظاً في الجوانب التنظيمية والتجهيزات، وقال: (إذا كان مستوى التنظيم والتغيير والتحديث على هذا المنوال، أجزم أنه بعد سنوات قليلة سيتجاوز سوق عكاظ البعيدين المحلي والعربي إلى العالمية، وهذا ما يطمح له الأمير خالد الفيصل)، مستطرداً: (يمثّل سوق عكاظ التاريخ ويمثّل الماضي، وما أسعدنا في هذا العام والأمير خالد الفيصل يطرح رؤية أخرى، وهي طرح «عكاظ المستقبل). وذكر السبيل: (نحن بقدر اعتزازنا بالماضي وبقدر تمسكنا بهذا التراث وأكثر من ذلك نتطلع إلى المستقبل ونستشرف آفاقه، فأبناء اليوم يجب أن ينظروا إلى الخلف قليلاً ولكن إلى الأمام كثيراً)، وزاد: «(نهتم بالماضي ونتكئ عليه، ولكن علينا ألا نكون أسرى لهذا الماضي، وعلينا أن نصنع أمجادنا نحن، وعلى الأبناء والأحفاد أن يصنعوا كذلك أمجادهم، وهذه الرؤى المستقبلية التي طرحها سمو الأمير خالد الفيصل لعكاظ هي ما نأمل أن تتحقق على أرض الواقع).

إضافة للحراك الثقافي

اعتبر المشرف العام على فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود بن علي الشيخي، أن سوق عكاظ، أصبح تجسيداً حقيقياً لمكانة الثقافة على أرض المملكة، وبيئة مناسبة لاحتضانها والحفاظ عليها، بفضل الرعاية والاهتمام والمتابعة من الأمير خالد الفيصل، وقال إن (إحياء سوق عكاظ يعد إضافة للحراك الثقافي، ويعزز ما وصلت إليه الحركة الثقافية ما ساعد في تهيئة البيئة الخصبة والمناخ الملائم لتألقها وتجاوزها الحدود المحلية والعربية لتصل إلى العالمية). وشدد المشرف العام على فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة على أن وزير الثقافة والإعلام عضو اللجنة الإشرافية العليا الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، يعي الدور الكبير الذي تؤديه المملكة في سبيل الحفاظ على مقوماتها الثقافية، بعد أن جعلت المحافظة عليها أحد أهم أولوياتها، واصفا سوق عكاظ أنه (مساحة واسعة للتعريف بدور المملكة الريادي في نشر الثقافة والاهتمام بها، والتعريف بعناصر قوتها وشموخها)،وقال: (يترجم سوق عكاظ النهضة الثقافية في المملكة، ويبرز بشكل واضح الطفرة الحضارية التي تعيشها بلادنا، والتقدم الذي تمشي في ركابه على الأصعدة والمستويات كافة، والذي تألق باهتمامات كل من يحمل هموم الحفاظ على الثقافة والتراث الزاخر الذي تنعم بها المملكة).

مشروع حضاري وطني

وصف رئيس مجلس إدارة نادي جدة الثقافي الأدبي الدكتور عبدالمحسن بن فراج القحطاني سوق عكاظ بأنه مشروع ثقافي حضاري وطني ينطلق من جذور تاريخية راسخة في الثقافة العربية، وقال القحطاني: (بجانب كون سوق عكاظ مكانًا لقرض الشعر والتفنن في إلقاءه، كان السوق أيضاً معرضاً تجارياً ومنتدى اجتماعياً حافلاً بجميع أنواع الأنشطة الإنسانية، وكان منبرًا يبلغ الحاضرُ الغائب بما أُعلن فيه وما عُقد من معاهدات بين القبائل). وأضاف: (كانت القبائل والعشائر تلتقي في سوق عكاظ، فيدير شؤون كل قبيلة شيوخُها ورؤساؤها، ويقضي بين الناس إذا تنازعوا قضاة معترف بهم، من أشهرهم أكثم بن صيفي حكيم العرب الذي كان يُضرب فيه المثل في النزاهة وحب الخير والحكمة، وعامر بين الظَّرِب من بني عَدْوان من قيس عيلان، وحاجب بن زرارة، وعبدالمطلب، وأبو طالب، والعلاء بن حارثة من قريش، وربيعة حُذار من بني أسد).

وبين رئيس نادي جدة الثقافي الأدبي أن سوق عكاظ كونه ملتقى للشعراء وحاضنًا لهم ومنبعًا لقرائحهم، أسهم في إبراز عدد من الأسماء والقصائد الشعرية المشهورة في تاريخ الأدب العربي، كما كان الناس يتبايعون ويتعاكظون ويتفاخرون ويتحاججون، وينشد الشعراء ما تجدد لهم، وقد كثر ذلك في أشعارهم كقول حسان: «سأنشرُ إن حييتُ لهم كلامًا... يُنشرُ في المجامع من عكاظ». وأضاف: «ممن برز في سوق عكاظ وعلا فيه شأنه النابغة الذبياني، الذي ترأس سوق عكاظ، وفي ذلك يقول الأصم: «كان النابغة تُضرب له قبة حمراء من أدم بسوق عكاظ فيأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارهم». وذكر القحطاني أن فكرة إعادة السوق إلى هذا الشكل الحالي مجهود كبير يستحق التقدير، حيث أنه كان ولا يزال يحتل مكانه في نفوس العرب، وقال: (ما شاهدناه في سوق عكاظ في الأعوام الماضية من معارض متنوعة وبرامج وأنشطة وتواجد كبير من قبل الزوار دليل على الأهمية التي يحظى بها السوق). وتمنى أن يتمخض عن اهتمام المسؤولين بسوق عكاظ أن يصبح ملتقى عالمياً ورمزاً ثقافياً ووجهة سياحية يقصدها الزوار والمصطافين خلال زيارتهم للطائف بشكل خاص، والمملكة بشكل عام.

سياحة ثقافية تراثية

يصف وكيل وزارة الثقافة والإعلام السابق للعلاقات الخارجية الدكتور أبوبكر بن أحمد باقادر أن سوق عكاظ يعد منبراً حضارياً لجميع العرب، حيث ارتبطت مختلف الفنون الأدبية في أذهانهم باسم هذا السوق، وقال: «بشكله الحالي والتطوير الذي يخطط له مستقبلاً، فإن سوق عكاظ يعد نموذجاً للسياحة الثقافية والتراثية التي تستحوذ على نسبة مرتفعة عالمياً من إقبال السياح، مقارنة بالأنماط السياحية الأخرى». مضيفاً: «إن إقامة هذه التظاهرة في الموقع الفعلي للسوق تعطيه حضوراً ورمزية كبيرة لدى زائريه»، مشيدا باهتمام المملكة بإحياء هذا السوق الذي اشتهر لدى العرب قديماً كأهم أسواقهم وأشهرها على الإطلاق، حيث كانت القبائل تجتمع فيه شهراً من كل سنة يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً.

وزاد الدكتور باقادر: «لم يكن سوق عكاظ مكاناً ينشد فيه الشعر فحسب، بل كان أيضاً موسماً اجتماعاً قبائلياً له دوره السياسي والاجتماعي الكبير، فقد مثّل عكاظ لقبائل العرب تجمعاً لشيوخ القبائل بعشائرهم، حيث تعقد فيه مواثيق وتنقض أخرى، كما كان السوق مضماراً لسباقات الفروسية والمبارزة وسوقاً تجارياً واسعاً تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وبلاد فارس والروم واليمن، ومنتدى تطلق فيه الألقاب على الشعراء والفرسان والقبائل وغير ذلك.

وأعرب الدكتور باقادر عن تطلعه إلى استمرار فعاليات سوق عكاظ على مدار العام، وأن يكون سوق عكاظ مستقبلاً أميز تظاهرة ثقافية على مستوى العالم، لأن سياحة الثقافة والتراث أصبحت اليوم من أهم عناصر الجذب السياحي في معظم دول العالم. ولفت إلى أن المملكة قادرة على تحقيق هذا الهدف، نظراً للمقومات الضخمة والإمكانات التي تمتلكها في هذا المجال، ما يعد رافداً مهماً من روافد صناعة السياحة الثقافية في المملكة.

بيئة للإبداع والابتكار

اعتبر مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة عبدالله التعزي أن سوق عكاظ يترجم النهضة الثقافية في المملكة ويجسد مكانة الثقافة على أرض المملكة، ويهيئ البيئة المناسبة لاحتضانها والحفاظ عليها، وهو قبل ذلك وبعده يجسد اهتمام القيادة بإحياء هذا السوق، يعد إضافة للحراك الثقافي ويعزز ما وصلت إليه الحركة الثقافية بالمملكة من نضج وازدهار وتقدم.

وأشار التعزي إلى أن الاهتمام بالثقافة وتهيئة البيئة الملازمة للحفاظ عليها وتطويرها رسالة وهدفاً تسمو به المملكة. وقال إن (الزائر لسوق عكاظ يجد مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في موقع السوق مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة». لافتاً إلى أن تحديد موقع السوق جاء بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال، وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.

وأضاف: «تأتي أهمية سوق عكاظ اليوم في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، يأنسون فيه بالعروض الشعبية الأصيلة، وينصتون إلى الكلمة الشاعرية العذبة، كما يستمتعون بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق، من خلال ندواته ومحاضراته ومعارضه وغيرها من أنشطته وبرامجه المتنوعة».

ونوه التعزي إلى أن الأنشطة المقدمة في سوق عكاظ تتنوع لتقدم للزائر مهرجاناً ثرياً في محتواه، يعيد تأصيل القيم الأخلاقية والتاريخية والثقافية لدى العرب باتصاله بسوق عكاظ التاريخي، الذي مثّل هذا الدور لدى العرب وقبائلها، كما يعيد إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل عام احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات، ليؤكد اتصال التراث بالحاضر، وتجدد المحافظة على الماضي وما حفل به من تاريخ وأحداث وأمجاد.

من جانبه، أعرب الشاعر والأديب الدكتور عبد الإله بن محمد جدع، عن تقديره لما حققه سوق عكاظ خلال أعوامه السابقة، والتجديد الذي سيطرأ عليه في نسخته لهذا العام، سواء من حيث التنظيم والإعداد، أو التنوع في البرامج والأنشطة التي تناسب الكبير والصغير والرجال والنساء، والذين سيلحظون من خلالها الربط بين الماضي بالحاضر.

وأكد أن هذا السوق سيحدث أثراً إيجابياً لدى الجميع، خاصة أنه عامل جذب للزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها.

وذكّر الدكتور جدع بأن (الطائف) مصيف المملكة الأول، لها تاريخ عميق منذ القدم، وتحتاج إلى الاهتمام والتركيز على جانبها التراثي وإحيائه والعناية به، لأهمية موقعها من مكة المكرمة العاصمة الإسلامية، وقال: «سوق عكاظ يعيد للطائف حضورها من جديد».

وشدد على ضرورة أن يتناول سوق عكاظ جميع المعطيات الثقافية والأدبية لإبراز الهوية الحقيقية للسوق، مضيفاً: «إن الاهتمام الكبير بالموروث التاريخي والتراثي في جميع مناطق المملكة هو ديدن الحكومة السعودية منذ القدم، مطالباً في الوقت نفسه الأدباء والمثقفين بالاهتمام بهذا الجانب المهم الذي يعكس الصورة الحقيقية لهذا السوق، والذي يجعل منه معلما مهما للطائف.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة